«ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    وزير الداخلية يستقبل أعضاء هيئة أمناء جائزة الأمير نايف للأمن العربي    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    مركز التحكيم التجاري لدول مجلس التعاون يكرم وزير العدل    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    عشر سنبلات خضر زاهيات    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    المسلسل مستمر    الذهب يستقر مع أسعار الفائدة وسط تهديدات التعريفات الجمركية    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    الشخصيات الترويجية ودورها في التسويق    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    «الجوازات» تستقبل المعتمرين في ينبع    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    5 تريليونات ريال قيمة احتياطي المملكة من المعادن    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حماس يجرد التفاصيل ويزيد المكان جمالا
في معرضه ال 26
نشر في عكاظ يوم 24 - 12 - 2012

تحتفي صالة رؤية للفنون الجميلة في جدة بأعمال الفنان التشكيلي عبدالله حماس، على مدار أسبوعين كاملين، تتيح الفرصة لمحبي ومتذوقي الفنون الجميلة بالاستمتاع بما يقدم حماس من لوحات تشكيلية فنية أطلقت مؤخرا، لتضاف إلى سجل الفنان الحافل بالإنجازات.
المعرض رقم 26 في مسيرة حماس الطويلة التي امتدت نحو 40 عاما، وهو أحد التشكيليين لما بعد جيل الرواد الذي سجل حضورا لافتا في المشهد التشكيلي السعودي، وكان ذا بصمة فنية مؤثرة في الساحة.
ازدحم المعرض في ليلة إطلاقه بكافة الفنانين والفنانات وبعض قناصل الدول، في تظاهرة تشكيلية دللت على ما وصل إليه الفنان من مكانة مرموقة وعالية بين فناني المملكة، كونه يقدم نماذج فنية ارتقت بالفنون البصرية على مستوى المملكة.
وحتما ستنتاب الناقد الفني الحيرة، وهو يتأمل لوحات حماس المليئة باللون والحس والعنصر الذي يميزه عن غيره قد لا تكون الحيرة في فهم رموزه الفنية، ولكن في اختيار تعبيرات فنية تصف ما تشاهد، نسق لوني جميل.. عناصر متزنة.. ومساحات لونية موزعة في فضاءات اللوحة، وتزيد جنبات الصالة إبداعا على إبداعها، تجعل المتلقي يسبح في خيالات وروحانيات تلك الأعمال التي تسجل في تاريخ التشكيل السعودي.
حقق معادلة صعبة في تعاطيه مع اللون والعنصر والمساحة؛ ليتخذ من تراث وحضارة المملكة العنصر، ومن جمال طبيعة جنوب المملكة لونها وصفائها ونقائها.
قدم الفنان التشكيلي عبدالله حماس، بأسلوب تجريدي رمزي، لوحات مليئة بعبق المكان والزمان بتعامله مع المفردة التراثية بشكل أسطوري، قدم الجديد في معرضه كعادته، ولم يخرج عن سياق تجربته السابقة؛ لإيمانه الكامل بأن الفنان الحقيقي هو من يتغلغل في دواخل النفس البشرية بفكره وثقافته لينثرها إبداعا على اللوحة، ومهما حاول الفنان الخروج عن النص بما يسمى الجديد إلا أن تأثره وتأثيره الروحي يطغى على العمل الفني، فيبقى في ذات السياق، وهذا ما أكده حماس في معرضه الذي يعد امتدادا لمعارضه السابقة وبتجديد نوعي في جزئيات، سواء أكانت بتكنيك جديد داخل العمل أو بأسلوب تلوين جديد، مستخدما تقنيات اللونين في التأثير على المشهد البصري للوحة، وهذا ما نجح فيه في عدة لوحات أظهرت في شكلها العام الأسلوب الجديد في التعامل مع اللون، بينما هي من مخرجات طبيعية لأسلوب حماس التاريخي في الطرح، وإن صح التعبير، واطلقنا عليها لوحات الأبيض والأسود.
عبدالله حماس قدم نفسه للساحة من خلال ثلاثة محاور هامة، وذلك بتقديمه لمعارض محلية وعربية وعالمية، ونجح في التعريف بفنه شخصيا والتعريف بالتشكيل السعودي بشكل عام، فأصبحت معارضه تتابع من العديد من الفنانين، سواء داخل المملكة أو خارجها، وله عدة مقتنيات في متاحف عالمية. وعمد العديد من الجيل الحالي، وبخاصة الشباب منهم إلى انتهاج أسلوب حماس في طرح العنصر واللون بذلك النقاء وتلك العفوية التي أصبحت سمة من سمات حماس الفنية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.