يستطيع أي منبر إعلامي أن يزعم أنه جُهينةُ عصره، وأن يدعي وصلا بالمصداقية فيتفوق على الأخنس بن كعب الذي قال: «وعندَ جُهينةَ الخبرُ اليقينُ»! وكان الأخنس صادقا حين أبلغ (صخرة) زوجة حصين بن كلاب بمقتل زوجها في قصة هذا المثل. تستطيع بعض الفضائيات، كذلك، أن تذكرنا بتلك المصداقية على شكل شعار دعائي يتلألأ على الشاشة كل حين. مع أنه عند المؤسسات الإعلامية ذات المهنية العالية من لزوم ما لا يلزم. وإذا كانت أفضل دعاية للمنتج هو المنتج نفسه، فمن المفترض أن يترك الحكم على أداء المنبر الإعلامي للمشاهد نفسه. ومعنى ذلك أن المصداقية لا تتأتى بالحديث عنها بل بممارستها، ولا يمكن ممارستها بمعزل عن الموضوعية. لكن الموضوعية لا تتحقق إلا بعرض الأحداث كما جرت، وبإعطائها الصفة التي تستحق دون ميل أو تحيز، والتأكيد على الحقيقة ووصفها وصفا غير نابع من الخبرة الذاتية، والتمييز بين الرأي والمعلومة، وبين الانطباع والخبر، وتقديم المعلومة كما هي، ليكون الحكم على تلك المعطيات منوطا بالمتلقي سواء كان قارئاً أم مستمعاً أم مشاهدا. فهل يمكن تحقيق تلك الشروط في غياب الاستقلالية؟ وهل يمكن تحقيق تلك الاستقلالية في ظل إعلام موجه أو مؤدلج أو مدفوع الأجر هدفه التأثير على المتلقي أو تعبئته؟ ذلك أمر لا سبيل إليه، فالزمار يغني لمن يدفع له، والشحاذ يدعو بالصحة وطول العمر لمن يعطيه. وإذا تنقلت بين الفضائيات الإخبارية الناطقة بالعربية ستجد تباينا في طريقة عرض الأحداث. وإذا جاز لنا أن نقول عنها: «كل يغني على ليلاه». فسوف نلاحظ أن بعضها يغني بشكل أكثر موضوعية، وآخر يغني بشكل مراوغ وأكثر ذكاء، وبعضها يغني «عَ المكشوف» ومنها من يغني بشكل مثير للضحك. شاهدت مرة مراسل فضائية عربية تدعي الاستقلالية والمصداقية، وقد نسي مهمته التي انتدب إليها، وتحول إلى خطيب مفوّه يلقي خطبة مشحونة بالانفعالات والعواطف الملتهبة، بدلا من أن ينقل للمشاهدين تقريرا إخباريا صرفا. ولو كان ذلك المراسل يعمل لمؤسسة إعلامية ذات مهنية عالية لفقد وظيفته في الحال. «إن من الشعر لحكمة». ولذلك ألجأ للاستشهاد بالشعر في كثير من الأحيان. يقول أحد الشعراء: «ما صرَّح الحوضُ عمَّا في قرارتِهِ/ من راسبِ الطّينِ إلاَّ وهْوَ مضطربُ»! فلا عجب، إذن، أن تفرز الاضطرابات والأزمات ألوان بعض المنابر الإعلامية بشكل حادّ، فتبدو المواقف والتوجهات والغايات أكثر وضوحا. الأزمات كذلك تجعل المشاهد ذا التفكير الرغبي يبحث عن الفضائية التي تقدم له الأخبار والتعليقات والتقارير بالطريقة التي يرغبها. وهو أشبه ب (صخرة) التي كذّبت مقتل زوجها في قصة المثل الذي بدأت به هذا المقال. وفي هذه الحال فنحن إزاء حالتين من التحيز: تحيز لدى منتج الخدمة الإعلامية، وآخر لدى مستهلكها الذي لا يبحث عن المعلومة بل عما يناسب ميوله ورغباته. وعلى مستوى آخر من التلقي، يوجد من يبحث عن المعلومة ولو كان وقعها ثقيلا ومعاكسا للتوقعات عبر قنوات تحترم عقل المتلقي، ولا تدعي المهنية العالية بل تمارسها. [email protected]