لا يخسر الاختلاف بعضا من أحرفه فحسب في سبيل كونه ظاهرة المفترض أن تكون طبيعية وموجودة في كل المجتمعات بمختلف طبقاتها وأطيافها، بل قد يخسر الكثير من معانيه وكينونته ليتحول إلى حالة من الهجوم والكراهية مما يستدعي إعادة النظر في المعنى الحقيقي للاختلاف وإعادة بلورته بالشكل الذي يعزز هذه الثقافة ويؤكد كونه فنا لا يجيد التعامل معه سوى قلة من الذين يتقبلون الآخر ويحترمون اختلافه بشتى أشكاله، سواء في وجهة نظر أو أسلوب حياة أو ما شابه، فنحن بحاجة ماسة لإعادة تعريف الكثير من المفاهيم التي لوثتها العقول المنغلقة على نفسها ومنها مفهوم الاختلاف الذي حولته بسُمِّها إلى خلاف. من الأمور التي يجب أن نضعها بعين الاعتبار أننا نتحدث عن سنة كونية لا أمر مُستحدث نحاول فرضه على الجميع، فلا يوجد مجتمع على البسيطة يتطابق أفراده في عقلياتهم، عدا عالم الحيوان طبعا، لذا ينبغي الإدراك أن احترام وجهات نظر الآخرين وتقبل الآراء والأفكار من أسمى درجات التعقل والتفكر، فهناك الكثير ممن يعتقد أن قبول رأي الآخر أو مبادئه يعني التخلي عن آرائه ومبادئه ويجعله في صراع مع نفسه كيف لم يستطع الدفاع عن ما يؤمن به ويعتقده، ومن المؤسف أن البعض يعتقد أن السبيل إلى ذلك هو رفض الرأي الآخر والتشكيك فيه مما يشعره بنشوة الانتصار وقوة الحجة التي لم تكن إلا بقمع اختلاف الآخر. يقول الفيلسوف فولتير «قد أختلف معك في الرأي ولكني أقاتل في سبيل أن تملك حريتك في القول»، ومن هنا نُعقب على الحرب الطاحنة التي تشهدها مواقع التواصل الاجتماعي، والتي هي منصة لآراء عدة بين روادها منهم من حمل شعار «الاختلاف لا يفسد للود قضية» ومن يحارب بشعار «إن لم تكن معي فأنت ضدي»، فقد تحولت هذه المنصات لساحات جدال تبدأ برأي وتنتهي باتهامات وألفاظ جارحة تُخرج الحوار عن السياق العقلاني إلى مُنزلق أخلاقي يجعلنا بأمس الحاجة لإدخال مناهج تعليمية للحد من ذلك في المستقبل وغرس آداب الاختلاف بالشكل الذي يحمي الجيل القادم ويُفعل هذه الخاصية التي لا أعرف سبب إيقافها لدى البعض، رغم أن الدين الإسلامي قائم عليها في مختلف تعاملاته. يبقى السؤال: لماذا يرفض البعض قبول الآخر ويقمع أفكاره؟ ونعود لنفس النقطة بأن هناك من يعتقد بأنه عند القبول يكون بذلك قد تنازل عن أفكاره ومبادئه وهذا ما يجعله يشعر بأنه أمام قضية لا مجرد آراء مختلفة، ومن هنا نجد منبع الانغلاق وضيق الأفق، فأنت تريد أن أستمع لك وأتقبل فكرتك التي يجسدها تصورك الذاتي، إذن فحقك علي أن أتفهم ما تعتقده، وحقي عليك بالمقابل المثل تماما فلا تُحرم على الآخر ما تحلله لنفسك.