تناول المقال السابق الكَذِب باعتباره أداة من أدوات حب الهيمنة والتسلط. الكذب الذي يصبح فيه الصرصارُ فراشة، وتصبح الصفعةُ تدليكا. وتضمن المقال عبارة للشاعر إميل سيوران توضح سر تلك الرغبة المسعورة في الهيمنة والتسلط بوسائل أخفها الكذب وأفظعها القتل بدم بارد. يقول سيوران: "من لم تغرهِ الرغبة في أن يكون الأول في المدينة لن يفهم شيئا من إرادة إخضاع الآخرين لتحويلهم إلى أشياء". وسأحاول هنا أن أتناول قاسما مشتركا بين الطغاة على مر العصور، أعني تلك الخطب المطولة التي تنام خلالها واقفا. وهي خطب تقول كل شيء، ولا تقول شيئا على الإطلاق، أو تقول كل شيء إلا الحقيقة. مع ذلك فإن الكاميرات والميكرفونات، دائما، رهن إشارة القائد المعجزة إذا ما طاب له أن يتحدث. لم تكن لدى نيرون القرن الأول الميلادي ميكرفونات ولا كاميرات، لكنه كان خطيبا بليغا، وكانت مهاراته الخطابية نتاجا لجهود أستاذه الفيلسوف الكبير (سنيكا)، لذلك السبب، ولما يتمتع به نيرون من ذكاء، يمكننا أن نجزم وبثقة أن خطبه العصماء كانت أخف وقعا على أذن السامع من خطب (نيرونات) هذا الزمان. كان الإمبراطور، وبالرغم من مواهبه التدميرية الفائقة، مفتونا بالشعر والموسيقى والتمثيل والرياضة وبقية الفنون الجميلة، وكان فوق ذلك عازفا ومغنيا وممثلا وتلميذا مجتهدا في دراسة فنون النقش والتصوير والنحت، وكان غضبه على نقد شعره أشد من غضبه على نقد سلوكه. شر البلية ما يضحك! ومن الأمور المضحكة في سيرة الطاغية الفنان أنه إذا غنى لا يسمح لأحد بالخروج من المسرح ولو كان ذلك لعذر بالغ الوجاهة، أو لضرورة إنسانية، ويمكننا أن نتصور حال أولئك المحتاجين لدورات المياه. كان من نتائج ذلك أن جاء المخاض بعض النساء الحوامل وهن في المسرح، وتظاهر بعض الرجال بالموت كي يحملوا إلى الخارج! يستطيع الأول في المدينة أن يحشد، أين ومتى أراد، جمهورا غفيرا من الثكنات (بملابس مدنية طبعا) ومن المدارس أو المصحات العقلية إذا لزم الأمر. وعلى الحضور أن يتسمروا في كراسيهم حتى ينتهي القائد الضرورة من خطاب أطول من ليل القطب المتجمد. لا يمكن مقاطعة ذلك الخطاب/ المتاهة إلا بهتافات التأييد أو مداخلات المديح، وويل لمن يتثاءب، أو ينظر إلى ساعته. على من ينظر إلى ساعته أن يتذكر كلمات أغنية المطربة أحلام: "تناظر الساعة.. وليش مستعجل.. أحْدٍ مع خله ويناظر الساعة؟". وهو سؤال وجيه، فلا أحد ينظر إلى الساعة في حضرة المحبوب. فما بالكم، طال عمركم، إذا كان المتحدث هو (محبوب الجماهير).. على مرضى السكر أن يتفادوا مثل هذا المحفل، أو أن يستخدموا (حفائظ) لذلك اليوم المشهود إذا كان لا بد من تسجيل الحضور. فقد يحسب الغياب على أنه شكل من أشكال المعارضة. وُقيتم، جميعا، ثقل الخُطب الإخطبوطية ! [email protected]