تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



23 مليون ريال ل 40 «طقاقة» في أعراس الصيف
نشر في اليوم يوم 23 - 07 - 2011

فجأة.. ظهرت علامات الغضب على محيا الطقاقة «عبير»، وأشارت إلى أعضاء فرقتها بوقف الغناء، مشترطة على معازيم العرس «تنقيطها» قبل أن تستأنف نشاطها الفني من جديد. في المقابل، طلبت الطقاقة «موضي» 40 ألف ريال، لإحياء عرس في مدينة الخبر، فيما حددت زميلتهما «سحر» 5 شروط، للغناء في عرس بمدينة الدمام، من بينها تأمين المواصلات، وتوزيع الهدايا والعطايا على أعضاء فرقتها. وتندرج «عبير» و»موضي» و»سحر» ضمن قائمة طويلة من الطقاقات، لم يمنعهن التنافس فيما بينهن، على إحياء أعرس الصيف، من فرض شروطهن على أصحاب المناسبات، مستثمرات الاقبال الكبير عليهن، في هذا الوقت من العام.
ترتبط الأعراس بالعديد من الترتيبات والتجهيزات التي يعتبرها الكثيرون من الضروريات كفرق الطقاقات التي تحيي المناسبة لساعات متأخرة من الليل، ويرى الكثير من الأسر السعودية، الطاقات، من أهم ضروريات العرس، بل وتتباهى الفتيات فيما بينهن باسم الطقاقة التي سوف تحيي عرسها.
«عاشوا...ورى... ورى» عبارات تطلقها الطقاقات لتحفيز المحتفلات للتفاعل معهن من جانب، وتشجيعهن على «تنقيطهن» من جانب آخر. وبالرغم من ارتفاع أسعار الطقاقات، والتي تتراوح ما بين 6 آلاف ريال للمبتدئة، وتصل إلى 40 ألف ريال للطقاقة المعروفة، إلا أن الطلب عليهن يزداد في موسم الإجازات الصيفية، وتحفظ كل طقاقة عن ظهر قلب، الأغاني الشهيرة، التي جرت العادة أن تطلبها الحاضرات، مثل «ما تغيب أكثر حبيبي ، أخاف أموت من الحنين ... إلخ».
الكوادر البشرية
وتذكر سعاد العبد الهادي «أدى الدخل الكبير الذي تجلبه الطقاقة، إلى ازدهار مهنتهن، التي تطورت مع تطور العصر»، مضيفة «فأصبح للطقاقة فرقتها الكاملة، وآلاتها الموسيقية الخاصة، إضافة للعديد من الكوادر البشرية المدربة»، موضحة «لهذا أصبحنا نرى الطقاقة ترتدي أحدث صيحات الموضة من ملابس السهرة والإكسسوارات وتسريحة شعر ومكياج، كمثيلاتها من مطربات الفضائيات».
أرباح الطقاقات
ويكشف عمر العوضي أن «في الأحساء وحدها، يوجد أكثر من 40 طقاقة، تمتلك كل واحدة فيهن فرقة عزف للأعراس، ويتراوح نصيب الفرقة الواحدة ما بين 60 إلى 80 حفلة زواج خلال العام»، مبيناً «يصل متوسط الأجر اليومي للفرقة الواحدة التي تحيي مناسبة ما، 8 آلاف ريال، وبالتالي فإن الحصيلة المتوسطة لأرباح الطقاقات في الأحساء وحدها خلال السنة يفوق 22 مليوناً، و500 ألف ريال، فما بالك بالنسبة لباقي مناطق المملكة» .
ثلاثة أشهر
وتقول الطقاقة «ن.ع» إن «الحجوزات تنهال علي قبل بدء الإجازة بستة أشهر، ويتزايد معدلها قبل الإجازة بثلاثة أشهر، الأمر الذي استوجب توظيف سكرتيرة تعمل على ترتيب المواعيد وتنظيم العمل في حالة حدوث اعتذار أو تغيير للموعد، والاتفاق مع أهل العروس أو العريس على العربون وكيفية استلامه»، مؤكدة «لا نتفق إلا بعد استلام عربون من العميل، لضمان الجدية، فمن غير المعقول أن أذهب لمكان ومعي الفرقة كاملة، معتمدة على اتفاق شفوي».
أجر المطربة
فيما ترى الطقاقة سحر أنه «ليس هناك مقياس معين لتحديد أجر المطربة الشعبية، أو ما يطلق عليها الطقاقة». وتقول: «أزاول الطرب منذ 12 سنة، وفي بداياتي، كان أجري 8 آلاف ريال، أما الآن، فيبلغ 15 ألف ريال»، موضحة «بالطبع هذا الأجر لا يسري على الحفلات خارج المنطقة الشرقية، لأن لها تكاليف تختلف باختلاف تكاليف السفر والإقامة».
أعداد الطقاقات
وتؤكد سحر أن «السنوات الأخيرة شهدت تزايدا لافتاًً في أعداد الطقاقات والفرق الفنية العاملة في الشرقية، وبخاصة في الأحساء». وقالت: «الكثيرات يدخلن المهنة لارتفاع دخلها»، مؤكدة «مهنة الطقاقة مثلها مثل باقي المهن تتطلب التدريب وصقل الموهبة والاطلاع على كل ما هو جديد، خاصة الأغاني الحديثة الأكثر طلبا من قبل المعازيم، هذا بالإضافة إلى المظهر العام للطقاقة، فلا بد من الظهور بشكل أنيق في كافة المناسبات، وهذا يتطلب ملابس سهرة على أحدث موضة، بالإضافة إلى الإكسسوارات والمكياج وتسريحة الشعر، فجميع الطقاقات الآن يحرصن على الظهور بكامل أناقتهن».
خطر ال»دي جي»
ومن جهة أخرى، أكد عدد من الفتيات المقبلات على الزواج هذا الصيف، أن وجود الطقاقة في العرس من الضروريات، ف»لا زواج بدون طقاقة»، بحسب ما أكدت عليه الكثيرات، اللائي أكدن أن الكثيرات لا يفضلن ال»دي جي على الرغم من انخفاض تكلفته، قياسا بأجور الطقاقات، وهذا قد يجبر عددا من الفرق بعمل دعايات جذب وعرض خصومات كبيرة، من أجل جذب الأنظار، في ظل رغبة بعض الناس في إحياء حفلاتهم بواسطة ال «دي جي»، والاستغناء عن فرق الطقاقات، والذي تحول إلى منافس قوي يهدد عرش الطقاقات، وفي طريقه ليسحب البساط من تحت أقدامها».
500 ريال
وتشير أم محمد الى أن «الأمر لا يقف عند حدّ الأجر المتفق عليه، إذ إنه يتعداه إلى ما يسمى «نقوط العروسين»، حيث تقوم زعيمة الفرقة بتحديد السعر، وتحصيله من أم العريس شخصياً، وهو مبلغ مفتوح، يبدأ من 500 ريال، بخلاف نقوط المدعوين، الذي يستمر طوال الليل، فلا تخرج الطقاقة من العرس إلا ومعها أضعاف أجرها المتفق عليه».
وتضيف أم عبدالله إنه «على الرغم من المبلغ الضخم الذي تتقاضاه الطقاقة، لإحياء حفل ما، إلا أنها لا تكتفي به، ولا تقف عند حدّ حيث إن بعضهن تمتنع عن الغناء والعزف إذا لم يكن هناك نقوط ضخم يرضيها».

ال«دي جي» يهدد الطقاقات.. والفرق الإسلامية تحاصرهن
وتوضح أم نايف أن «الطمع دفع ببعض الطقاقات إلى القبول بإحياء أكثر من عرس في الليلة الواحدة، وعندما يبدأ الحفل، يفاجأ أهل العريس بطقاقة أخرى، غير التي اتفقوا معها»، مضيفة : «و لأنه من الصعب أن تحيي الطقاقة أكثر من عرس في الليلة، تلجأ للاتفاق مع طقاقات مبتدئات ومغمورات على إحياء هذه الأعراس مقابل مبلغ صغير من المال».
وفرضت موضة ال»دي جي» نفسها في العديد من المناسبات، وتروج هذه التقنية محلات تجهيز الأعراس والكوش، حيث تقوم العاملة بتشغيل عدد من أغاني بعض الفنانين حسب الطلب، مقابل أجر 1500 ريال .
وتؤكد أم سامي على أن ال» دي جي « يلقى إقبالا أكبر من الجيل الجديد ، و يجدون معه متعة أكبر ، وتشير إلى أنه لم تعد تخلو حفلة خطوبة أو صباحية أو حتى الحفلات الخاصة منه، بل إن الأمر وصل إلى استخدامه في بعض الأعراس . و تتوقع أنه قد يسحب البساط بالفعل من الطقاقات، خاصة بعد أن بدأ نجمه يسطع، وبات من تقليعات الجيل الجديد، الذي يفرض رأيه غالبا « . و في ظل سخونة المنافسة ، ظهرت فرق أخرى طرحت نفسها كبديل «إسلامي» للفرق الطربية وسط تشجيع من بعض الأسر على الاستعانة بهذه الفرق لإحياء مناسباتها . و تعتمد هذه الفرق «الإسلامية» كما تطلق على نفسها، على إجراء بعض التعديلات في كلمات تلك الأغاني الطربية المعروفة، وإدخال بعض الأناشيد الإسلامية على إيقاعات متداولة، و استبعاد الآلات الموسيقية و الطبول، ويتطور الأمر ليصل إلى استبدال عبارات التحفيز المتعارف عليها ، بعبارات تذكيرية للسيدات في ساحة الرقص ، و بصوت عال مثل «الله أكبر»، و أحيانا على استحياء «عاشوا خواتي».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.