رسالة: «أنا ممرضة سعودية للتو تخرجت في جامعة الدمام، وكانت ساعات حفل التخرج من أجمل ساعات عمري. كنت فخورة وأنا بالجلباب الأكاديمي والقبعة الجامعية. كل آمالي أن أكون مصدر رحمة وعناية وفألَ خيرٍ على المرضى، أن أكون مضيئة في ردهات المستشفى بعقلي وعلمي وشغفي بعملي. أنا وصديقاتي اخترنا التخصص في التمريض عمدا، وكانت متاحة لنا خيارات أخرى. لا أدري كيف أقول لك هذا، لكني ودفعتي من المتدينات ونلتزم بالحجاب الإسلامي بحذافيره، وقبل كل شيءٍ نخاف اللهَ تعالى، وبحسبنا أن كل ما سنقدمه هو احتساب للعليم الشافي القدير. تصور، أو ربما لا تتصور، فرحتنا يوم جاءتنا توزيعاتنا على المستشفيات، وفخر أهلنا بنا، وفخرنا بأنفسنا، وظننت أن الحياة ستجري مسارا من الزهور بقية حياتي.. ولكن قبل أن أبدأ، قبل أن أضع خطوة واحدة في اي مستشفى، بكيت، وكان بكائي مرا حارقا، يعززه ألمٌ كظيم ومرارة الصدمة التي صدمتني كواجهة قطار منطلق. القصة أنه دار في التويتر وسمٌ مشفوعٌ مع صورة التقطها غدرا وخفية مريضٌ لممرضة سعودية تعالج أسنانه، ثم وزع صورها مع وسم يصم الممرضات السعوديات بسوء الأخلاق وقلة الدين والاختلاط لأنه كما قال ليس بينه وبين الممرضة إلا سنتمترات! أهذا ما سيئول إليه حالنا؟ أخبرني، هل أنفض كل علمي وأجلس في بيتي؟ أم أباشر عملا قد تطاولت فيه الإساءة وتعدت الألفاظ الدميمة إلى تصويرٍ غادر، ونشر الموضوع وكأنه العار، ونسي ونسي من أيده أنه أول من اخترق ركنا أخلاقيا إسلاميا بعدم الغدر وفضح المحصنات الغافلات، فوق الشتم والتلذذ بذلك بسادية شنيعة».. الرسالة طويلة، ولا أخفيكم أنها أمرّ مما نقحتها لغة ومعنى، لو كانت رسالة بالبريد الالكتروني تُعصَر لراقت منها جداولُ الدموع. أقف عند وصفٍ ذكرته الممرضة الشابة.. «السادية الشنيعة». ومسألة الاختلاط هذه سأتركها الآن لأنها تستغرق موضوعا واجتهادا شرعيا. انظروا لهذه السادية في التصيد والغدر والتشهير، ساديةٌ لم يحلم بها "الكونت دي ساد الفرنسي الذي لصقت باسمه السادية، وهي الهيام والانتشاء بتعذيب الآخرين بلا رحمة، بل الرحمة أداة لا يعرفها السادي لأنها قاتلة للمتعة المتوحشة. وانظروا أن الممرضة تعالجه وتقدم له خدمة تقيه شر المرض والألم وبنيةٍ طيّبة، ثم يقوم بزرع نصل مسموم في ظهرها متمسحا بمسوح التقي الغيور. أول أخلاق الإسلام في تقويم الآخرين إن كانوا فعلا خرجوا عن الصراط القويم هي المناصحة بعيدا عن الآخرين، وبأفضل الطرق تقربا ومحبة للمنصوح ليفوز بما يود الناصحُ أن يفوزَ به. هناك طرق كثيرة للمناصحة المستحبة- فيما يراه الناصح صحيحا بلا إجبار ولا كُره- كان بإمكان السادي الذي غدر وصور ونشر وشتم لو كان ناصحا حقيقيا وبضميرٍ يملؤه الإيمان أن ارسل لها من يناصحها من ما يرى من النساء، أو يرسل لها كتيّباً عن الموضوع، وهنا يكون الناصح قد أدى دوره كاملا، وليس عليه أن يتتبع النتائج، فقد أبلغ وكفى. الذي صار، وهو ما أترجى علماءَنا التشديد فيه، التقمّص بقميص الدين لارتكاب أفعالٍ لا يرضاها ضمير مسلم ولا غير المسلم. الآن في بلد يقيم الاسلام دستورا يعني أن الممرضات سرن على نهج صحيح، أو النهج الذي وضع لهن ممن هم أعلم منهن وأكثر مسئولية وشجعوهن عليه.. وما أقبلن فقط للعلم وإنما لأداء ما يحتاجه المريض أهم من علاج الطبيب، وهو الهدوء النفسي الأهم لبناء خلايا مناعة المرضى.. لا أجد وصفا لشخص كهذا ارتكب الموبقات بحملةٍ واحدة. وأقول للممرضة الشابة وللممرضات الشابات، ما وضعكن الله بهذا الطريق إلا لمصلحة الناس ولكن. استخرن، واعرفن شرعَ الله حقاً.. وامضين. واحذرن أن يهزمكن أكثر الناس انهزاما!.