البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    الموت يغيّب مدير تعليم المدينة سابقاً بهجت جنيد    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    كاميرتك..دليل إدانتك!    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    العمل عن بُعد في المستقبل!    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    غزة.. لم يتبق شيء    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة في ديوان «جوامع الكَمد» للحجيلي
شرعية اللغة وشعريتها
نشر في اليوم يوم 02 - 05 - 2015

ديوان (جوامع الكَمِد) للشاعر عيد الحجيلي هو ديوان يقع في حوالي 112 صفحة من القطع المتوسط, صادر بطبعته الأولى عن (الدار العربية للعلوم ناشرون) ببيروت سنة 2009م.
وهذا الديوان هو الإصدار الثاني للشاعر بعد ديوانه الاول الموسوم ب (قامة تتلعثم) الصادر عن (دار شرقيات) بالقاهرة سنة 2004م.
ولا أظن أنني مبالغ إذا قلت إن من يقرأ هذا الديوان أو يتصفحه سيلمس لغته الشعرية الراقية, وجدتها وطرافتها وظرفها, وانسيابيتها, مما يعني امتلاك شاعرها موروثا لغويا ودينيا وثقافيا ومعرفيا كبيرا وعريقا.
كان الحجيلي حقاً شاعراً ماهراً وبارعاً حين وظف التراث في جميع قصائد ديوانه هذا توظيفاً سليماً وصحيحاً, يجمع بين شرعية اللغة وشعريتها بشكل يندر ان نقرأه لدى غيره من شعراء جيله أو معاصريه.
وقد جاء اسم الديوان (جوامع الكمد)- وهو أول ما يقع عليه نظر القارئ من الديوان- دليلا واضحاً وملموساً على استلهام الشاعر للتراث اللغوي العربي والإسلامي. وهو مستوحى من حديث شريف.
وقد كان الشاعر موفقاً في اختيار هذا العنوان أو المسمى لديوانه، وذلك لانطباق هذه التسمية على مضمون الديوان ونصوصه، ولمعرفتنا المسبقة بأن العرب (أمة شاعرة) وذات بلاغة وفصاحة وبيان.. ولغتهم العربية لغة إعجاز بياني وبلاغي، ومتميزة تماماً في هذا الجانب عما سواها من اللغات البشرية الأخرى لاتسامها ب (جوامع الكلم)..
وقد جاء تصميم الغلاف الخارجي للديوان كذلك متضمناً التعبير عن محتواه، بشكل مبسط, بحيث كانت تقنيات الخط العربي وفنونه وأنواعه هي المادة الرئيسية المكونة له، ليؤكد لنا العلاقة الجذرية القائمة بين الحرف العربي وفنياته، وبين الكلمة الشعرية المعبرة وظلالها، والتي جعلت من الحرف أصلها ومادتها الأولية (الخام).
وأستطيع أن أوجز هنا أهم ما تميز به هذا العمل في ثلاثة جوانب رئيسية:
1- اللغة الشرعية: وهي تأثر الشاعر تأثراً واضحاً بلغة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة, وتوظيفها في كثير من قصائده، إما بطريقة (الاقتباس) نصاً, أو بطريقة الاستيحاء واستلهام المعنى، وإن اختلف عنه لفظاً.
ومن ذلك على سبيل المثال قوله في قصيدة بعنوان (عناقيد):
هبَّ في عقر مرآتها الجمرُ
واحتد في خلجات العناقيدِ
عصف النشيش
فدنت
وتدلت. (1)
وفي قوله هذا استيحاء واضح من القرآن الكريم
ومن أمثلة تأثر الشاعر بلغة الحديث النبوي الشريف قوله في قصيدة تحت عنوان (عودة):
قال وهو يسندس
باب العتابْ
يلدغ المؤمن الصَّبُّ
من حضْن فاتنةٍ
مرتين.
2- الدلالات التحريرية (الشكل الكتابي): والمقصود بها استخدام الشاعر لأشكال أو أنماط متنوعة من التحرير اللغوي وأدواته وفنياته كالأقواس ()، وعلامات الحذف (........) أو تكرار كتابة الحروف وتقطيعها في الكلمة الواحدة.....إلخ، وذلك للدلالة على معنى أو صورة معينة بطريقة الإيحاء أو التلميح أو الإشارة بما يناسب هذه الأدوات والعلامات ويتفق مع مدلولها، مما أكسب لغته الشعرية نوعاً من الإيجاز والتعمية والغموض الشعري الجميل, وهو مما يناسب الشعر كفن تقوم لغته أساساً على الايجاز والرمزية، والمواراة، وعدم المباشرة.
ومن ذلك على سبيل المثال قوله في قصيدة (عتمة):
توحي إليه كتابَ فتنتها
مناسك جمرها
آياتها العظمى
مُ
ن
ج
مَ
ةً. (3).
ويلاحظ القارئ هنا مجيء كلمة (منجمة) بحروف متقطعة– كما مر بنا– بشكل متدرج من أعلى إلى أسفل.
وفي ذلك استيحاء للمعنى الشرعي ومدلوله لكلمة (تنجيم).
ومن ذلك أيضاً استخدامه لبعض الكلمات متقطعة للدلالة على النتيجة الفعلية لها على أرض الواقع، أي تحويل حروف الكلمات المكتوبة إلى ما يشبه حروفاً حركية، مثل تقطيعه لكلمة (الهرب) في قصيدة تحت عنوان (حصار) إذ يقول:
بين نَطْع التآريخ
آن يمور الدخان ُ
وسيف اللقبْ
تتوارى التضاريسُ
تذوي النبوءةُ
تعمى الخطى
يتشظىَّ
الْ هَ رَ بْ !!. (4)
ومن الواضح هنا تعبيره عن (التشظي) بمعنى التبعثر والتشتت, حيث جاءت كلمة (الهرب) متشظية أيضاً في حروفها (ال ه ر ب) لتحيل مدلول الاسم المجرد إلى ما يشبه الفعل الحركي المحسوس.
3- القصيدة القصيرة جداً: والمقصود به اختزال القصيدة إلى حد كبير لتكون قصيرة جداً بطريقة الإيجاز للتعبير بألفاظ قليلة عن معان كثيرة.
ومثل هذا ورد كثيراً في الديوان وتمثل في عدة قصائد كان أبرزها قصيدة مختزلة جداً في حجمها وألفاظها، لا تتجاوز ثلاث كلمات بعنوان (محبرة) يقول فيها:
الصمت محبرة الكلام. (5)
وقصيدة أخرى بعنوان (نداء) يقول فيها:
أُمةٌ في حاجةٍ قصوى لأُمة. (6)
وثالثة بعنوان (عادة) يقول فيها:
كلما أينعتْ
رَعْشةٌ في شِفاهك
حانَ قطافي. (7)
ومع ان التعريف التقليدي للقصيدة العربية العمودية الذي اصطلح عليه الأدباء والنقاد العرب منذ القدم مبني على تصنيف شكلي صرف للقصيدة من حيث عدد أبياتها، فما بلغ سبعة أبيات فما فوق فهو (قصيدة) وما كان بين ثلاثة إلى ستة أبيات فهو (قطعة) وما كان من بيتين فقط فهو (نتفة).
أما ما كان من بيت واحد فقط من الشعر فهو (فرد). أما الشعر العربي الحديث (التفعيلي) فقد كسر هذه القاعدة الشكلانية القديمة, بحيث غلب مضمون القصيدة على شكلها، وبغض النظر تماماً عن عدد أبياتها. وهذا ما درج عليه كثير من شعراء (التفعيلة) العرب في شعرهم الحديث في الوقت الراهن، ومن ضمنهم عيد الحجيلي الذي قدم لنا من خلال ديوانه هذا تجربة شعرية جديدة لكتابة القصيدة العربية بطريقة لغوية وفنية واختزالية ومكثفة جداً ومبتكرة غلبت المضمون على الشكل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.