في خضم التجارب الكثيرة التي تغرق الساحة التشكيلية والتي بمعظمها تميل لتقليد تجارب محلية وأخرى عالمية بحيث تكون التجارب الأصيلة نادرة. معارض كثيرة شهدناها ما هي إلا صدى للآخرين وتكرار لما أنتجوه علماً أنه حتى بعض هذه التجارب المقلدة هي نفسها تقليد لتجارب عربية وعالمية، تأتي تجربة قصي العوامي المتمهلة لتتناول موضوعاً ليس مجرد صدى لتجارب الآخرين فهو يهتم في هذا المعرض بالبيئة المحلية والمنظر الطبيعي المنقول في حالات كثيرة عن الواقع مباشرة محاولا نقل أجواء ومشاهدة هذه البيئة. سألوا مرة الشاعر الداغستاني الشهير رسول حمزاتوف ما الذي أوصل أعمالك إلى العالمية؟ فأجاب: إنني أخرج من بيتي في قريتي الصغيرة في بلدي الصغير وأنظر في المروج والجبال والبشر وأكتب عما رأيت وسمعت بأبسط التعابير.. هذا ما أوصل شعري إلى العالمية.. وهذا بالضبط ما فعله قصي في هذا المعرض المفاجأة.. يخرج إلى البيئة المحلية ويرسم ويركز كل حواسه ورؤياه لتصوير ما يشاهد.. مشاهد بحرية أو من الصحراء أو ما يسمى هنا "البَر" وهو مكان النزهة للكثير من السعوديين. وينجح قصي بتصوير هذه المشاهد..(43) مشهداً تسحرك الأجواء مأخوذة في أوقات مختلفة من النهار إلى تراجع الضوء عند الغروب أو في أجواء العجاج الرملي عندما تتحول الألوان وتشحب متجهة إلى الرماديات... ومن الناحية التشكيلية أي أن ننظر إلى اللوحة كسطح ملون، نرى أن الفنان في أحيان كثيرة يضحي بالتوازن اللوني والعلاقات بين المساحات اللونية في استغراقه بنقل ما يرى. فنراه يستخدم اللون الزيتي الغني والدسم بتقنية تقترب من اللوحة المائية التي تعتمد على تمديد اللون بالماء وعلى الشفافية. تفتقد اللوحات بشكل عام دسامة اللون إلا في استثناءات قليلة ولكن حتى هنا نرى معظم مساحة اللوحة تفتقد للملمس الذي تتميز فيه اللوحات التي نفذت الألوان الزيتية. صحيح أن بعض اللوحات منفذة بألوان الأكلريك أو بكلا الزيتي والأكلريك.. وفي بعض الأعمال تسيطر الرماديات على مساحات واسعة في اللوحة بسبب استغراق الفنان في المشهد أكثر من التفاته إلى القيم التشكيلية والجمالية. معظم معلمي فن التصوير الزيتي ( painting) الذي تنتمي إليه اللوحات، كانوا يستعملون الألوان الرئيسة وليس مشتقاتها ولا الرماديات.. حتى ان الفنانين في عصر النهضة والذين اشتغلوا على نفس الموضوع (المنظر الطبيعي) كانوا يلجأون إلى تخفيف الألوان عن طريق طبقة من الرماديات تخفف قوة الألوان الرئيسة والتي تؤذي عين المتلقي الأوروبي الذي اعتاد الألوان الباهتة لقلة ضوء الشمس في بيئته. في حين أن البيئة التي يصورها الفنان غنية بضوء الشمس وقد اعتادت عين المتلقي هنا على الألوان القوية وهذا واضح في التراث البصري الفولكلوري الشرقي. ومع ذلك يحسب للفنان أنه تناول موضوعا محلياً لم يتم تناوله بجدية كافية وهو نقل البيئة المحلية والمنظر المحلي الذي، ربما، ليس له مثيل في العالم. وربما كان يمكن للفنان أن يستخدم تقنية الألوان المائية التي تعتمد على تمديد اللون بالماء ليصل الفنان إلى الشفافية وليس باستخدام تقنية اللون الزيتي.