قضينا عقوداً نُعيّر بعضنا بعضاً بأوروبا وأمريكا وانهماك الناس هناك في القراءة؛ فهم يقرأون أثناء انتظارهم وقبل نومهم وبين الوجبات.. لا يقرأون اضطراراً مراجعةً للدروس أو تحضيراً لاجتماع، بل لرغبة في المعرفة والاستزادة. وأخيراً تحققت أماني أجيال من المعلمين والتربويين فأصبحنا نقرأ بل ان القراءة اختطفتنا مما حولنا فتجدنا نقرأ في كل موقف؛ أثناء الأكل، وفي الحصص والمحاضرات، ونحن نقود السيارة، وأثناء اجتماع الأسرة، ونحن نلعب «بلوت» مع الأصحاب في الاستراحة، بل ان هوس القراءة وصل حداً متقدماً فتجد أنك في عشاء رومانسي مع زوجتك لكنها لا تأبه بكل ذلك ولا بك لتقرأ أو قد تستبقها أنت لذلك بالمبادرة بالقراءة، ثم يأتي الطعام لتجد أنك تبحلق في الأكل بعين فيما الأخرى تحرص على مواصلة القراءة تاركاً أو غافلاً تماماً عنها وعن الشق الرومانسي من العشاء. وفيما يقول صاحب الأغنية المشهورة معاتباً: «لا تناظرني بعين»! ثم تبعته صاحبة الأغنية معاتبةً تقول: «تناظر الساعة؟!» أصبحنا الآن لا «نناظر» أي شيء سوى شاشات جوالاتنا، واخذ الأمر منعطفاً، فتجد موظف البنك يقرأ، والحارس يقرأ، وموظف الاستقبال يقرأ، وعامل محطة البنزين يقرأ، والخادمة المنزلية تقرأ..كلهم يقرأون أثناء تأدية الوظيفة. لكن ماذا نقرأ ولمن نقرأ؟ أما الواتسأب فهو المتسيد، فكل منا إما أطلق مجموعة (جروب) أو أكثر أو أن بعضاً من معارفه ضموه لمجموعة أو أكثر، وستجد أن الجميع ينقل ما يصله من صور وتحاليل ومقالات ونكت ومقاطع، بل ان بعضنا يتحمس لينقل ما يصله حتى دون قراءته! فهل نحن نقرأ أم نعيد إرسال؟ لافرق عندي، لكن عندما ننظر في جوالاتنا فهل نحن نقرأ لنفهم أم نقرأ للنقل أم نقرأ لنهرب؟ كذلك لا فرق، لكن هل نضحك على النكات ثم نرسلها أم نرسلها دون أن نضحك؟ وهل نقرأ التحليل السياسي أو الاقتصادي أم أننا ننقله دون قراءته؟ فإن لم نقرأه فلِمَ نعيد إرساله؟! الأمر محيّر بالنسبة لي، وقد يقول أحدكم: ليست مهمة المشاركين في مواقع التواصل الاجتماعي القراءة والنقل فقط بل هم يكتبون ويعربون عن ارائهم. صحيح، لكن ستجد من يتعامل مع «الجروب» الذي أسسه باعتباره مجلسه الافتراضي؛ ينشر فيه سوالفه وسفراته وتعليقاته ويروج لوجهة نظر معينة. لابأس، لكنك إن حاولت أن تجادل فقد تعاني كثيراً، وكأن عليك أن تقرأ وتقرأ فقط! ما الحل؟ ليس من حل سوى أن نفهم أن القصد من القراءة توسيع الأفق، أي علينا أن نقرأ لنفهم أكثر لا لنكون محطات «عمياء» تعيد إرسال ما يصلها. ولا يمكن الاستهانة بقدرة أسلوب إعادة الارسال «العمياني» على نشر الشائعات وسريانها بما قد يحجب أو على أقل تقدير يشوش على الحقيقة؛ فمثلاً هناك من نشر من خلال وسائل التواصل أن وزارة التربية والتعليم ستدمج اجازة الفصلين مع إجازة الربيع، وإشاعة أخرى أن عطلة اليوم الوطني ستشمل يوم الأحد كذلك، وغيرها الكثير من الشائعات التي راجت متحدثة عن صدور قرارات أو زيادة رواتب الخ.. وبطبيعة الحال هناك من ينشر هذه الأخبار بتلقائية بإعادة نشرها دون كثير تفكير أو ليبدي تأييده، لكن بالمقابل هناك من يطلق «بالونات» اختبار، وهناك من يصيغ الشائعات عن سبق اصرار وترصد، ولن يستطيع أحد منع ذلك، لكن الجميع يستطيع أن يقرأ قبل أن يعيد الارسال أم أننا حقيقة نبحلق ولا نقرأ؟! تويتر: @ihsanbuhulaiga