في الأحساء والخليج.. يُسَمَّى (المَشْموم)، وفي سائر البلدان والمناطق الأخرى يسمى باسمه العربي الفصيح: الريحان، وهو من فصيلة العشبيات، وينبت في مختلف البيئات الدافئة وفي كل الفصول.. وكان (المشموم) حتى وقت قريب جدا يدخل في معظم تفاصيل حياة الإنسان الخليجي على امتداد أيام العمر، ويؤدي وظيفته الاجتماعية والعاطفية و(العلاقاتية إن صَحّت النسبة)، والأسرية والمصلحية أيضاً.. بصورة ماثلة لم تُتح لأي نبات عطريّ آخر، ولن ننسى في عرض ذلك قيام المرأة بنثر قطفات المشموم على فراش النوم وحشو مخدات الفراش من جهتيها بكميات كبيرة منه في استقبال زوجها.. وغير ذلك من تلك الصور (الرومانسية) (المشمومية) الأخرى الكثيرة. نعم.. فلقد كان هذا النبت الشعبي الأليف الجميل، الفاقع الخضرة، الندي الورق، الزكي الرائحة.. أحد (إكسسوارات) الاستقبال لدى قُطْبي الأسرة، وكان يتداخل بشكل فني مع تشكيل ضفائر الفتيات والنساء في أغلب المناسبات، وأظن أن هذا (التشكيل) لا يزال قائما في بعض قرى جنوب المملكة حيث تطالعنا الصور القادمة من هناك بذلك. وهو أيضا إحدى علامات (التراضي) و(الرضا) و(الرضى) و(الفرق بين الرضا والرضى: أن الأولى/ مبالغة في الرضى (ضد الزعل والسخط)، والثانية: من القبول والحظوة، والتمني لكل خير.. ومنها نقول للصحابة: (رضي الله عنهم). نعود للمشموم.. فقد لا نجد معه كثير عناء لسبب التسمية ومصدرها، ولكن طغيان حضوره ووجوده بين أبناء الخليج وتمتعه بهذه الرائحة الساحرة، ورخص ثمنه، وانتشاره، وبساطة زراعته، وتكيفه مع طقس المكان الذي يزرع فيه، وارتياح النفس كثيراً من رائحته، ووثوب اللواعج الدافئة والكامنة في نفس الرجل والمرأة أمامه، وغيرها.. جعلته بكل هذه العوامل.. أحد سكان المنزل الخليجي الذي لا يخلو منه بيت مهما كان مستواه الاقتصادي والاجتماعي. وفي الواقع.. لا يزال المشموم يتمتع بالحظوة نفسها التي كان عليها في السابق.. فالحدائق العصرية المنزلية والزراعية الآن في الأحساء وغيرها نادرا ما تخلو من نبتة ريحان تزين بعطرها المكان مع طغيان كل أنواع العطور الصناعية.. بل ان المشموم هو الذي يستقبل صاحب المنزل حينما يهمّ بالدخول. ويمكنك الآن يا عزيزي القارئ بعد قراءتك هذه السطور الأولية عن المشموم.. أن تحاول الحصول على أقرب نبتة منه من حديقة منزلك أو من مشاتله و(تفركها) و(تشمها) ثم (تأكُلها).. وتمارس حياتك في معتركها وانظر النتائج. وللمشموم استخدامات عدة.. منها ما يؤكل بعد (شمه)، ومنها ما يضاف إلى الشاي أو بعض العصائر، ومنها ما يكون ضمن مكونات (السَّلَطة) وغير ذلك. * في السبعينيات.. زرتُ العراق.. ووجدت أنهم يضعون نوعاً من المشموم في طبق (الكباب) الخاص الذي يُقَدَّم للضيوف.. أو لمن يشتري الكباب، ومعه شيء من (الكرفس) و(البقل) و(البقدونس) و( النعناع).. وهنا إشارة معرفية حول مفردة (الكباب)، فالكباب كما يعلم القراء الكرام في معظم دول الخليج وتركيا وإيران والعراق وسوريا ولبنان: هو ذلك اللحم المفروم الذي يُلَفّ على سيخ حديدي طويل. لكن (الكباب) في مصر يعني (الكفتة)، والكفتة عندهم هي الكباب عندنا.. فإذا أرَدتَ (كبابا) في مصر فقل لهم أريد سيخا من (الكفتة). وقد دخل المشموم في مفردات اللغة المحكية والفنون الشعبية والأدب الخليجي بشكل عام.. ففي التراث الغنائي الأحسائي تلك الأغنية الشّجِية المعروفة: يا زارع المشموم فوق السطوحِ.. لا تِزْرَعَه يا زين عَذّبْت روحي. ولعل الكثير يتذكر أيضا أغنية المطرب القطري الراحل (محمد الساعي): يا امْعَلْقة المشموم حِنِّي على حالي دمعي على خدّي والليل.. موّالي.. وغيرها من الأغنيات و(الأبوذيّات، والمواويل)، أتمنى لكم (مشموما) مُنْعِشا.. مبهجا.. قطفة مشموم: هل تهوى (سعادا) فَرَفْرَفَ ضاحكا: أهوى (سعادا) عزفت لأجلها أحلى الأغاني ورَصّعْت النجوم لها مدادا أحُنُّ لها، ويشجيني حديثٌ بعينيها، ويأسرني انقيادا دعوت الله أن لا يأتي يوم يُفَرِّقُنا، ويتركنا بِعادا * شاعر وكاتب سعودي من الأحساء، المدير الإداري لنادي الأحساء الأدبي