دعم السياحة في الأحساء ب 17 مشروعا بقيمة 3.5 مليارات ريال    جمعية الإعلام السياحي راعياً إعلامياً في «معرض تعاوني للتدريب»    الإدارة الأصلية والدراسة العصرية    صدارة وتأهل    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في الشرقية    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    كايسيد وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    مدير فرع وزارة الصحة بجازان يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    311 طالبًا وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة موهوب 2    ترسية المشروع الاستثماري لتطوير كورنيش الحمراء بالدمام (الشاطئ الغربي)    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكاديمية الشعر تصدر «المعمار الفني في أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم»
نشر في اليوم يوم 21 - 04 - 2018

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي كتاب تحت عنوان: «المعمار الفني في أشعار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم» للدكتور غسان الحسن، في حجم من القَطع الكبير، وبلغ عدد صفحاته 364 صفحة. وفي مقدّمة الكتاب أن المؤلف ذهب إلى تناول جانب محدد من جوانب النتاج الشعري للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وهو جانب المعمار الفني، الذي يرتكز في الأساس إلى ركنين رئيسيين هما: الوزن والقافية، اللذان يشكّلان اللحن والإيقاع علاوة على البناء الفني. وأشار المؤلف إلى أنه استقصى الأوزان التي بنى عليها الشاعر قصائده، واستقرأ أساليب الشاعر في التقفية وزخارف الإيقاعات. أما البناء الفني فقد احتل جزءًا من الدراسة، بيّن فيه د. الحسن أساليب الشاعر في بناء قصائده وتركيبها ونسيجها الفني، وما ابتدعه الشاعر من هذه الأبنية، وبخاصة ذلك البناء الفني لقصائد الألغاز وحلولها، التي ابتكرها الشاعر الشيخ، وظلت مقصورة عليه دون غيره حتى الآن.
ويتمحور الكتاب في مجمله حول ثلاثة أبواب أساسية هي: «الأوزان والموسيقى»، «القوافي والإيقاعات»، «الشكل الفني». وتناول المؤلف في الباب الأول الذي شمل نصف الكتاب 25 وزنًا عروضيًا نبطيًا قامت عليها قصائد الشاعر الشيخ، منها المعروف باسمه لدى الشعراء النبطيين مثل: الهجيني، الصخري، العازي، التغرودة، الهلالي. ومنها ما أورد المؤلف تفعيلاته دون اسمه، إشارة إلى الثراء الإيقاعي الذي أسهم مبدعو الشعر النبطي في تجديده وتنويعه. وذكر المؤلف أن الأوزان ال «25» قامت على خمسة تفعيلات على الوجه التالي:
تفعيلة «مفاعيلن»، بنى عليها الشاعر 4 أوزان.
تفعيلة «فعولن»، بنى عليها الشاعر وزنين.
تفعيلة «مستفعلن»، بنى عليها الشاعر 11 وزنًا.
تفعيلة «فاعلاتن»، بنى عليها الشاعر 5 أوزان.
تفعيلة «فاعلن»، بنى عليها الشاعر 3 أوزان.
وقدم المؤلف شروحًا إيقاعية ضافية ومتشعبة حول كل وزن تطبيقًا على المتن الشعري للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وذكر أن بعض الأوزان التي اختارها الشاعر مناظرة لمثيلات لها في عروض شعر الفصحى مثل: الهلالي/ الطويل، الونة/ المجتث، الحدا/ الرجز. وبعضها ينتمي إلى موسيقى الشعر النبطي، وهو نتاج اجتهادات الشعراء النبطيين. ونبّه المؤلف إلى أن الشاعر الشيخ استخدم خمسة أوزان شعرية نبطية خاصة بالإمارات وهي: وزن الونة، وزن الردح، وزن الردح الواقف، وزن العازي، وزن التغرودة.
أما الباب الثاني «القوافي والإيقاعات» فقسّمه المؤلف إلى قسمَين، القسم الأول تناول فيه «أنماط التقفية في القصائد المثنية»، وهي القصائد المكوّنة من شطرين متساويَين في المقدار الموسيقي، وبتكرارها تتكوّن القصيدة. وقد ورد هذا الضرب من الأبيات بصيغتين: صيغة «القصيدة المضمومة»، وصيغة «القصيدة المهملة أو المطلقة». وضرب المؤلف أمثلة على ذلك من المتن الشعري للشيخ. ثم انتقل إلى «فنون التقفية» فأطنب فيها شرحًا وتطبيقًا لتِبيان جماليات التقفية وزخارفها، وهي: «توأمة القوافي»، «تناغم القوافي»، «تسبيغ القوافي»، «أصداء القوافي».
وفي القسم الثاني تناول المؤلف «الإيقاعات»، أي الأساليب التي يزيّن بها الشاعر جملته الشعرية، بكلمات تتشابه في حروفها أو نهاياتها، دون أن تكون القافية جزءًا منها. وفي هذا السياق درس المؤلف من خلال شعر الشيخ محمد بن راشد «إيقاع الحروف المتكرر»، «إيقاع الاشتقاق»، «إيقاع التماثل»، «إيقاع المجانسة»، «إيقاع التقسيم»، «الإيقاع الصرفي»، «إيقاع التناظر».
وتناول المؤلف في الباب الثالث من الكتاب «الشكل الفني» وبدأه ب«الهيكل الفني»، ثم عدد الهياكل الفنية، وضرب أمثلة عديدة لها من شعر الشيخ على الوجه التالي: «القصيدة المثنية»، «القصيدة المثلثلة/ المثلوثة»، «القصيدة المربعة/ المربوعة»، «القصيدة المخمّسة/ المخموسة»، «القصيدة المسبعة/ المسبوعة»، «القصيدة التساعية»، «نمط التغرودة».
وانتهى المؤلف إلى البناء الفني، ثم ضرب أمثلة من النمط التقليدي لدى الشاعر وأمثلة واسعة من الأبنية الفنية المُستحدثة التي تجلت في عدد كبير من الأعمال الشعرية وهي:
«ملحمة الإمارات»، و«مشهدية أحلام شعب»، «كأس دبي العالمية»، «على مشارف التفعيلة»، «الألغاز الشعرية». وقد أفرد المؤلف مساحة واسعة لتبيان جماليات هذه الأبنية وعناصر التجديد فيها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.