ليست لدينا صورة واضحة عن مطبخ الصناعة الدرامية في الخليج العربي، الطلب كبير ومتزايد على أنواع الدراما المختلفة كالمسلسلات والأفلام والأفلام الوثائقية وغيرها، ولكن السؤال: كيف يتم انتاج هذا النوع من الخطاب الثقافي والاعلامي؟ إن المتابعة لمجمل منتجات الدراما في الخليج العربي تعطيك مؤشراً واضحاً على وجود كوادر وكفاءات هائلة من الممثلين من الجنسين، وهم في ازدياد، وهناك جيل جديد يحاول طرق أبواب الفرصة والدخول في هذا المجال، ولكن الدراما لاتقف وحدها عند الممثلين وحدهم، إذ يشكو كثير من المتابعين من حالة الافلاس والتهريج التي تطول هذه الصناعة، إذا وصلت لمفهوم الصناعة، ولكن الدراما في حالة اعاقة، وتحتاج الى مشروع متكامل لتخرج عما هي عليه من حالة العرض والطلب. العرض والطلب في الانتاج الدرامي يمثلان حالة السوق الذي تدور فيه الانتاجات الدرامية، ومادامت الدراما غائبة أو مغيبة عن المدارس، فلن يكون للدراما مسارها الصحيح، ونقطة وصولها الناجحة، وستظل تحت طائلة العبث الاستهلاكي من قبل تجار هذه الصناعة، وتحت خرابيش وتجريب المجربين الهواة القريبين من أصحاب النفوذ، ورؤوس الأموال. ومنطق السلعة دائماً لاينظر إلا لمفهوم الربح، وهذا الانزياح للأعمال الدرامية نحو الاستثمار المالي البحت هو سر التذمر الذي يعيشه المتلقي من غالب منتجات الدراما الخليجية والمحلية. إن الأعمال الدرامية الخليجية لاتخرج في غالبها عن موضوعات الصراعات العائلية، وتعزيز أفكار الترف والغنى الفاحش، وقصص الحب، أو الاضحاك الكوميدي المتصنع، وليست هذه الصورة هي ما يمكن أن تجعل الدراما خطاباً ناجحاً على مستوى الثقافة والفكر الاجتماعي، ينبغى أن نعرف أن الأعمال الدرامية الخالدة في التاريخ هي الأعمال التي كانت تحمل هدفاً انسانياً، وهذا هو سر نجاحها، ثم هناك قصة في هذا العمل الدرامي، وهناك شخصيات مرسومة بهدف اعلاء الفكرة الانسانية وانجاحها، وليس بهدف اعلاء الممثل وشخصيته على حساب العمل، وهذا ما ليس موجوداً في الدراما المحلية والخليجية، والمستوى المتدني فيها أمر طبيعي، لأن المستوى الفكري في الدراما الخليجية يكاد يكون معدوماً، وليس موجوداً إلا بمستواه البسيط، غير العميق، وليس له أبعاد فلسفية كونية. لعلنا نستطيع القول إن أهم نوع يحقق النجاح في الدراما المحلية هو الدراما المستلهمة من الحكايات الشعبية، وأقصد بالنجاح في كون هذه الأعمال تحقق مفهوم الصناعة الدرامية نوعاً ما، بدءا من الفكرة، وصياغة القصة، ورسم الشخصيات، والحبكة الفنية بدايتها ونهايتها، كما أن رسالتها واضحة ومباشرة، وهذا النوع قليل جداً، ولكن ما هو مصير الأعمال الأخرى الأكثر معاصرة، والأكثر بذخاً في الديكورات والملابس وغيرها؟ إن صناعة الصورة في الدراما في الوقت الحاضر رائعة، وجميلة خاصة مع تقدم عالم التكنولوجيا الرقمية في التصوير والمونتاج وغيرهما، ولكن إذا كانت الصورة المشهدية رائعة ومعبرة عن اللحظة الزمنية لقصة المسلسل، فما الفائدة منها إذا كان العمل غير ناضج بمفهومه الشامل الكامل؟ لن تستطيع الدراما الخليجية، أن تكون ناجحة خالدة ما لم تكن تحمل فكرة إنسانية عظيمة، والفكر الإنساني الدرامي لن يتحقق إلا بالعمل من خلال مراكز متخصصة ومعاهد في تعليم الدراما، ثقافة، وكتابة، وأداءً، وهذه المعاهد مع الأسف ليست موجودة، وأول اجهاض تم لهذه المؤسسات هو اجهاض المسرح المدرسي بوصفه أقدم منتج ثقافي معاصر وفاعل في الحياة الدرامية والتعليمية والتربوية، ومادامت الدراما غائبة أو مغيبة عن المدارس، فلن يكون للدراما مسارها الصحيح، ونقطة وصولها الناجحة، وستظل تحت طائلة العبث الاستهلاكي من قبل تجار هذه الصناعة، وتحت خرابيش وتجريب المجربين الهواة القريبين من أصحاب النفوذ، ورؤوس الأموال.