ربط الفيلسوف ديكارت وجوده بالتفكير. هو يفكر، إذن هو موجود! وربط بعضهم وجودَه بالمشاغبة. «أنا أشاغب، إذن أنا موجود»! وتلك نكتة فاترة لا تضحك أحدا. بل لا يوجد ما هو أكثر إثارة للرثاء من مشاغب يثير الضوضاء ولا يدري، هو نفسه، ماذا يريد! أو آخر يظن أنه (بيدبا) زمانه، وعندما تناقشه تجده أشبه بشخصية من شخصيات (كتاب الحمقى والمغفلين). في الشأن الثقافي، مثلا، يتحدث بعضهم بثقة عالية عن إلغاء الأب، هذه مشاغبة ليست واعية يرد عليها أدونيس بقوله: «إلغاء الأب عندنا قائم على الجهل.. كيف تلغي من لم تعرفه ولم تقرأه»! ويتحدث آخر عن التقويض من أجل التقويض وحده، فكيف تقوض ما لا تستطيع إعادة بنائه؟ أهي الرغبة في العيش بين الأنقاض؟ لقد ألِفَ بعضهم الضوضاءَ حتى بات الهدوء يثير أعصابه. فهو يعترض على كل شيء، حتى ليتعذر أن تمر على سمعه عبارة وتواصل الطريق إلى معناها بسلام! قد يقول قائل إن الاعتراض حق مشروع. ونقول: هذا حق لا يختلف فيه اثنان، ولا يتناطح بسببه جحشان، بل هو حتمي لإعادة النظر في كثير من المفاهيم التي عششت في الرؤوس طويلا، شريطة أن لا يكون اعتراضا شبيها باعتراض سرحان عبد البصير في مسرحية (شاهد ما شافش حاجة). في هذا المشهد يبدأ ممثل الادعاء مرافعته قائلا: «أنا أعتقد..» وقبل أن يكمل جملته يصيح سرحان قائلا: «أنا لا أعتقد»! قال ذلك قبل أن يعرف ما الذي يريد ممثل الإدعاء قوله! المشاغبة المنتجة، أو الضجيج الذكي أفضل من الهدوء البليد الآسن، هذا أمر لا غبار عليه، لكني أتحدث هنا عن ذلك المزاج التائه المسؤول عن ارتفاع منسوب التلوث الضوضائي في كل مجال. شاغب كما يحلو لك ولكن بذكاء، أما المشاغبة غير المنتجة فادعاء وهدرٌ للوقت. ومن يدخل متاهة القول أو الفعل بلا هدف أو بوصلة، فهو كالمنقطع أو المنبتّ الذي يبقى في طريقه حائرا عاجزا عن الاهتداء إلى هدفه. «كنت شاباً ولم يكن من السهل عليَّ التسليم بحقائق غير حقائقي، ولا القبول بأن يكون لخصمي حقائق يعلن عنها» هذا ما يقوله الكاتب الروماني سيوران عن مرحلة من مراحل العمر المبكرة. وليس بدعا أن يبدأ العمر باندفاعات صاخبة، لكن الغريب هو أن تمتد مرحلة المراهقة حتى آخر العمر. يجمع علماء النفس على أن تلك المرحلة حرجة، والخروج منها يعني الصعود نحو النضج العقلي والنفسي، فهي مرحلة تتسم بعدم القدرة على التمييز بين النافع والضار، وبردود الفعل العدوانية، والحدة والعناد والعنف، وعدم الانضباط وعدم القدرة على قراءة الواقع قراءة واعية، والإبحار ضد التيار. في إحدى حكايات إيسوب اليوناني أن الأسد قد سمع نقيق ضفدعة، فشدّ انتباهه ما يحدثه ذلك النقيق من ضجة، وقد ظنه في البداية يصدر عن حيوان كبير الحجم. وبعد أن شاهد الضفدعة وضع قدمه فوقها وقال: «عجبا! حجم مثل حجمك يصدر هذا الصوت العظيم! وتلك حكاية لا تحتاج إلى شرح أو تعليق. [email protected]