المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نور والنمور .. مسلسل مكسيكي !!
نشر في اليوم يوم 09 - 04 - 2013

يتطلب مركز خط الوسط وتحديدا "محور الارتكاز" مهارات من نوع خاص إذ يعد اللاعب في هذا الموقع ضابط الإيقاع و"مايسترو" الأداء خصوصا لو كان صاحب مهارات فردية عالية , وخرجت الملاعب العالمية أكثر من نجم ترك بصمة غائرة في هذا الموقع ومن أبرزهم على سبيل المثال لا الحصر البرازيلي دونجا والفرنسيان بلاتيني وزيدان، وفي الملاعب العربية المصري محمد أبو تريكة ، والإماراتي صاحب الموهبة المتفجرة عمر عبد الرحمن " عموري " ويعد لاعب وسط الاتحاد محمد نور من الطينة ذاتها، إذ انه صاحب مهارات مميزة وضعته في مقدمة هذا الجيل من لاعبي الكرة السعودية، وبات يرتبط تألق فريقه بالحالة المزاجية لنور، بخلاف تاريخه المحلي والدولي العريض إلا ان ذلك لم يمنع إدارة الاتحاد برئاسة محمد الفايز من اتخاذ قرار بابعاد نور عن الفريق الاتحادي بحجة كثرة المشاكل التي يثيرها اللاعب في الفريق . وانهى قائد كتيبة النمور علاقته بالعميد بتوقيع مخالصة مالية بمستحقاته المتبقية ظهر أول أمس الاثنين في منزل رئيس النادي الأسبق وعضو الشرف المؤثر منصور البلوي بعد 17 عاماً مثل فيها الفريق الاتحادي . ويتبقى على نهاية عقد نور مع ناديه عام كامل، وتبلغ مستحقاته المالية عن تلك السنة ما يقارب المليون ونصف المليون ريال، وتبرع نور بقيمة هذه المستحقات لناديه الذي يعاني من أزمة مالية حادة.
مسلسل مكسيكي
ونشبت الأزمة بين إدارة الفايز ومحمد نور عقب قرار الإدارة بإبعاد اللاعب عن الفريق بإجازة لنهاية الموسم، قد وصلت إلى طريق مسدود، اتخذ على إثرها اللاعب قراراً بالرحيل عن ناديه الذي ارتبط به عن طريق تحقيق انجازات وبطولات، وساهم النادي في صنع اسم محمد نور كأحد أفضل ما أنجبتهم الملاعب السعودية.
وكانت إدارة الاتحاد الحالية برئاسة محمد الفايز هزت الأوساط الاتحادية بإبعاد نور عن الفريق، بمنحه إجازة حتى نهاية الموسم، ومعه حمد المنتشري ورضا تكر ، بالإضافة إلى إيقاف مبروك زايد وراشد الرهيب لنهاية الموسم لعدم انضباطهما. وكشف مقربون من نور أن اللاعب قد تلقى عروضا محلية وأخرى خليجية ، ويعكف على دراستها الآن قبل اتخاذ القرار النهائي.
ودائماً ما يتهم نور أنه يريد فرض سطوته على الفريق وأن يستثني نفسه من الضوابط التي يريد المدربون ارساءها داخل العميد .
حيث نشب خلاف حاد بين نور والمدرب جابريل كالديرون في بداية موسم 2009 ، مما جعل اللاعب يطالب إدارة ناديه حينذاك بعدم التجديد لكالديرون، وطالب برحيله عن الفريق ورفض اللحاق بمعسكر الفريق بفالنسيا الاسبانية بعد التجديد للمدرب الارجنتيني.
ولا يخفى على أحد قصة خلاف نور مع المدرب البرتغالي مانويل جوزيه، وهو الخلاف الذي شغل الشارع الرياضي السعودي، وخاصة البيت الاتحادي، وطغت أخباره على مفاجآت مونديال جنوب أفريقيا صيف 2010، حيث كانت البداية عندما غاب اللاعب عن التدريب الاستعدادي للموسم الجديد، وعاقبه جوزيه بالبقاء في المنزل لمدة أربعة أيام، إلا أن نور كرر الخطأ، فعاقبه جوزيه بالبقاء في منزله شهرا كاملا، وأبعده عن معسكر الفريق في البرتغال.
خلاف نور وجوزيه شغل الشارع الرياضي السعودي، وخاصة البيت الاتحادي، وطغت أخباره على مفاجآت مونديال جنوب أفريقيا صيف 2010
وأصبح مسلسل أزمات نور مع المدربين عرضا مستمرا، لكن هذه المرة كان مع الاسباني راؤول كانيدا مدرب الاتحاد السابق، وكان سبب الخلاف هو تهميش المدرب للاعب في مباريات الفريق، وظل مسلسل كانيدا ونور مستمراً حتى غادر المدرب الاسباني ساحة النادي .
ميزة نور إضافة إلى تميزه الفني، أنه لاعب صاحب روح قتالية مجنونة جداً، وشخصية عنيدة جداً فكلما زاد اللغط حول شخصه وحول مستواه يأتي رده داخل الملعب قاسياً جداً، وأعتقد أنه لو قدر لنور أن يحترف في أوروبا منذ 2001 عندما تلقى عروضا مغرية لكان اليوم من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم على الإطلاق ،كما يعد نور من أفضل 10 لاعبين عرب في السنوات العشرة الأخيرة إن لم يكن أفضلهم على الاطلاق ويعتبر نور منارة نادي الاتحاد وهو القنديل الذي يشعل نور العميد.
يعد نور اللاعب الوحيد الذي يجيد الدفاع والهجوم معاً، إذ يسجل بجميع الطرق والأشكال والألوان، بل أنه من نوادر صناع اللعب في العالم، فنادراً ما نشاهد لاعب وسط "حريف" يجيد ألعاب الهواء والتسجيل بالرأس .
نور لعب في جميع المراكز الممكنة في كرة القدم باستثناء حراسة المرمى والظهير الأيسر وأبدع فيها جميعها، واسترجعوا تاريخ نور ستجدونه صاحب صولات وجولات في كل المراكز.
إنجازات نور
إنجازات نور مع فريقه الاتحاد كثيرة أشهرها الثلاثية الشهيرة والفوز بالدوري السعودي مع العميد (7 مرات) وبطولة كأس ولي العهد (3مرات) وبطولة كأس الاتحاد السعودي مرة وبطولة السوبر السعودي المصري مرتين وبطولة أندية الخليج مرة وكأس الكؤوس الآسيوية مرة ودوري إبطال آسيا مرتين ودوري إبطال العرب مرة , وبحسب إحصائية عن اللاعب فإنه حصد نحو 21بطولة متنوعة مع الاتحاد .
القوة العاشرة
ومع المنتخب السعودي يعرف بلقب " القوة العاشرة" وبدأ مشواره مع "الأخضر" منذ أن ضمه المدرب التشيكي ميلان ماتشالا في كأس القارات عام1999 في المكسيك ولم يلعب سوى 20دقيقة فقط امام البرازيل في نصف النهائي والتي انتهت للأخيرة 8-2وكان يومها في 21من عمره الا أن انطلاقته الدولية الحقيقة كانت في كأس آسيا في لبنان ثم التصفيات المؤهلة لمونديال2002. وقبل مشاركة نور في المونديال الأول في حياته اسهم مع زملائه بقيادة الأخضر للفوز بكأس الخليج التي اقيمت في الرياض توجه بعدها إلى اليابان حيث نهائيات كأس العالم، لكنه حافظ على مركزه وكان في قمة تألقه بقيادته المنتخب السعودي للفوز بكأس العرب الثامنة في الكويت بتسجيله هدفا ذهبيا في مرمى البحرين وكأس الخليج التي اقيمت في الكويت أيضا. وشارك محمد نور مع المنتخب السعودي في مونديال كوريا واليابان 2002 وكذلك في ألمانيا 2006 م , وتعتبر مباراة اسبانيا الأفضل للاعب بعد أن وقف للجناح الايسر خوسيه انطونيو رييس بالمرصاد وأدى دوره الهجومي كما يجب، إذ صنع عدة كرات خطرة لم يستغلها الهجوم. وتصاعدت الانتقادات في حقه على خلفية تجاوازت سلوكية وصدر قرار ايقافه داخليا وخارجيا من قبل الامير سلطان بن فهد حتى نهاية موسم 2004 لكن نور استفاد من العفو الملكي ووصلت العقوبة أيضاً في 2005 إلى إيقاف نور لعام كامل بسبب شجار أثناء مباراة ضد الهلال بل والشطب نهائيا في 2009 قبل أن ينال عفواً ويسمح له بالعودة. وفي تصفيات كأس العالم عام 2005 لم يقنع كالديرون مدرب المنتخب السعودي آنذاك على رغم تألقه مع ناديه بإحراز دوري ابطال العرب وقرر خوض التصفيات من دونه رغم المطالب الجماهيرية بضمه وفيما كان كالديرون ينجح بإيصال المنتخب المونديال 2006 كان نور يسير على الخطى نفسها بقيادته الاتحاد للاحتفاظ بلقبه بطل دوري ابطال آسيا والتأهل إلى كأس العالم للأندية في اليابان.
دائماً ما يتهم نور أنه يريد فرض سطوته على الفريق وأن يستثني نفسه من الضوابط التي يريد المدربون إرساءها داخل العميد،،، أصبح مسلسل أزمات نور مع المدربين عرضاً مستمراً، آخرها كان مع الاسباني راؤول كانيدا والذي ظل مستمراً حتى غادر المدرب الاسباني ساحة النادي
واختير نور أفضل لاعب في مباراة اياب النهائي امام العين الإماراتي بعد تألقه ومساهمته بفوز الاتحاد 4-2.ومن أبرز المحطات في مشوار محمد نور حصوله على جائزة أفضل لاعب عربي 2003 .
منبع الاحسان
نايف هزازي مهاجم الفريق كتب بحسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر على الانترنت على لسان القائد السابق نور "استلمت المخالصة في منزل منصور البلوي وتركت باقي المستحقات من اجل كيان النادي. سلم لي على لاعبي الاتحاد فردا فردا." ورد هزازي السلام قائلا "يا صاحب القلب الكبير والفعل الجميل ومنبع الاحسان لك منا كل الشكر والعرفان وقبلة الوفاء فوق هامتك التي تبلغ السحاب. نحبك من القلب." بقى أن نشير إلى أن نور من مواليد 26 فبراير 1978، ويلعب للاتحاد منذ 1996 ويجيد اللعب كوسط مهاجم وصانع أهداف, بالإضافة إلى امتلاكه لحس تهديفي عال ما يجعله ينافس المهاجمين في احراز الاهداف , ويعرف دائما بمجهوداته داخل الميدان وهو قلب الفريق النابض, ويعتبر من أفضل اللاعبين السعوديين في جيله . ويلقب ب" الاواكس، مفتاح جدة، الفيتو، فارس الملعب، معالي الوزير، المايسترو، أبو نوران ,القوة العاشرة، ولكنه يفضل لقب ابن مكة "
قالوا عن نور
تخطت شعبية محمد نور إلى خارج الحدود السعودية بعد تألقه الدولي مع المنتخب السعودي وناديه الاتحاد في أكثر من مناسبة ما دفع عددا من المدربين والنقاد الأجانب للحديث عنه فقال عنه المدرب البلجيكي ديمتري: إنه عنوان للتميز في الملعب ". وقال الصربي نيبوشا ": هو فريق بأكمله ومن القلائل في العالم ". وأضاف الهولندي فاندرليم : "عين المدرب ورئة الفريق "
وحين سُئل المدرب الروماني يوردانيسكو عن أفضل لاعب دربه في الدوري السعودي قال " لديهم لاعب اسمه محمد نور ومكانه الطبيعي أن يكون أساسيا في أفضل الأندية الأوروبية". وقبل أحد المبارات الدولية الودية بين المنتخبين السعودي والسويدي استغرب مدرب السويد من عدم تواجد اسم نور ضمن قائمة لاعبي المنتخب السعودي وعلق قائلا "إنه سيواجه منتخبا جبارا إذ أنه على اطلاع بموهبة نور وعدم اشراكه في القائمة يدل على ان لاعبى المنتخب يضاهون بل ويفوقون نور في لعبهم وادائهم."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.