محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة.. وضيوف الرحمن
نشر في اليوم يوم 04 - 10 - 2014

موسم الحج نفحات خير وبركة يعود كل عام بفضائله المتعددة وظلاله الوارفة، قال تعالى: (وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ) انه موسم الطاعات فمن فضل الله تعالى أن جعله لعباده يستكثرون فيه العمل الصالح الذي تتضاعف فيه الدرجات وتكفّر فيه السيئات ومن تلك الأيام المباركة يوم عرفة، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد». (رواه الطبراني في المعجم الكبير).
إن قلوب المسلمين من أرجاء العالم تهفو إلى بيت الله العتيق حيث أداء شعيرة الحج العظيمة وطلب الأجر والمثوبة، ويبقى الحج الرحلة الأهم والأسمى في حياة الإنسان المسلم, فالمملكة العربية السعودية تقوم بجهود جبّارة وتستنفر كامل طاقاتها وتتسابق مختلف الجهات على تقديم أفضل الخدمات لخدمة ضيوف الرحمن ففي موسم الحج تتضافر الجهود في مكان واحد، وفي فترة زمنية محددة بمشاركة مختلف القطاعات الحكومية وأبرزها وزارة الداخلية التي تحمل الجانب الأكبر من أعباء رعاية وخدمة حجاج بيت الله الحرام منذ استقبالهم وإجراء معاملات دخولهم إلى منافذ المملكة الجوية والبحرية والبرية والإشراف على تحركهم نحو الأراضي المقدسة، والسهر على راحتهم وأمنهم وتنظيم حركة المرور، والحفاظ على سلامة الحجاج وممتلكاتهم حتى مغادرتهم البلاد بعد أدائهم مناسك الحج.
ولوزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي نشاطات متواصلة خلال موسم الحج حيث الإشراف الشامل على الحالة الصحية للحجيج وتقديم مختلف أنواع الرعاية الصحية لهم ونقلهم السريع إلى المراكز الصحية والمستشفيات ومراقبة الأمراض المعدية والسارية ومكافحتها على الفور، ضمانا للحفاظ على الصحة العامة، ووزارة الثقافة والإعلام التي تقوم بدورها بالنقل الحي لكافة وسائل الإعلام العالمية بالإضافة لجهود الوزارات الأخرى: الشئون البلدية والقروية, المياه والكهرباء, النقل والاتصالات, وغيرها، إنها جهود عظيمة تبذلها المملكة لتيسير الحج ومتطلباته في مختلف المجالات، وقيامها على التطوير المستمر للخطط والمشاريع في الحرمين الشريفين والمشاعر.
وتقوم المملكة أيضاً بمشروعات وبرامج وخدمات مساندة متعددة لخدمة ضيوف الرحمن منها: إنشاؤها معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى الذي يقدم البرامج البحثية والاستشارية والتنفيذية والتدريبية لتطوير منظومة شاملة للحج والعمرة والزيارة والارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والحفاظ على البيئة الطبيعية بالأماكن المقدسة وتوفير أقصى درجات الراحة لجميع الحجاج والمعتمرين والزوار.
تركيب شاشات بساحات الحرم ومرافق دورات المياه وداخل الحرم في أقسام الرجال والنساء وعلى البوابات وقسم المصاحف وأكاديمية المسجد النبوي, وفوق باب السلام وباب البقيع فالشاشات حسب خصائصها تناسب الرؤية البعيدة وهي وسيلة مؤثرة وجاذبة لتلقي المعلومات بشكل أسرع والاستفادة منها وتهدف إلى توفير المعلومات التوعوية والإرشادية متعددة اللغات لضيوف الرحمن.
توزيع ملايين العبوات للمياه الباردة من مبرة خادم الحرمين الشريفين على حجاج بيت الله الحرام بواسطة أسطول من البرادات الناقلة لعبوات المياه بطرق حضارية ومنظمة تمكن الحاج من الحصول على المياه الباردة بكل يسر وسهولة.
إقامة أنظمة تبريد للجو تتمثل في أنابيب ينبعث منها رذاذ ماء بارد فوق الحجاج للتخفيف من وطأة الحر.
إن من أهم آثار الحج العظيمة غفران الذنوب وقبول الدعاء والفوز بالجنة. وفق الله قيادة هذا الوطن المعطاء وشعبه الوفي لما يقدمونه من جهود لخدمة وراحة الحجيج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.