البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مون» يبحث في بيروت غدًا المحكمة الخاصة بلبنان وتداعيات الوضع السوري
نشر في اليوم يوم 11 - 01 - 2012

يصل الامين العام للامم المتحدة «بان كي مون» غدًا الى بيروت، في زيارة هي الرابعة منذ 2007، تتناول مواضيع عدة ابرزها المحكمة الخاصة بلبنان وامن قوات الطوارئ الدولية في الجنوب وتداعيات الوضع السوري، كما يفتتح مؤتمرًا دوليًّا حول عمليات الانتقال الى الديموقراطية في العالم العربي.
وافاد مصدر وزاري يواكب التحضيرات للزيارة وكالة «فرانس برس» ان من المواضيع المدرجة على جدول اعمال «بان كي مون» في محادثاته مع المسؤولين اللبنانيين استمرار التزام لبنان بالمحكمة الدولية المكلفة باغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري والتي يفترض ان يتم تجديد فترة عملها في شهر مارس المقبل.وتتهم المحكمة اربعة عناصر من حزب الله بالتورُّط في اغتيال الحريري و22 شخصًا آخر في عملية تفجير في بيروت العام 2005. وقد اصدرت مذكرات توقيف دولية في حق الاربعة المتوارين عن الانظار.وينص اتفاق بين الامم المتحدة والحكومة اللبنانية مرفق بالقرار الدولي 1757 المتعلق بإنشاء المحكمة على انه «بعد مضي ثلاث سنوات على بدء عمل المحكمة الخاصة، يقوم الطرفان بالتشاور مع مجلس الأمن، باستعراض ما تحرزه من تقدم في اعمالها. واذا لم تكتمل انشطة المحكمة في نهاية فترة الثلاث السنوات، يمدِّد الاتفاق (...) لمدة يحدِّدها الامين العام بالتشاور مع الحكومة ومجلس الأمن».واستبق رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله الشيخ محمد يزبك وصول «بان كي مون» بالتصريح بأنه «غير مرحَّب به في لبنان».
وقال المتحدث السابق باسم القوات الدولية المؤقتة في لبنان (يونيفيل) تيمور غوكسيل، استاذ العلوم السياسية في الجامعة الامريكية في بيروت، لوكالة فرانس برس ان موقف حزب الله الذي يملك ترسانة سلاح هي موضع جدل داخلي، «متوقع وليس فيه شيء استثنائي».
واضاف ان الحزب «لا يستهدف «بان كي مون» بالتحديد، بل كل التقارير الصادرة عن الامين العام والمتعلقة بتنفيذ القرارات الدولية في لبنان، لا سيما القرارين 1559 و1701، والتي تندِّد اجمالًا بسلاح الحزب الشيعي، مطالبة
افاد مصدر وزاري يواكب التحضيرات للزيارة وكالة «فرانس برس» ان من المواضيع المدرجة على جدول اعمال «بان كي مون» في محادثاته مع المسؤولين اللبنانيين استمرار التزام لبنان بالمحكمة الدولية المكلفة باغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، والتي يفترض ان يتم تجديد فترة عملها في شهر مارس المقبل.بحصر السلاح بين ايدي القوى الشرعية.وعلى جدول اعمال المحادثات ايضًا، بحسب المصدر الوزاري، تداعيات الوضع السوري، والخروقات السورية للحدود اللبنانية التي تكرَّرت خلال الاشهر الاخيرة وكانت موضع انتقاد من الامم المتحدة.
وسيجدّد بان التأكيد على اهمية ترسيم الحدود مع سوريا التي تمتد على مسافة 330 كلم تقريبًا وهي غير مضبوطة تمامًا، وفيها نقاط لم ترسم منذ استقلال البلدين.واوضح المصدر الوزاري ان «تفعيل دور اليونيفيل» التي تنتشر في الجنوب بموجب القرار 1701 الصادر العام 2006 والذي وضع حدًّا لنزاع دموي بين حزب الله واسرائيل، سيكون موضع بحث. وتأتي زيارة بان بعد اعلان الامم المتحدة عن «مراجعة استراتيجية» لعمل اليونيفيل تلى تعرض هذه القوات لاعتداءات عدة خلال السنة الفائتة، كان آخرها انفجار في ديسمبر استهدف قوة فرنسية وتسبب باصابة خمسة جنود فرنسيين ومدنيين لبنانيين اثنين بجروح.
في المقابل، سيثير الجانب اللبناني ضرورة «وقف الخرق الإسرائيلي للقرار 1701 من خلال طلعات الطيران العسكري في الاجواء اللبنانية واستمرار احتلال القسم اللبناني من بلدة الغجر ومزارع شبعا وتلال كفرشوبا» الحدودية المتنازع عليها.وسيلتقي الامين العام للامم المتحدة الذي يغادر بيروت الاحد رئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة ورئيس المجلس النيابي نبيه بري. واعلن ممثل الامم المتحدة في لبنان روبرت واتكينز الثلاثاء انه سيلتقي بممثلين عن المعارضة من دون ان يسمّيهم.ويلقي «بان» الاحد كلمة افتتاحية في مؤتمر «الاصلاح والانتقال الى الديموقراطية» الذي تنظمه اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) التابعة للامم المتحدة.وستشارك في المؤتمر، بحسب المنظمين، شخصيات سياسيّة شغلت وتشغل مناصب مهمة في العالم وخبراء واكاديميون.ويهدف المؤتمر الى «منح صانعي القرار في الديموقراطيات الناشئة في الدول العربية فرصة للتفاعل مع زعماء واجهوا تحدّيات مماثلة خلال المراحل الانتقالية لبلادهم الى الديموقراطية»، بحسب ما جاء في مسودة برنامج للمؤتمر اطلعت عليها فرانس برس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.