حذر إمام وخطيب المسجد الحرام د. عبدالرحمن السديس من محاولة إسقاط الرموز والنيل من القدوات وهز الثقة بالأُسوات، موضحا أن لمواقع التواصل الاجتماعي في ذلك أثرا خطيرا على الناشئة والشباب والأجيال في بث الشائعات ضد رموز الأمة وقدواتها. وأضاف الشيخ السديس في خطبة أمس في المسجد الحرام: إن ديننا دين الوسطية والاعتدال، داعيا إلى تعاون أفراد المجتمع وأبنائه ومؤسساته وهيئاته، ووسائل الإعلام ومواقع التواصل إلى تحقيق القدوة والتغلب على معوقاتها ومحاربة كل ما من شأنه أن يقف حائلا بين تعزيز وتوطيد أركانها وتحقيق شروطها كالجهل والعنف والغلو والتطرف. وقال إمام وخطيب المسجد الحرام: «إن أخطر ما تعانيه المجتمعات محاولة إسقاط الرموز والنيل من القدوات وهز الثقة بالأُسوات، وإن لمواقع التواصل الاجتماعي في ذلك أثرا خطيرا على الناشئة والشباب والأجيال في بث الشائعات ضد رموز الأمة وقدواتها، ومن أراد القدوة فليقتدي بسيد الأولين والصحابة الميامين وسلف الأمة من العلماء الربانيين والأئمة الصالحين، والقدوة لا ولن تتحقق إلا باتباع السلف الصالح لأنهم تأسوا بالنبي صلى الله عليه وسلم». وأكد الشيخ السديس أن ديننا دين الوسطية والاعتدال لا إفراط فيه ولا تفريط، وقال: هذه دعوة حانية من مهد الإسلام للتأسي بسيد الأنام عليه أفضل الصلاة والسلام ظاهرا وباطنا والاقتداء بالصحابة رضي الله عنهم أجمعين والبعد عن البدع والمحدثات ومخالفة أهل الأهواء والضلالات لتتحقق القدوة وتسلم القدوات، وينال الأجر والتوفيق، داعيا إلى تعاون أفراد المجتمع وأبنائه ومؤسساته وهيئاته؛ البيت والأسرة والمسجد والمؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام ومواقع التواصل كل مسؤول في مجاله لتحقيق القدوة والتغلب على معوقاتها، بل ومحاربة كل ما من شأنه أن يقف حائلا بين تعزيز وتوطيد أركانها وتحقيق شروطها كالجهل والعنف والغلو والتطرف والتعصب والتحزب ومفارقة الجماعة والإرهاب والطائفية والانحلال والانهزامية وهز القيم والثوابت والنيل من محكمات الشريعة ومسلماتها في الأفكار والرؤى والأطروحات وغيرها من الأفكار المنحرفة المخالفة لمنهج الوسطية والاعتدال التي لا تأتي إلا بالانحلال على الأفراد والمجتمعات. وقال: إن الاقتداء والمحاكاة غريزة فطرية في الإنسان لأنه اجتماعي بطبعه، فهو يؤثر ويتأثر بمن حوله، وإن للقدوة أركانا وشروطا، وإن للقدوة أنواعا منها القدوة الحسنة كالاقتداء بالصحابة رضوان الله عليهم والتابعين والسلف الصالح وأئمة المسلمين وعلمائهم الربانيين، ومنها القدوة السيئة كمن يسلمون مقادة عقولهم لكل زائف مارق يحاكون الأفعال دون فهم أو إدراك حالهم، مبينا أن أهم أنواع القدوة وأجلها وأعظمها القدوة المطلقة وتعني الاقتداء بالشخص في كل أفعاله وأقواله وتصرفاته ولا تصح لأحد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلقد تمت به القدوة وتألقت في أبهى وأسمى صورها في شخصه صلى الله عليه وسلم، فجعل التأسي به من علامات الإخلاص لله سبحانه وتعالى والإيمان باليوم الآخر، فكان عليه الصلاة والسلام قدوة بالتوحيد والعقيدة والعبادات والمعاملات والأخلاق والسلوك وقدوة في حفظ كرامة الإنسان بل والرفق بالحيوان والمحافظة على البيئة وإصلاح المجتمع بأسره.