يمور العالم اليوم بالكثير من الحركات المتطرفة التي اعتمدت في أدبياتها على اعتقادات وتصورات أدت ولاتزال إلى تهديد السلام العالمي والسلم الأهلي في الكثير من المجتمعات البشرية، الأمر الذي يستدعي ضرورة الاستنفار في مواجهة تلك الحركات. ولا أزعم- بوصفي تربويا- أن لدى رجال العلم والفكر والتربية الحل الحاسم لذلك الخطر الكبير، ولكني أرى أنهم قادرون على تنشئة المجتمعات تنشئة تلفظ السموم القاتلة من كيانها ومن تلك السموم الفكر المتطرف. ولأن التطرف شركة عالمية متعددة الجنسيات، تسعى لترويج منتجاتها في العالم أجمع، وقد رأينا عبر سنوات خلت كيف سعت تلك الشركة لترويج منتجاتها من حقد واستعداء وفتن طائفية في بلادنا المحروسة، ولكنها ولله الحمد والمنة باءت بفشل ذريع بفضل الله ثم تصدى ولاة أمرنا- أعزهم الله- ويقظة مجتمعنا.. إلا أن الأمر لم يتوقف عند هذا فما زالت قوى الجهل والعدوان تحاول تحقيق أغراضها الدنيئة للنيل من وحدتنا وقوتنا، الأمر الذي يوجب على رجال العلم والفكر والتربية التصدي لها ببسالة للحيلولة دون تحقيق مآربها. ومن هنا يأتي هذا المقال ليسلط ضوءا خافتا وأرجو ألا يكون باهتا على جانب مهم من جوانب التربية ينبغي ألا تخلو منه ممارساتنا التعليمية في مؤسساتنا التعليمية ألا وهو الجانب الوجداني، فإذا ما عددنا جوانب التربية الثلاثة العقلي والبدني والوجداني فإن الجانب الوجداني يأتي في مقدمتها لكونه أكثرها خطورة؛ نظرًا للتداعيات والآثار التي تنشأ عن إهماله. فالوجدان والفكر بينهما ارتباط وثيق، وهما يتفاعلان بشكل دائم، وعادة ما تظهر نتيجة التفاعل على السلوك البشري، الأمر الذي معه يمكن الاستدلال بوضوح على الصحة الوجدانية أو علتها والنضج العقلي أو ضعفه، لهذا نحن نقول كلمة «ونعم» عندما يمر بنا ذكر اسم شخص ما للثناء على سلوكه وبيان رضانا عن شخصه، وهذا الرضا وذاك الثناء ما كان ليتحقق لمن هو أهل لهما لولا صحة وجدانه واعتدال مزاجه واتزان انفعالاته، الأمر الذي ينعكس على وسطية فكره تجاه الآخرين، ليشكل الفكر والوجدان معا أهم ملامح السلوك المرفوض أو المقبول ومنه عدم الحدة في التعبير عن القناعات الشخصية واحترام آراء الآخرين ورموزهم، واتخاذ مواقف إيجابية تجاه الأشخاص والجهات المختلفة...إلخ. أعود لعنوان هذا المقال لأشير إلى أن بعض الكتاب قد أسرف في الربط بين الفكر المتطرف وممارساته متناسين أن الفكر المتطرف وإن كان له ارتباط وثيق بالممارسات المتطرفة، إلا أن الفكر والمعرفة المغلوطة ما كان لهما أن يؤثرا في السلوك لولا الطبيعة الوجدانية المنغلقة على الذات والجماعة الفكرية التي ينتمي إليها الشخص المتطرف، ومن أهم ملامحه صلابة رأيه وحدته، وتضخم الأنا لديه، والنظر بسلبية تجاه المجتمع والسخط على أنظمته، والتبرير الدائم لاعتداءات المتطرفين، والانكفاء على الذات وترك الاجتماعات العائلية... إلخ. وتأتي أهمية التربية الوجدانية في النظام التعليمي لأجل معالجة السمات الشخصية للطلبة بما يحقق التوازن الفكري والوجداني لهم، وذلك من خلال ضرورة تضمين المنهج المدرسي قضايا فكرية وأمنية واجتماعية تُعنى بتشكيل منظومة قيمية في وجدان وقلب الطالب قبل فكره وعقله؛ فالقيم ليست فقط معارف يحفظها الطالب ويقوم بتسميعها لدى المعلم، بل هي مبادئ ينبغي أن يعتقدها ويؤمن بها. وختاما أوصي: 1- أن يكون لكل مقرر دراسي ما يسمى في علم المناهج بمصفوفة المدى والتتابع، تتناول تفاصيل الأبعاد الثلاثة للمقرر البعد الوجداني والبعد المعرفي والبعد المهاري. 2- التأكيد على التطبيقات التربوية للذكاء العاطفي والاجتماعي من خلال الأنشطة المدرسية بتدريب الطالب على كيفية الاتصال بالآخرين وفهم مشاعرهم واحترامها، وتدريبه على تحمل مسؤولية أفعاله، وتقبل النقد وكيفية تقديمه، وكيف يعتز بنفسه دون التعدي على الآخرين. 3- التأكيد على المعلمين في استخدام استراتيجيات تدريس حديثة كحل المشكلات وتدريب الأقران والتدريس التبادلي والتساؤل الذاتي...وغير ذلك من الاستراتيجيات التي يمكن تطبيقها على موضوعات يكون القصد منها تشكيل اتجاهات إيجابية وتغيير قناعات سلبية، تسهم بإذن الله تعالى في تكامل شخصياتهم ونموها بشكل متوازن. حفظ الله أبناءنا ومجتمعنا من التطرف ومن غوائله، وأدام الله على وطننا وقيادتنا الغالية الأمن والسلام.