فلا الجُودُ يُفْنِي المَالَ قَبْلَ فَنَائِهِ وَلا البُخْلُ فِي المِالِ الشَّحيحُ يَزِيدُ فَلا تَلْتَمِسْ بُخْلاً بِعَيْشٍ مُقَتَّرٍ لِكُلِّ غَدٍ رِزْقٌ يعُودُ جَدِيدُ ألَمْ تَرَ أنَّ الرِزْقَ غَادٍ وَ رائِح وأنَّ الذي يُعْطِيكَ سوفَ يَعُودُ مَنْ منَّا لا يعرف قائل هذه الأبيات؟ !..إنه حاتم الطائي أكثر العرب سخاء، وأشهرهم في الجاهلية شهامةً وكرماً، وكان إلى جانب ذلك شاعراً وفارساً لا يردُّ سائلاً، ولا يسبقه أحدٌ إلى إكرام الضيف وابن السبيل، ولعل أكثرنا لا يعرف أن أمه عتبة بنت عفيف بن أخزم كانت أيضا ذات يُسرٍ وسخاء، حتى حجز عليها اخوتها ومنعوها مالها خوفاً من التبذير، ونشأ ابنها على غرارها فأصبح مضرب المثل في الجود والكرم. ورغم ذلك فقد قال عنه عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي صححه الشيخ الألباني (ذاك رَجُلٌ أرادَ أمراً فأدركَه) لكونه لم يكن مسلماً، ولم يبتغ بعمله رضا الله سبحانه، فكيف بحال من جمع بين إيمان وسخاء وإخلاص، وابتغى بذلك وجه الله سبحانه، فعامل الناس بخُلُقٍ حَسَن فألفته القلوب، وذكرته الألسن بما هو له أهل، وأي مآلٍ ينتظره بإذن الله. وقد دافع حاتم طيء عن كرمه وبذله مخاطباً زوجته ماوية بنت حجر الغسانية فقال: أمَاوِيّ إنَّ المَالَ غَادٍ ورَائح ويَبقَى مِنَ المَالِ الأحادِيثُ و الذِّكْرُ أمَاويّ مَا يُغْنِي الثَراءُ عن الفَتَى إذا حَشْرَجَتْ نَفْسٌ وَضَاقَ بِهَا الصَّدْرُ نعم.. الكرم قيمة سامية، ومبدأ نبيل فُطِر عليه البعض، فيما عدّه البعض الآخر مجرد رداء يرتدونه حيناً ويخلعونه حيناً آخر، وازدراه آخرون فاعتبروا من يتصف به مسرفاً سفيها يستحق الحجر على أمواله، وهكذا يتفاوت البشر في كل شيء، وليس في نظرتهم إلى الكرم فحسب. والكريم اسم من أسماء الله الحسنى وصفة من صفاته العلى سبحانه، وقد دعا عباده إلى بذل المال، ونهاهم عن البخل والشح في آياتٍ كثيرة منها قوله تبارك وتعالى:(( وسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ )) آل عمران / 133 134. ولأن البذل طريقا من طرق النجاة فقد كان عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم أجود من الرِّيح المُرسلة، ويُعطي عطاء مَنْ لا يخشى الفقر. وزهير بن أبي سُلمى يقول: تَرَاهُ إذا ما جِئْتَهُ مُتَهَلّلاً كأنّكَ تُعطيهِ الذي أنتَ سائِلُهْ والكرم كما عرَّفه العلماء هو إنفاق المال الكثير بسهولة من النفس في الأمور الجليلة القَدْر، الكثيرة النَّفع، وقيل هو التبرع بالمعروف قبل السؤال، والإطعام في المحل، والرأفة بالسائل مع بذل النائل، وقيل هو: الإعطاء بالسهولة، أما الجواد فهو مَنْ يُعطي بلا مسألة، صيانة للآخذ من ذُلَّ السؤال. وحري بكلٍ منَّا أن يُدرك بواعث الكرم لديه، وأن يُجاهد نفسه لتصحيح مساره بين فينةٍ وأخرى حتى لا يخسر ماله دون أن يربح أجرا، فقد يكون الباعث الرغبة في الثناء والحمد، أو طمعا في كسب مأمول ومنفعة دنيوية، أو رهبة من ضرر متوقع، وقد يكون الباعث أسمى وأجل فالحب باعثٌ للكرم بهدف استمالة المحبوب ورغبة في كسب ودِّه، ولعل أسمى هذه البواعث وأحمدها عاقبة هو ما كان طلباً لمرضاة الله ورجاء لثوابه العظيم، وعملاً لجنَّة عرضها السماوات والأرض. في حياتنا الكثير من القصص يظهر فيها البعض زاهدا حريصاً لا يُنفق من المال إلا نزراً يسيرا، وبعد أن ينتقل إلى جوار ربه يظهر جليا للجميع كم كان سخيَّا بعد أن تظهر في أروقة العزاء الأسر المحتاجة التي كان يعولها لسنوات طويلة سائلين الله له الرحمة والمغفرة والعفو والرضوان. وكم من ثري يعطي بسخاء، ويُحسن لمن يعرف ومن لا يعرف لكنه كثير المنة، أو طالب أمر دنيوي لا يعلمه سوى الخالق، لذلك فلنحذر من إصدار الأحكام العاجلة، ولنتريث في وضع الأُطُر المصنِّفة للآخرين، ولندع الخلق للخالق فهو وحده العالم بالنوايا سبحانه و( إنما الأعمال بالنِّيات، وإنما لكل امرىء ما نوى) وهو الحديث الوحيد الذي رواه الخليفة الثاني عمر الفاروق، وبه تُستفتح غالب كتب العلماء والمحدثين. ولن أنسى أن أوصيكم قبل الخاتمة: حين تمنحون امنحوا بسخاء، فقد تكون تلك المرة الأخيرة التي يُتاحُ لكم فيها فرصة المنح، وتذكروا أن ذلك فضل من الله ومِنَّة يهبه لمن يشاء، وأن اليد العليا خيرٌ من اليد السُّفلى. مَنْ يَكُ ذَا فَضْلٍ فَيَبْخَلْ بِفَضْلِهِ عَلَى قَوْمِهِ يُسْتَغْنَ عَنْهُ وَيُذْمَمِ قبل الوداع: سألتني: كيف هو الغد في نظرك؟ فقلت: عامٌ جديد، وميزانية خير لوطنٍ مجيد، ورأي رشيد لشعب سعيد وعمر مديد لمُلكٍ تليد. أدام الله لنا والدنا الرحيم بشعبه، المحب لخليجه، الناصح لأمته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسَخَّر له البِطانة الصالحة التي تُعينه على البذل والعطاء لكل ما فيه صلاح ونفع الوطن والمواطن. * رئيسة وحدة الإعلام الاجتماعي النسائي بالمنطقة الشرقية