بعد كل تغييرات في المشاهد الحياتية تطرأ ظواهر مقيتة، بحكم التواءات السلوكية البشرية، وشرهها للامتلاك. الثورات العربية غيرت في المشهد التاريخي، وكتبت تاريخاً جديداً مذهلاً للمنطقة، وأيقظت نياما. وأحضرت مغيبين خلف الظلمات، وحقنت السواكن ببلسم الحياة والضجيج. وطبعاً خاصة في مصر وتونس وليبيا، طيرت الثورات النوم من عيون الذين انهارت مصالحهم وتبجحاتهم ونعمائهم وحرمتهم من التبطح على شواطيء المنتجعات، حيث كانوا يصمون الآذان عن أنين الفقراء ولوعات لياليهم الطويلة بطول العناء. ومن روعة الثورات أنها أعطت للفقراء الشعث الغبر الحفاة حق القول الفصل في تقرير مصير المبجلين والنعمى والشواطيء، والميادين.. وكل شيء.. وأعطت الثورات الحرية الثمينة بكل رونقها وشفافيتها ونورها، فتنفس كل مكبوت، وخرج كل مخبوء إلى الشمس والهواء. وصدق سكارى الحرية «المنشعين بالليبرالية» أن المسرح سيتحول إلى حب ووئام وسلام وورع وعمل لوجه الله ولعيون الوطن، ووداعاً للأنانية والهبر وصنوف الفساد. ولأن البشر ليسوا ملائكة مجبولين على صفاء الخير الخالص.. ولأنه لا يوجد عطاء مجاني، لا بد أن تتلبس الثورات النقية «عوالق» و«مخلفات». وقد دلف الامتلاكيون والمزايدون إلى الساحات المفتوحة في محاولات قميئة لتجيير الثورات لمصالحهم وهواهم وهواياتهم. وشرعوا بتأسيس «نواة» ديكتاتورية للنظام الجديد. ورفع الانتهازيون المزايدون عقائرهم. فقد غضبوا من إدلاء الرئيس مبارك بخطاب يحاول فيه حفظ ماء وجهه. وهو بخطابه لم ينتهك قانوناً ولم يرتكب جرماً. فخرجت مظاهرات لإخراسه ومنعه من الكلام. وهذه ديكتاتورية تكميم الأفواه باسم ثورة الحرية. ولست أدافع عن مبارك، لكنني لا أفهم ثورة حرية تمنع شخصاً من الكلام أو الدفاع عن نفسه بينما الإعلام الخصم والمزايد ينهش سمعته ويسود تاريخه، بغض النظر عن نظافة هذا التاريخ أو سوئه، وبغض النظر عمن هو الشخص. ففي ثورة الحرية يحق لأي إنسان الدفاع عن نفسه علناً، والمحكمة وحدها، وليس الشارع هي التي تقرر جرائمه وعقوباته. وهرع أشخاص إلى البوليس الثوري لإبلاغه أن صاحب صحيفة في تونس يضع صورة الرئيس زين العابدين بن علي في مكتبه. وطالبوا بعقابه. مع أن للرجل حقا أن يضع صورة من يشاء في مكتبه الخاص. ونشاهد أيضاً استخداما مسيئا وخطرا للأطفال في الثورة. بتلقينهم خطابات عصماء وكلمات، للإيحاء بأنه حتى الأطفال يشاركون بالثورات. وفي ذلك تدليس على الناس. فطفل في بداية المرحلة الابتدائية كيف له أن يكون فقيهاً بنزاهة الثوار وسمو برامجهم وتحركاتهم ومواقفهم وسوء النظام ودمويته. هذه تصرفات «سياسية» حمقاء لا تعبر عن أي معنى نظيف للحرية وسيادة الحقوق والقضاء بالمعنى الذي تطرحه ثورات الحرية والنزاهة. بل هي عدوان على الحرية يا أولي الثورات والألباب. *وتر الصابرة تكتب بمداد الحبر توق الروح.. تخط خصل الضياء في الأفق القصي.. حيث الألق الزاهي وعد لشمس الغد البهية. [email protected]