تراجع أسعار النفط مع ارتفاع الدولار في ظل تقدم ترامب في انتخابات الأمريكية    استشهاد عشرة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على قطاع غزة    خطرات حول النظرة الشرعية    روسيا تنفي تدخلها في الانتخابات.. إخلاء مراكز اقتراع في 4 ولايات أمريكية    وزير الحرس الوطني يصل جمهورية كوريا في زيارة رسمية    وزير الحرس الوطني يحضر عرضاً عسكرياً لأنظمة وأسلحة وزارة الدفاع الوطني الكورية    ترمب يتحدث عن وجود تزوير في فيلادلفيا.. والمدعي العام ينفي    السعودية تتقدم عالمياً في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي    التعاون يواجه ألتين للتمسك بالصدارة في «آسيا 2»    الجبلين يتغلّب على نيوم بهدف في دوري يلو    الاتفاق يتغلب على القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج    «التعليم»: تدريس اللغة الصينية بما يعادل مدة الابتعاث    تنفيذ حكم القتل تعزيراً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة    آل الشيخ في مؤتمر «cop29»: تنوع الثقافات واحترام خصوصية كل ثقافة.. مطلب للتعايش بين الشعوب    نائب أمير الرياض يؤدي الصلاة على والدة مضاوي بنت تركي    «الحسكي».. مكونات سياحية بمحمية الإمام تركي بن عبدالله    سان جرمان وبايرن يسعيان للعودة إلى سكة الانتصارات    بيولي: النصر يستهدف اللقب الآسيوي    ازدهار متجدد    مشروع رؤية 2030.. أول الغيث    الحوادث المرورية.. لحظات بين السلامة والندم    الزائر الأبيض    «مطار القدّيّة»    تبكي الأطلال صارن خارباتي    مجلس الوزراء يقر إطار ومبادئ الاستثمار الخارجي المباشر    سلام مزيف    فلسفة الألم (2)    الممارسون الصحيون يعلنون والرقيب لا يردع    د. الذيابي يصدر مرجعًا علميًا لأمراض «الهضمي»    انقطاع نفس النائم يُزيد الخرف    أول قمر صناعي خشبي ينطلق للفضاء    إلزام TikTok بحماية القاصرين    الصناعة: فوز11 شركة برخص الكشف بمواقع تعدينية    محمية الغراميل    اتفاقية بين السعودية وقطر لتجنب الازدواج الضريبي.. مجلس الوزراء: الموافقة على الإطار العام والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    ثري مزيف يغرق خطيبته في الديون    الألم توأم الإبداع (سحَر الهاجري)..مثالاً    وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في المجال العسكري.. وزير الدفاع ونظيره العراقي يبحثان تعزيز العلاقات الدفاعية وأمن المنطقة    X تسمح للمحظورين بمشاهدة منشوراتك    دشنها رئيس هيئة الترفيه في الرياض.. استديوهات جديدة لتعزيز صناعة الإنتاج السينمائي    يا كفيف العين    اللغز    خبراء يؤيدون دراسة الطب باللغة العربية    رأس اجتماع مجلس الإدارة.. وزير الإعلام يشيد بإنجازات "هيئة الإذاعة والتلفزيون"    عبدالوهاب المسيري 17    معرض سيتي سكيب العالمي ينطلق الاثنين المقبل    15 شركة وطنية تشارك بمعرض الصين الدولي للاستيراد    فالنسيا تعلن فقدان أثر 89 شخصاً بعد الفيضانات في إسبانيا    همسات في آذان بعض الأزواج    القيادة تهنئ رئيسة مولدوفا    المنتخب السعودي .. وواقعية رينارد    Apple تدخل سوق النظارات الذكية لمنافسة Meta    تأثيرات ومخاطر التدخين على الرؤية    التعافي من أضرار التدخين يستغرق 20 عاماً    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    أبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بخريطة "إنها طيبة"    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة مضاوي بنت تركي بن سعود الكبير    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العائدون إلى جواثا
نشر في اليوم يوم 10 - 04 - 2011

كان لابد من تلبية دعوة الأخ العزيز عبد اللطيف العفالق رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان سوق هجر الثاني رغم الضغط والارتباط خاصة أن شخصية بوعمر التي بنت ذاتها الاقتصادية والاجتماعية بعصامية اعتمدت على الله ثم على الذات وعلى أصالة البساطة الروحية لوالديه وهي الأصالة العريقة في قيمها واعتمد على اقتحامه غمار التحدي للوصول إلى النجاح ذاتيا دون رعاية أحد.
والجانب الثاني أنّ مهرجان سوق هجر الذي افتتح الثلاثاء الماضي وإن كانت له أهداف تنشيط اقتصادي لكنه أيضاً أضحى معلما بارزا لحركة الأحساء الحضارية الثقافية وأحد مشاهدها الرئيسة في إعادة طرح مكانتها التاريخية, وأضحى ذلك الجهد الذي حقق نجاحاً باهراً أحسبه الأميز على مستوى المملكة رغم محدودية الدعم مقابل بعض الفعاليات الأخرى في المناطق المختلفة, وكانت العلامة الفارقة هي تقديم تلك المعلومة الغنية من ثقافة الأحساء وخطابها العريق حضاريا في قالبه الإسلامي التقدمي ومحوريته للانتماء العروبي الذي شكّل تاريخيا قاعدة المشرق العربي ينطلق من الاحساء إلى إقليم الخليج العربي كهوية ووحدة وجودية وعقائدية.
أضحى معلما بارزا لحركة الأحساء الحضارية الثقافية وأحد مشاهدها الرئيسة في إعادة طرح مكانتها التاريخية, وأضحى ذلك الجهد الذي حقق نجاحاً باهراً أحسبه الأميز على مستوى المملكة رغم محدودية الدعم مقابل بعض الفعاليات الأخرى في المناطق المختلفة, وكانت العلامة الفارقة هي تقديم تلك المعلومة الغنية من ثقافة الأحساء وخطابها العريق حضاريا في قالبه الإسلامي التقدمي ومحوريته للانتماء العروبي كل ذلك أنجزه سوق هجر في الأوبريت المسرحي المذهل الذي يقدم للعام الثاني في دورة نجاح متجددة للحركة المسرحية في الأحساء وهي أيضاً في هذا الأوبريت موقعة مجددا من المبدعين سامي ونوح الجمعان ومعهما كامل الفريق المسرحي والفني, ولقد فهمت من خلال حوار سابق مع أبي عمر أنّ برنامج عمل المشاهد والمسرح المفتوح ومادة الأوبريت كان وفق رؤية إستراتيجية سعت لكي تعكس إعادة ذلك التاريخ الحضاري العربي الإسلامي المُشرق من خلال أداة الفنون لكي تتخذ من المهرجان مادة مجزأة وفق سياق واحد يعكس التاريخ العربي القديم وإسقاطاته الحضارية على الأحساء ودروها المركزي في تأسيس ورعاية الوحدة الوطنية مع الدولة اقتصاديا واجتماعيا.
المهرجان أيضاً يغطي التراث القديم في أقسامه الحرفية والاجتماعية من صقل السيوف إلى حياكة البشت الحساوي، وصولا إلى الخبز الحمر وبصمة الربيّع الشهيرة ويخصص مشاركة لأعمال التطوع النسائية والاجتماعية, وهناك حالة من الانسجام والتفاهم والتعاضد لإنجاح العمل بين كل قطاعات السياحة وتحولهم كفريق موحد ومنهم الصديق وليد الحسين وزملاؤه الآثاريون ومكتب رعاية الشباب والصديق يوسف الخميس وصديقنا سعد الحرشان وزملاؤهم وجمعية الثقافة والفنون وسامي الجمعان وهو رئيسها وشبابه منفذو العمل.
وبالعودة إلى الأوبريت الذي أخرجه المبدع نوح الجمعان فقد كانت ممازجة النص بما ورد عن عبد القيس وتحويله إلى إعادة بعث قيمي للمجتمع، ثم ذلك المسرح المفتوح في ليلة ربيعية جميلة ودخول ذود الجمال الحقيقي في إعادة تأكيد قصة درب الحرير الصيني وجزئه الأحسائي والفرسان الخيّالة مع اندماج حركة الممثلين والموسيقى التصويرية عبر المؤثرات الصوتية ليتحول مشهداً خلابا ومثيرا للمشاهد ومشاعره وتكثيف المعنى للتاريخ الأحسائي المشرق.
لا شك في أنه جهد مميز وعلامة فارقة أضحى العائدون من جواثا يبعثونها لصورة مشرقة لإبداع الشخصية الاحسائية وقدراتها وكان حشد التعاون مع العديد من القطاعات خاصة أمانة الاحساء وغرفة التجارة بالاحساء حسبما أشار رئيس اللجنة المنظمة عناصر مهمة للنجاح. بوركت السواعد لكم جميعا يا أبناء الأحساء، وليُغنّي التاريخ من جديد عودة القديم بالمجد الجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.