سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ووزير الداخلية بدولة الكويت يصل إلى الرياض    مدرب الأخضر يستبعد فراس البريكان من قائمة خليجي 26 .. ويستدعي "الصحفي"    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    أمير حائل يشهد حفل ملتقى هيئات تطوير المناطق والمدن 2024    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    إمارة جازان تستعرض معالمها السياحية وتراثها في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل 9    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    200 فرصة في استثمر بالمدينة    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    كاساس: استعدادات العراق مطمئنة    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    لمحات من حروب الإسلام    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التشكيلية غادة النجار:أميل للتكعيبية الممزوجة بالمرونة الواقعية
نشر في اليوم يوم 20 - 03 - 2013

أفتتح المهندس لؤي حكيم المعرض الشخصي الأول» زمانك يا اسكندرية» للفنانة التشكيلية المصرية الدكتورة غادة النجار وذلك مساء يوم الأحد الماضي بأتيلية جدة للفنون الجميلة ..يستمر المعرض حتى يوم الثلاثاء المقبل 26 مارس2013م.
تقول التشكيلية غادة النجار في حوار مع»الجسر الثقافي» عن الرؤى الفنية التي سعت لتوظيفها في لوحاتها : في لوحاتي أحببتُ أن أبرز الجمال وخصوصاً في فترة معينة من عصر الخمسينات والستينات الميلادية أبرزت المباني الأثرية والأماكن الجميلة وروح الناس في المكان ، كما يجد المتلقي في لوحاتي الحركة .. حركة الناس على البحر والمرح .
مضيفة : أصوّر في لوحاتي المرأة ودورها بشكل مثالي وأبرزها بشكل جميل ومتفائل غير التقليدي .
وعن ميلها للمدرسة التكعيبية من خلال لوحاتها التي عرضتها في المعرض وعددها 37 لوحة قالت : أميل للمدرسة التكعيبية ولكن مع إعطائها شيئا من المرونة الواقعية.
وحول التكنيك التي تستخدمه في لوحاتها تقول : أستحدم تكنيك ألوان الاكريلك بطريقة التصوير الزيتي ،بحيث ترى أقرب شيء في اللوحة بوضوح وبتفاصيله وترى الأشياء البعيدة بحيث أنها بعيدة فعلاً.
هذا وقد تحدث عدد من النقاد عن أعمال النجار ،حيث يقول الناقد المغربي محمد الشهدي : بوحدة الموضوع واستعارة آنية المكان استهلّت الفنانة غادة النجار مسارها الفني . . ويعتبر معرضها الحالي بأتلييه جدة انطلاقة جيدة وكذا إثباتا لهويتها الفنية . . وبالتالي جواز مرور لا غبار عليه يؤهلها للمضي بثقة للارتقاء الإبداعي . . فاستدعاؤها للمكانية من الزاوية الحسية والمتمثلة في ملامح مدينتها الإسكندرية . . أعطى انطباعاً بشيءٍ كردِّ الجميل من الفنانة للمكان الذي أغدق على مخيلتها لتتكوّن من خلاله إرهاصات جنينية حركت هي كذلك انتباهها إلى دواخلها لتعتمد بهكذا إحساس أنها مشروع فنانة . . ووحدة الموضوع التي قدمت بها نفسها ساعدت على استنطاق مكنونها التقني سواء على مستوى الانتشار اللوني والثراء فيه . . أو التنوّع التعبيري بما فيه إلباس شخوصها ،وكذا الأماكن أكثر من تقنية . . وهذا يصب في التأكيد بأن معرضها هو بمثابة أطروحة ستتسلق بعدها الفنانة هامة البحث الفني .
كما تحدث الفنان والناقد التشكيلي السعودي عبدالله ادريس قائلاً :» تحيلنا لوحات الفنانة غادة النجار الى بيئة ومناخات الاسكندرية مدينتها وملهمتها وهي ما لبثت تستدعي ذاكرتها البصرية ومشاهدتها من هذه المدينة العريقة .فتبدو المشاهد البحرية لسفن الصيد والبحارة مقرونة بإضاءات الاصفر وعتمة الازرق ,هذا الهرموني اللوني هو نتاج امتزاج ذاكرة الفنانة ببيئتها مقابل بيئة اقامتها في جدة والتي تتشابه مع الاسكندرية الى حد كبير في محاولتها لإقصاء المشهد الواقعي دون محاكاة تعمد الفنانة الى إعادة صياغة هذا المشهد عن طريق المساحات الهندسية المتناغمة والمتناسقة ويجمع فيما بينهما اللون الذي يمحو حدود الخطوط وتحديد المساحات لتصل باللون الى مسافات من البعد الموسيقي والنفسي والروحي وكأنها تريد الابتعاد عن التعبير التقليدي بالظل والضوء والمنظور .مضيفاً :»يتعدد المشهد في اعمال الفنانة غادة من المشاهد البحرية لبيئة الاسكندرية إلى مشاهد القرى والأرياف ونماذج الموروث الشعبي لملابس القرويات والعادات السائدة بالريف المصري .
ويتابع أدريس : «الفنانة غادة النجار مسكونة بالمشهد البيئي والتراثي في شكل وقالب فني يرتكز للون والمساحات البنائية فيما تطل الذات الشخصية للفنانة من خلال هذا المشهد في محاولة لتأكيد حضورها وترك بصمتها وهو ما يأتي في أعمالها القادمة .
بينما يرى الفنان والناقد التشكيلي طلعت عبدالعزيز أن غادة النجار تصارع بالزمن أمواج الأسكندرية .. وإذا كان الفن التشكيلي يشكل جزءً لا يتجزء من المتعة البصرية والرفاهية الحسية عندما تعبر اللوحة من خلال الرؤية لتترجم كافة الحواس مجتمعة هذا المشهد وتتفاعل معه مستحضرة التجربة الحسية من خلال الرؤية .. لتشكل احساسا بالجمال ومتعة المكان وذكريات الزمان ..
- بهكذا تعبير نقلتنا الفنانة غادة النجار إلى تنشيط حاسة الشم لرائحة الإسكندرية وترابها الزعفراني إلى شوارعها التاريخية ومبانيها العتيقة .. التي تروي قصة كفاح ونضال عاصمة من أهم عواصم العالم تاريخا وحضارة .. فتفاعلت حواسنا الجمعية من خلال رؤيتها اللونية على مسطح اللوحة .
- ويضيف الناقد طلعت عبدالعزيز:» المتأمل للوحات غادة النجار في انتهاجها للمدرسة التكعيبية البسيطة يدرك القيمة الفنية والمعمارية للأسكندرية واستلهام اساطيرها الأغريقية وهي تخاطب القيم اللمسية لمكونات اللوحة لتحفز المتلقي علي المزيد من التفكير والذكريات .. كما وإنها تحكي سيرة ذاتية للفنانة من خلال التطور الطبيعي لأعمالها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.