لا يُذكَر المنفى إلا وتتداعى إلى الذاكرة مفردات أكثر غلظةً وشراسة. أما إذا دعتكَ المفارقة إلى التهكم فيمكنك أن تتصور منفىً من المخمل، أو منفى خمس نجوم، وقد لا تحتاج إلى الاستعانة بالخيال لتتصور ذلك المنفى فهو موجود على أرض الواقع. وأياً كانت نسبة المخمل أو عدد النجوم، فهو لا يشبه المنفى الحقيقي الذي تناوله صموئيل شمعون في روايته (عراقي في باريس). في تلك الرواية يستهل صموئيل شمعون منفاه بطفولة رثَّةٍ بائسة على أرض الوطن. تليها مكابدات رحلته إلى بلاد الأشقاء العرب الذين (بَسَطُوْه) ولكن على الطريقة العراقية، أشقاء أرحم منهم (الشقيقة) أو الصداع النصفي! ثم تبدأ بعد تلك التجربة مرارات التشرد في بلدان الغرب، والنوم في محطات سكك الحديد، وخُلوِّ الجيب من النقود والمعدةِ من الطعام. كذلك، لا يوجد وجهُ شبهٍ بين تشرّد هنري ميللر و(تشرّد) بعض المخمليين الذين تحولوا في المنفى إلى رجال أعمال. يصف ميللر حالته في باريس ك"شخص مرتبكٍ مبتلٍ بالفقر، يسكن الشوارعَ كشبحٍ في مائدة"! وفي حالة تشرّدٍ أخرى يقول: "أذرع الشوارعَ رقصا بجوف خاوٍ، وبين وقت وآخر أنادي على أناس غرباء"! تلك باريس الفقراء والمشردين وليست باريس المرفهين من نزلاء أجنحة الفنادق الراقية. وحين ينتج ميللر، أو من عاش تجربة مشابهة لتجربته، عملا أدبيا أو فنيا، ويكون المنفى إطاره المكاني، يأتي العمل تحفة فنية خالدة. ذلك أن من شهد وكابد ليس كمن سمع أو تخيل. تقودنا المفارقة إلى تأمل صورة شريحة من المخمليين الذين برزوا بقوة منذ أعوام. كان منهم من يملأ شاشات الفضائيات حذلقة وصخبا وعنفا وهو بكامل أناقته، وهيبة كرشه، وتورّد خديه، داعيا الآخرين إلى "أجندة" أو "وليمة" نهايتها الموت. كانت نكتة باردة. وتصبح النكتة أبرد عندما يستثني من تلك الدعوة أبناءه (النجباء) الذين يتمتعون مثله بكل مزايا ذلك المنفى المخملي. يستهل هذا المفوَّه (نضاله التلفزيوني) بتبرير العنف، ولا ينسى بعد ذلك أن يصب ما في قاموسه من بذاءات على من يختلف معه، ثم يختتم (مرافعته) بهجاء البلد الذي استضافه ووفر له ولمن معه ملاذا حرا آمنا. قبل أكثر من سبعين عاما طرح الكاتب الفرنسي أنطون ده سانت اكزوبري في روايته (أرض البشر) سؤالا سيبقى صداه يتردد على مر العصور: "أية وليمة تستحق أن يموت المرء من أجلها؟" وكان يعني من وراء ذلك التعبير المجازي أن يقول "أية قضية". سؤال تتعدد إجاباته، وكل يجيب عنه وفقا لما يتجاوب ورغباته أو قناعاته. لكن سيبقى ذلك السؤال مشروعا مادام هنالك من يستمتع بكل معطيات المنفى المخملي الهادئ الدافئ الآمن ويراهن على طيبة وسذاجة واندفاع أولئك المدعوين البسطاء الذين ينتظرون أية "وليمة" ليشبعوا فيها لطما أو موتا دون أن يسألوا: لماذا.. أو إلى أين تؤدي تلك الأنفاق؟ ذلك منفى سياسي من المخمل. وهو، في الوقت نفسه، منفى أخلاقي تناقض فيه الأفعالُ الأقوال، كما تناقض الغايات وسائلَ تحقيقها. فما أبدع ما ينتجه منفى الكتَّاب والأدباء! [email protected]