البراحات تعد من الناحية العمرانية نتيجة طبيعية للنسيج العمراني المتضامن وتتشكل عفويا عند التقاء الطرق المتعرجة، ومن ينظر للمدينة من الأعلى يعتقد ان هذه البراحات غير مقصودة بذاتها لكنها ظهرت كحل عمراني تطلبه التقاء أكثر من طريق رئيس، غير أن هذه النظرة غير كاملة أو تتجاهل الحاجة المناخية والاجتماعية للبراحة. وفي مدينتي الهفوف والمبرز اختفت تلك البراحات مع التطور العمراني وقد اعتبر باحثون ذلك خسارة اجتماعية باعتبار أنها كانت نقطة الالتقاء بين الناس. واوضح الكاتب وأستاذ النقد المعماري بقسم العمارة في جامعة الدمام، نائب مدير جامعة الأمير محمد بن فهد السابق، الدكتور مشاري عبدالله النعيم انه غير المعروف لدى كثير من الناس ان فكرة البراحة اهملت للأسف الشديد من المخططات المعاصرة، واستبدلت بمركز الحي والذي لم يستطع ان يقوم بالدور الذي تقوم به البراحة باعتباره جزءا عضويا ناتجا من المكون العمراني أو الحي السكني التقليدي وهي جزء أصيل منه، وبالتالي كانت تعبر عن حاجة اجتماعية للناس المرتبطة بحياتهم اليومية. وأضاف: مدينة الهفوف اشتهرت بالبراحات ومنها براحة الشعيبي بحي النعاثل وبراحة مستوى المدينة وهي براحة الخيل والكثير منها مرتبطة في الواقع بأسر في المدنية. واضاف الدكتور النعيم: البراحات شبه عامة باعتبارها لسيت متاحة للجميع وكذلك شبه خاصة، فهي جزء ممتد من المساكن المرتبطة بالأنشطة الداخلية للبيت، حيت إننا نعتبرها مجلسا مفتوحا خارجيا لكثير من السكان خصوصا ان المجالس التاريخية والكثير من المجالس في المدن القديمة كانت مفتوحة لجميع السكان خصوصا المجالس الكبيرة منها، وكانت مفصولة عن فراغ الاسرة بباب آخر وأغلب بيوت الهفوف يوجد فيها باب خارحي يقود للمجلس وباب آخر مرتبط بالفناء الداخلي (الحوي) وهذا في الغالب يكون مغلقا طول اليوم، بينما الباب الخارجي مفتوح فالبراحة تعتبر جزءا من المجلس يستخدم في كثير من الاحيان للتجميع من كبار السن، والاطفال يلتقون ويلعبون وامهاتهم تراقبهم، مشيرا إلى أنها كانت تشكل الفراغ الآمن والاساسي دون أي خوف على الابناء، عكس اليوم حيث من الصعب ان تترك ابنك يعلب في الخارج. ونوه الدكتور مشاري الى ان هذه المسائل العمرانية شكلت حياة الناس ونمط تفكيرهم، وهو ما يفتقره التخطيط العمراني المعاصر الذي خسر كثيرا من العناصر المهمة ليست الشكلية بل عناصر ساهمت في ايجاد بيئة عمرانية متناغمة ومتجانسة اجتماعيا وهذا ما نفتقده اليوم. وقال النعيم: ان الحاجة المناخية للبراحة كانت ضرورية نظرا لحركة الهواء، وفي الطرق المتعرجة يجب ان تفرغ ضمن فضاء مفتوح والبراحة تساعد لجلب الهواء، وقل ما يوجد في الهفوف والمبرز (فريج) الذي نعتبره مجموعة مبانٍ تسكنها علاقة دم أو اسرة واحدة أو حرفة واحدة وتشكل هذه البيوت محورا اجتماعيا، والمركز منها يستقبل عدة نشاطات اجتماعية منها الاعراس أو الأتراح أو غيرها من المناسبات كالتجمع لكبار السن وهي بمثابة الفضاء العام للفريج نفسه. من جانبه اكد الباحث عبدالله الذرمان ان البراحة تستخدم استخدامات عديدة كونها مكانا لإقامة الحفلات والطبخ وتجمع رجال الحي فيها وتستخدم بعض البراحات مكانا لإيقاف السيارات في ذلك الزمان وإقامة الألعاب الشعبية، وفي مدينتي الهفوف والمبرز هناك براحة الداغري وبراحة المصبغة وبراحة الجبري، وبراحة عند نهاية سكة القهوة بالسياسب وبراحة عند جامع الإمام فيصل من الجهة الشمالية وبراحة الغوينم وغيرها.