عاد شهر رمضان الفضيل بكل ما يحمله من معان وقيم سامية، وللأسف الشديد عاد أيضاً بعادات مادية سيئة ارتبطت به، وكأن هذا الشهر يلخص جملة التناقضات التي يشهدها المسلم - لاسيما في بلادنا - طوال العام في البيت والسوق والمسجد، وحتى مع نفسه الأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي. أما في البيت فمثالية الآباء والأمهات تنصب على آذان الأطفال، وما ان يشارفوا على بلوغ سن المراهقة حتى يكتشوا الوجه الآخر للحياة (الواقعية) الذي يحتمل الخير والشر، ولكون الخير قد مل من سماعه بات المراهق متشوقاً للتعرف على الوجه الشرير للعالم والمناطق الممنوعة والمسكوت عنها. وحينما كنت طالباُ في قسم العلاقات العامة والإعلام كنًا ندرس - مع بعض التصرف - أن أحد أخطر سبل التأثير على الناشئة والمراهقين هي إحداث صدمة حضارية بحيث تغير البيئة الأجمل مادياً بعض أو كل القيم الراكدة التي ظلت مخزونة دون اختبار، فيتحول الشاب المثالي بين ليلة وضحاها إلى مجرم أو شاذ أو ملحد. وكان من اليسير الوقاية من هذا التأثير بأن نبتعد عن صبغ الحياة بالمثالية - أو السوداوية كما يفعل البعض الآخر - فعلى المربي أن يسمح بوجود بعض التطبيقات السلبية وتثقيف طفله حول الممارسات غير المثالية الموجودة حوله والتي سيواجهها لا محالة في بيئته أو البيئات الأخرى لتكون بمثابة التطعيم لتنشيط مناعة الطفل والمراهق لاحقاً ضد هذه المغريات. صحيح ان قدرة الله نافذة لكن العقوبة الأخروية أوثق حدوثاً بنصوص الدين وأولى أن يخافها الناس من هذه الحوادث الغريبة وغير الموثقة، أليس من الحكمة أن يُخاطب الناس بما يعقلوه ويناسب عصرهم طالما كان الكلام مستنداً لأمور مادية، ثم أين الجانب الروحاني الذي يميز الأديان عن المعتقدات الفلسفية ..؟ هذه الممارسة يعاني منها المراهق والشاب لدينا الممنوع من الاختلاط بالنساء في الدراسة والأسواق والأماكن العامة، ثم يجد نفسه مبتعثاً لدولة أوروبية مثلاً، أو تواجهه مواقف ما يجب أن يتحلى فيها بضبط شهواته المكبوتة والمغطاة بأقنعة المثالية. نستقبل شهر رمضان المبارك شهر القرآن والروحانية ونفوسنا متشوقة لما يشبع القلوب بالإيمان لكن بعض خطباء المساجد للأسف الشديد بدلاً من ترسيخ هذا المعنى العظيم وتعميق الإحساس بطمأنينة الدين والتثبت في اختيار المعاني والروايات الصحيحة والمناسبة لعقلية الشباب ليس فقط في وقت طفولته أو مثاليته المصطنعة بل وحينما تتعرض قناعاته للاختبار، يقدمون رسائل لا تعانق القلوب ولا تقبلها العقول. (أتذكر قبل أسابيع أني حضرت خطبة جمعة في أحد المساجد في الخبر وأصبت بالذهول من الرسائل التي يبعث بها الخطيب من على المنبر حينما روى مجموعة من القصص الغريبة أتذكر منها مثلاً أن رجلاً في سالف العصور استهزأ بالسواك أمام الناس وبعد أيام بدأ بطنه في الانتفاخ وولد كائناً مشوهاً، ثم فارق الحياة، وشخص آخر كان جميلاً وطويل القامة قاده غروره إلى أن يقل طوله يوماً بعد يوم حتى شوهد أقرباؤه يضعونه في كم الثوب...!). صحيح ان قدرة الله نافذة لكن العقوبة الأخروية أوثق حدوثاً بنصوص الدين وأولى أن يخافها الناس من هذه الحوادث الغريبة وغير الموثقة، أليس من الحكمة أن يُخاطب الناس بما يعقلوه و يناسب عصرهم طالما كان الكلام مستنداً لأمور مادية، ثم أين الجانب الروحاني الذي يميز الأديان عن المعتقدات الفلسفية ..؟ هذه الحالة من التذبذب بين الاحتكام للمادية بصورة غير مقنعة وإهمال الجانب الروحاني الذي هو غذاء القلوب في أيام من أيام الله لا يمكن أن تقود المجتمع إلا لمزيد من التناقضات وليس أدل على هذا من كون شهر الصيام الذي غرضه الإحساس بالجوع ومعاناة الفقراء أصبح موسماً للمأكولات والمشتريات الباهظة، وبنفس السياق تحولت لياليه العظيمة إلى مناسبة للسهر والمسلسلات والفوازير والترفيه .. ربما يكون السبب أننا لم نصالح عقولنا بقدر ما أغرقنا المجتمع في المثالية ولم نغذ قلوبنا بالروحانية .. كل عام وأنتم بخير. Twitter: @mesharyafaliq