محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    استشهاد 10 فلسطينيين في جنين    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    دوري" نخبة آسيا" مطلب لجماهير النصر    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    تأملات عن بابل الجديدة    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    الرئيس ترمب.. و«إرث السلام»!    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    فهد بن محمد يرأس اجتماع «محلي الخرج»    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالعزيز بن مشعل    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لفرع وزارة الموارد البشرية    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مأزق التحديث في السعودية.. من العواد إلى الغذامي (1)
لو عاد الغذامي للائحة السبيل وسأل الشهود سيعلن خطأه واعتذاره
نشر في الوطن يوم 15 - 07 - 2010

هل يعاني التحديث في المملكة العربية السعودية من مأزق الحدة، والإقصاء، ورفض المختلف؟. أتساءل هنا وأنا أستحضر نموذجين من نماذج التحديث في المملكة، ولست أعني به تلك النماذج المتميزة تنظيراً وتطبيقاً لمفاهيم التحديث، ولست بالطبع أعني بعض الكتاب الجدد الذين يضحوننا ويمسوننا على كتابات باردة مكرورة عن التنوير، والتحديث، فالحقيقة التاريخية قمينة أن تبقي ما صنعته الأفكار التي انقدحت بفعل القراءة، والمتابعة والتأمل، والاستغراق، بعيداً عن موضات التحديث، ذات الفقر العلمي التي صنعتها الصحافة، وبرامج الإثارة!.
إنني أستحضر تحديداً اسمين مهمين في المملكة، هما محمد حسن عواد (رحمه الله) والدكتور عبدالله الغذامي، وطبيعي أن تجربتهما التحديثية انطلقت من التحديث الأدبي، إلى رؤى فكرية، واجتماعية، وسياسية، ثم إن أية دراسة عن تاريخ التحديث في المملكة لا يمكن أن تتجاوزهما، وسيبقيان - موضوعياً - ضمن عديد من الشخصيات التي كتبت وأنتجت ما هو قمين بالقراءة والتعليق.
يمكن الربط بدءا، بين العواد والغذامي من خلال استحضار خطاب العواد التحديثي، ذي النفس المتضخم، والملغي للآخر المختلف عنه، وتلك سمة ظاهرة في كتابات العواد، ليس المجال للحديث عنها، إلا من خلال مشابهتها للحالة الغذامية في تجربة:" قصة الحداثة في المملكة العربية السعودية" وربما غيرها في قابل الأيام!.
قبل أسبوعين تقريبا تجدد هذا الهاجس لدي، وأنا أستمع - بمرارة - إلى الهجوم العنيف الذي شنه الغذامي، بقناة دليل، عبر البرنامج الذي يقدمه عبدالعزيز قاسم، وهي حلقة سُجلت عن عودة الانتخابات إلى الأندية الأدبية - هذا الهجوم العنيف، كان ضد وزير الإعلام السابق إياد مدني، ووكيله للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل ورئيس نادي جدة الأدبي الدكتور عبدالمحسن القحطاني، وعموم المثقفين لدينا والمثقفات، الأحياء منهم، والأموات.
ولست هنا أبالغ، أو أتصيد، أو أتأول، فأجمل ما كان في اللقاء هو تلك الروح الواضحة، وتلك اللغة المباشرة التي اختارها الغذامي؛ لتحمل هجوما عنيفا، ليس في حدته، بل في مجانبته الحقيقة في أكثر من موضع، وهي الحقيقة التي حاول الغذامي أن يبدو كمن يدافع عنها!، في الوقت الذي كان يمارس معها ألوانا من القتل، والتنكيل والتغييب!.
كانت النسقية التي حذر منها الغذامي نظريا في كتابه: "النقد الثقافي" واضحة بينة منذ بدء الحلقة، فالمقدم يحيي الغذامي، يصفه "بالمثقف الحر"، و"المنتصر الوحيد" بعد قرار إعادة الانتخابات، ويرد الغذامي بتواضع، ويعيد الجملة، وفق سياق أخطر وأدهى! حين يقول: إن "المنتصر الأكبر" عبدالعزيز خوجة، يقصد الوزير الجديد!.
بدءا، هنا معركة، والمعركة انتهت بالنصر للدكتور خوجة والغذامي، ولا بد أن يبحث النسق عن أطراف المواجهة، لتكون المنازلة واضحة، وهو ما وجده النسق الغذامي في الوزير السابق، ووكيله السبيل، وعبدالمحسن القحطاني، ثم وجدها فرصة، وقد بدأت الحلقة بإعلان النصر، أن يظهر تميزه، وقوته، وبعد نظره، حين ضم جمهور المثقفين والمثقفات؛ ليكونوا ضده، كيف لا وهم الذين أثبتوا بمواقفهم أن "ثقافتنا مزيفة"، وهو الأمر الذي يثبت كل مرة للغذامي - كما يقول -، فهم لم يعارضوا التعيينات، ولم يكتبوا مبتهجين بعودة الانتخابات!.
حسنا أيها النسق المقاتل، ثم ماذا؟. يعود النسق الغذامي في إطار "المنتصر الوحيد والأكبر" إلى مبالغة أشد وأدهى، ويفجر قنبلة جديدة، لكنها قنبلة تجسد فقط ما تحدثه حقائق العرب الصوتية، حين تعلن في غير مواربة، ولا احتكام للعقل، وفي أكثر من مرة أن الوزير والوكيل كانا يكتبان مقالات مستعارة (لاحظوا مستعارة) للرد على مقاله، بل ويرى أن هناك أساليب استخدمت من الوزير والوكيل السابقين لا تليق! وأن الوكيل كان يلاحق الصحفيين الذين ينشرون تعليقات الغذامي، ويلومهم!، لاحظوا جيدا أن الجملة منقولة كما هي: أي إن السبيل كان يلاحق الصحفيين!، أما مصدر هذه الحقائق المدوية، فهم الصحفيون، الذين صورهم الغذامي بصفة لا تليق من النميمة، والوشاية، فهم ينشرون له، ويتصلون به، ويخبرونه بلوم الوكيل، وملاحقته لهم!، مما يعني أن هناك عملاء مزدوجين من الصحفيين، ينشرون للغذامي، ويتصلون بالوكيل؛ ليروا رأيه، ثم يعودون ليبلغوا الغذامي بملاحقة الوكيل لهم!.
ثم تأتي الطامة الأخرى حين يعلق الغذامي على مداخلة القحطاني، التي أشارت إلى أن اللائحة الجديدة هي ذاتها التي أرسلها السبيل للأندية الأدبية من قبل سوى فقرة واحدة، ويعود الغذامي ليقول: إن الفقرة التي أشار إليها القحطاني هي فقرة الجمعية العمومية والانتخابات!، وهو يقصد أن اللائحة التي أرسلها السبيل للأندية الأدبية لا تتضمن فقرة الجمعية العمومية والانتخابات، وهو يقولها بحماس من يعلم الحقيقة!، حسنا يا دكتور عبدالله: لماذا تلغي الحقيقة، وتعلن أنك تقتلها، أمام الشهود الكثر في الأندية، الذين قرأوا اللائحة التي أرسلها السبيل، وهي تنص نصاً على الانتخابات والجمعية العمومية؟.
ولن أقول عن كلامك سوى ما قلته أنت عن كلام القحطاني: إنه عبث وتزوير للحقائق، نعم لا يمكن أن أقول سوى هذا، لأن اللائحة التي أرسلت للأندية تتضمن ذلك، والشهود على براءة السبيل، هم كل من قرأ هذه اللائحة، وهم قادرون على الشهادة، ومن يكتمها فإنه آثم قلبه!. يا الله! ألهذه الدرجة تخيل النسق معركته الخيالية، واختار فرسانها كما يحلو له، من الطراز الأول؟!. هل كان الغذامي وهو الباحث المتميز يعي أن المجازفة بإنكار هذه الحقيقة، كارثة علمية وأخلاقية، وهو القائل عن نفسه في ختام الحلقة: "لدي شيء واحد: إذا سئلت لا أكذب في الإجابة"؟. له أن يقول عن المثقفين ما يقول، لكني أسأل: أإلى هذا الحد يثق الغذامي في غبائنا وسذاجتنا؛ حين يحاول أن يمرر ما لا يمرر، وهل يثق في قدرة نسقه الذي صور هذه المعركة باتقان ودقة، لا ينقصها سوى الحقيقة!، والحقيقة فقط!. يا دكتور عبدالله: اللائحة أرسلت، وهي دليل ملموس على أنك قد أخطأت في اتهامك، وجانبت في خصومتك!، وأنا أسألك أن تعود للأوراق، وتسأل الشهود ثم تعلن خطأك واعتذارك، إجراء طبعياً سيتخذه من إذا سئل لا يكذب في الإجابة!.
* أكاديمي سعودي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.