يروى عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: إذا سمعت الله يقول: ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ)) فارع لها سمعك– أصغ سمعك لهذا النداء– فإما أمر تؤمر به وإما نهي تنهى عنه. وهذا مما يحفزنا عند قراءة قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) أن نتأمل ونتدبر في ألفاظ هذه الآية الكريمة ومعانيها. لقد جاء الأمر الإلهي لأهل الإيمان بأنه أوجب عليهم فريضة الصيام مشيراً إلى أن هذه الأمة ليست بأولى الأمم التي فُرض عليها بل ثمة أمم سابقة فرض الله عليها وهذا ظاهر في قوله تعالى (كما كُتب على الذين من قبلكم) وهذا فيه تسلية من الله تعالى لعباده المؤمنين، فإن الإنسان بطبيعته إذا علم بأن هناك من سبقه من البشر في هذا الطريق اشتاقت نفسه لها وهان عليه ما قد يلقاه في أدائها من الجوع والعطش والتعب، مع العلم بأن الناس يتفاوتون تفاوتاً كبيراً في مشقة الصيام فمنهم من يصوم شريداً طريداً في صحراء قاحلة أو مخيمات متهالكة كما هو حال ملايين من إخواننا في سوريا ومنهم من أنعم الله عليه برغد العيش والأمن في الأوطان كما هو حال الكثير منّا، هذا يوجب علينا أولاً شكر ما أنعم الله به علينا من نعمة الأمن في الأوطان كما أن من شكر هذه النعمة المسارعة لإغاثة إخواننا في الشام والسعي في التنفيس عنهم في هذه المحنة العظيمة التي لم يشهد لها تاريخ العرب الحديث لها مثيلاً. ثم ختم الله تبارك وتعالى هذه الآية الكريمة ببيان الحكمة الكبرى والمقصد الأعظم من الصيام فقال (لعلكم تتقون). من المعلوم أن الله تبارك وتعالى غني عن صيامنا وصلاتنا وعبادتنا فقد قال عز وجل كما في الحديث القدسي (يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجرِ قلب واحد منكم ما نقص من ملكي شيئاً). ولكن ثمة مقصداً عظيماً من فريضة الصوم وهو أن يخرج المسلم وقد ازداد قرباً وخشية من الله سبحانه، والتقوى معناها: أن يجعل العبد بينه وبين عذاب الله وقاية، وهذه الوقاية يقيمها المسلم ابتداء ًبفعل الواجبات وترك المحرمات، فالمسلم إذا استشعر واستوعب هذا المعيار الشرعي الهام في ثمرة الصيام استطاع بعد بضعة أيام من هذا الشهر الكريم أن يقيس مدى تحقيقه لثمرة هذه العبادة العظيمة فإن كان قد ازداد من الله قرباً بأداء واجباته واجتناب ما يغضبه من المحرمات فقد سلك الطريق الصحيح الذي به الفوز والفلاح، وأما إن كان لا يزال مقيماً على المحرمات وتاركاً للفرائض فلا شك أن هذا ينبغي أن يجعله يعيد حساباته ويجتهد في تقويم مسيرة صيامه لتحقيق المقصد الأعظم منه، وليس المطلوب أن يكون المسلم ملاكاً لا يخطئ فهذا ليس للبشر وإنما الواجب إعادة محاسبة المرء لنفسه بما يجعله يستثمر هذه النفحات الربانية في هذا الموسم العظيم الذي يُنادى فيه في كل ليلة (يا بَاغِيَ الْخَيْرِ أَقْبِلْ وَيَا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصِرْ وَلِلَّهِ عُتَقَاءُ مِنَ النَّارِ) اللهم اجعلنا من عتقائك ياذا الجلال والإكرام.