ومن بين الأبعاد الإيجابية للكتاب عودة الغذامي مرة أخرى، وإن كانت عودة سريعة وعابرة، للنقد الأدبي الذي سبق له أن هجره، بل وسارع إلى نعيه وإهالة التراب عليه في إطار دعوته المحمومة للنقد الثقافي الذي كان ولا يزال الداعية الأكثر إيماناً به وحماسة له. حدث ذلك من خلال قراءته النقدية لأحد نصوص الشاعرة الرائدة فوزية أبو خالد؛ إذ أعاد الغذامي تذكيرنا بأيامه الخوالي حين كان يحلو له أن يطلق على نفسه مسمى «فارس النص» في مقدمته لكتابه الأشهر «الخطيئة والتكفير»، وإن بقيت ظلال النقد الثقافي حاضرة بوضوح في تلك القراءة عبر إشارته إلى كسر نص فوزية أبو خالد للنسق الفحولي، وعبر إحالته لكتابه «النقد الثقافي». حيث قصة الفتاة الفرنسية التي تم اختطافها من قبل بعض المجرمين في فرنسا، والتي تمكنت من الهروب منهم بطريقة بطولية دون أن يجد ذلك صدى كبيراً في الإعلام الفرنسي ومن بين ما يلفت النظر في مقالات الكتاب أيضاً وبشكل أكثر وضوحاً هو أنها في الغالبية العظمى منها حكايات و «نصوص» كما ورد على غلاف الكتاب، تدور في فلك النساء، فهو-أعني الكتاب- أشبه ما يكون بالانطلوجيا أو المختارات التي تضم عدداً كبيراً من حكايات النساء وأخبارهن سواء ما كان منها مأخوذاً عن مصدر معروف مثل كتاب (أساطير شعبية من قلب الجزيرة العربية) للجهيمان، أو كتاب (الثبات والنبات) للمياء باعشن، أو ما يرويها الكاتب نقلاً عن والده، أو من مخزون الحكايات الشعبية إجمالاً. ولعل مما يؤخذ على المؤلف هو أنه لا يلجأ لاستخدام علامات التنصيص فيما ينقله من حكايات من مصادرها، وينطبق ذلك على الحوار المترجم مع الروائية التشيلية إيزابيل الليندي (الذي أعرفه جيداً لأنني قمت بترجمته) والذي يوشك أن يكون في الجزء الأكبر منه نقلاً حرفياً من الحوار كما هو في صيغته المنشورة. وكعادة الغذامي فإنه لا يتخلى عن اعتسافه للنصوص ولي أعناقها ليؤكد على صحة فكرته وصواب رأيه، ومن ذلك أنه يسترجع حادثة سبق له الإشارة إليها في كتابه (المرأة واللغة) في موضعين مختلفين، حيث قصة الفتاة الفرنسية التي تم اختطافها من قبل بعض المجرمين في فرنسا، والتي تمكنت من الهروب منهم بطريقة بطولية دون أن يجد ذلك صدى كبيراً في الإعلام الفرنسي لأن بطل هذه القصة لم يكن صبياً أو رجلاً تأكيداً على أن «المضمر النسقي أقوى وأبقى» بتحليل الغذامي. وفي موضع تال من الكتاب يورد نفس القصة كدليل على تغول الآلة الإعلامية وهوسها بالصورة التي ينتهي مفعولها فور انتهاء الحدث الذي ترتبط به.