"الديار العربية" و"NHC" توقّعان اتفاقية تطوير مشروع "صهيل 2" بالرياض    مدرب البحرين: أعد بالتأهل لكأس العالم 2026    القمر العملاق في سماء المملكة    قادة الصحة العالمية يجتمعون في المملكة لضمان بقاء "الكنز الثمين" للمضادات الحيوية للأجيال القادمة    جامعة أم القرى تحصد جائزة أفضل تجربة تعليمية على مستوى المملكة    المملكة تواصل توزيع الكفالات الشهرية على فئة الأيتام في الأردن    فريق قوة عطاء التطوعي ينظم مبادرة "خليك صحي" للتوعية بمرض السكري بالشراكة مع فريق الوعي الصحي    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية فرنسا    النفط يتجه لتكبد خسارة أسبوعية مع استمرار ضعف الطلب الصيني    الذهب يواجه أسوأ أسبوع في 3 سنوات وسط رهانات على تباطؤ تخفيف "الفائدة"    جامعة أمّ القرى تحصل على جائزة تجربة العميل التعليمية السعودية    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    ميقاتي: أولوية حكومة لبنان هي تنفيذ قرار مجلس الأمن 1701    موقف ريال مدريد من ضم ثنائي منتخب ألمانيا    الاعلان عن شكل كأس العالم للأندية الجديد    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    القيادة تهنئ ملك مملكة بلجيكا بذكرى يوم الملك لبلاده    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    «السوق المالية»: تمكين مؤسسات السوق من فتح «الحسابات المجمعة» لعملائها    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي 16 لطب التخدير    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    استعادة التنوع الأحيائي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    مقياس سميث للحسد    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شاشة مفتوحة لضيوف مملين
نشر في اليوم يوم 16 - 07 - 2014

تتعمد الفضائيات تطفيشنا بخزينها البائت من محترفي العروض الكلامية المجانية. فهؤلاء الذين يتم التعامل معهم كنجوم، هم الضيوف الدائمون في كل موسم. وكأن هذا الشهر الفضيل هو مناسبة لإعادة إنتاجهم، والسماح لهم بالمزيد من الكذب والاستعراض. حيث يمارسون كافة أشكال الخداع والدجل والتفاهة والتضليل طوال العام؛ ليحصدوا ثمرة تبديدهم للطاقات الاجتماعية المزيد من الشهرة والمكانة. وبموجب تلك المتوالية من الإثارة يستحوذون على وجدان الجمهور، الذي يتسمر قبالة الشاشة بفائض ساذج من التوقعات الخائبة.
مهمة ذلك الفصيل من النجوم الرمضانيين هي تقديم وجبة ثقافية جاهزة وسريعة التحضير، تصلح لكل المنابر والمناسبات. فهم يقيمون في الهوامش ويتحدثون من المناطق الآمنة. بمعنى أنهم، من المنظور الإعلامي ضيوف تحت الطلب. وهو مصطلح يعني أولئك الذين يُعرفون في الفضاء الإعلامي الترفيهي بالنجوم المنذورين للمشاركات التلفزيونية للحديث في كل القضايا الحساسة والمعقدة؛ لتفريغها من المعنى وتسذيج وعي وذائقة المشاهد.
وذلك بعدم الإدلاء بأي رأي يخالف توجهات المحطة الفضائية، أو تمديد الفكرة خارج المألوف. وكأنهم قد صاروا بالفعل جزءاً من طاقمها، لكثرة إطلالاتهم.
إن هؤلاء الذين فرضتهم الفضائيات على مزاجنا كمقررات مدرسية، لا يطلون على الشاشة كمثقفين تنويريين، أو حتى ككائنات اجتماعية اعتيادية، بل كنجوم منزلين من مختبرات الصنعة الدعائية. مهمتهم تزوير الوعي ومسح الذاكرة وإثارة الغرائز.
وأي محاولة لجرد الأسماء التي ظهرت حتى الآن على الفضائيات؛ ستكشف عن وجود نسبة كبيرة منهم، كان لهم النصيب الأكبر في الحضور لأعوام متتالية. وكأن هذه الأرض لم يولد فيها إلا أولئك العباقرة الذين يحتلون المشهد الحياتي والاجتماعي، وحتى الترفيهي لكي لا نقول الفني.
ولا شك أن الفضائيات التي تصر على إعادة تدوير ذلك الطاقم البائس المضجر، تعي تماماً أن بمقدور أولئك رفع مستوى الإقبال على المحطة، فردود الفعل ( الأوديمترية) التي تقاس بموجبها نسبة المشاهدة، تشير إلى نجاح ملحوظ. كما تتأكد تلك النسبة من خلال ما يتم تداوله في المواقع الاجتماعية، والسبب يعود في المقام الأول إلى خبرة الضيوف وقدرتهم على تغذية السعار الجماهيري بالنعرات والإشاعات وإثارة الغرائز. وليس كنتيجة لتحريك القضايا الإنسانية الملحة أو تحشيد الطاقة المجتمعية ضمن تيار فاعل.
لا مكان للأصوات الواعية الناقدة في فضائيات الاستعراض، خصوصاً في البرامج الشهيرة. التي تديرها ذهنيات ماكرة من أولئك الذين سماهم بيير بورديو (كهنة الميديا). فالخلطة السحرية لاجتذاب الجمهور هي إدخال وجبة الثرثرة الكلامية البائتة في ميكرويف الإبهار التلفزيوني، وتبهيرها ببعض الإثارة الاجتماعية، وإيهام المشاهد بأنه جزء من تلك التظاهرة الثقافية من خلال إشراكه في تقديم فتات من الأسئلة السطحية، التي يتم تقنينها ومنتجتها؛ لئلا تخدش وقار الضيف أو تزعزع نجوميته.
وبمقتضى كل تلك الشواهد، يمكن القول إن مجمل تلك البرامج التي تعتمد على استضافة الشخصيات الجماهيرية، لا تعد بأي شيء. سوى المزيد من النجومية للضيف ولمقدم البرنامج بالطبع، الذي لا يطاله الملل من تكرار الثرثرة مع ذات الشخصية لأعوام متتالية، وذات القضايا المستهلكة، وبذات النبرة الاستفهامية المفتعلة. فكل ما يهمه هو المزيد من الشهرة وإعلام الجمهور عن ضيفه بشيء من التباهي، وكأنه يتربع في مجلس بيته الخاص.
إن الإصرار على فتح الشاشة على مصراعيها لكائنات بدائية قادمة من حقبة ما قبل التاريخ لتحاكم العصر وتستخف بمكتسبات الإنسان، لا يمكن النظر إليها كحالة من حالات المثاقفة، بل مجرد عرض كوميدي باهت لتسلية المشاهدين والترفيه عن المذيع ذاته. تماماً كما هو الحال عند استضافة أي نجم مدّع من نجوم الدراما المبتذلة، حيث يبدو حضوره في البرنامج وكأنه حالة من الإمعان في إذلال المشاهد. أما إسباغ صفة التنويريين على بعض أشباه المثقفين وتقديمهم كطليعة للمجتمع فليست سوى مهزلة مدروسة للسخرية من النخب الواعية والفاعلة.
لا شيء من تلك الاستعراضات والحذلقات الإعلامية المصنوعة بمكر، يمكن أن يمر على المشاهد. فتواضع مستوى الطرح، وتشاوف الضيف الذي يُقدم دائماً كمطلب جماهيري، ما هي إلا ألعاب سطحية ومكشوفة. وقد بلغت حداً من الرداءة لدرجة أنها صارت تجتز قضاياها وحيلها مما يتساقط في المواقع الاجتماعية. وما استغراق الفضائيات في هذا النوع من البرامج المسكونة بنجوم الإثارة الكلامية إلا حالة من حالات الإفلاس الأخلاقي والثقافي. فهي غير قادرة لا على التجديد ولا على تقديم وجبة فنية معرفية على درجة من الاستواء. والمشاهد بالنسبة لها مجرد وعاء فارغ يمكن تعبئته بالكلام التافه الممل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.