لم أكن خائفا على تونس ، ولست خائفا الآن على مصر بعد سقوط نظاميهما الدكتاتوريين ، فالشعبان الكريمان أقوى وأبقى ، وهما الأقدر والأوعى لرسم خطوط مستقبلهما ، فقد كانا صاحبي الكلمة الأولى وهما من سيضع النقطة في آخر السطر ، ولهذا أعتقد أن على كل الخائفين من البلدان العربية الأخرى على مستقبل هذين البلدين أن يخافوا على أنفسهم ، وعلى كل المنظرين لمستقبلهما سواء كانوا من النخب السياسية أو الثقافية والفكرية العربية أن يهتموا بشؤون بلدانهم ومستقبل دولهم. لم يلحظ أحد في الثورتين الشعبيتين أنهما خرجتا لرفع شعار فارغ أو أيديولوجيا منقرضة أو حية، ولم تكونا وفقا لأجندات خارجية ولا مؤامرات داخلية أو دولية ، كانتا نابعتين من الداخل بأفكار محلية بحتة ، كانتا بريئتين مكتنزتين بمشاعر الظلم والغبن والقهر والقمع. كانت شعارات الشعبين محصورة في الحرية والكرامة والعيش الكريم ، وهي مطالب أزلية مشروعة لا يختلف عليها اثنان في طول الأرض وعرضها ، ناهيك عن تأييد وحث الديانات السماوية كلها عليها. وقد وجد الشعبان أن نظاميهما البائدين هما من يحول بينهما وبين تلك المطالب الشرعية المشروعة ، فلم يكن هناك بد من الثورة عليهما وإسقاطهما ، وسط ذهول العالم كله ، ذهول العالم ليس من الثورتين المتواليتين ، فالناس في كل عصر ومصر يدركون أنه لابد مما ليس منه بد مهما طال الزمن ، ولكن الذهول كان من سرعة السقوط ، ففي حين استغرقت ثورة تونس ثمانية وعشرين يوما (17ديسمبر 2010- 14يناير 2011) ، جاءت ثورة مصر ( 25 يناير – 11فبراير 2011) لتختصر عشرة أيام من زمن الثورة السابقة ، فتسقط النظام في ثمانية عشر يوما، ويا للمصادفة فقد سقط النظامان في يوم جمعة ، وبعد ثلاثة خطابات لكل رئيس اعترف خلالها كل منهما بأنه فهم ووعى وقدم تنازلات جوهرية ، ولكن بعد فوات الآوان ، وهذا واقع يؤكد أن النظام المصري السابق لم يستفد عبرة واحدة من سلفه التونسي المنقرض ، مع أن هناك تسعة أيام بين هروب بن علي وبين اندلاع الثورة المصرية ، وهي كانت كافية لاستيعاب كل التنازلات التي قدمها النظام بعد ذلك في أقل من هذه المدة، لكن مخدر (نحن مش تونس) أعمى القلوب وأغلق العقول حتى أعتق الله شعب مصر العظيم. وقبل أن أختم هناك مقالان كتبهما الدكتور زين العابدين الركابي في –الشرق الأوسط– أحدهما أمس والآخر قبله بأسبوع ، يحسن أن تتم قراءتهما بصوت عال وفهم عميق في كل البلدان العربية الباقية التي تريد لنفسها النجاة مما وقع في تونس ومصر ، حيث كان أولهما بعنوان (ما بعد الزلازل : أجندة مفصلة للإنقاذ الوطني) ، والثاني بعنوان (قراءة في نهاية نظام) والمقالان لا مزيد عليهما ، لكنني سأكمل مستعينا بزميل آخر هو الدكتور عبد العزيز السماري الذي كتب مقالا مميزا في صحيفة الجزيرة يوم أمس قال فيه (الصالونات الثقافية المؤثرة لم تعد تلك التي تديرها قوى السلطة في قاعاتها الرئيسية ، لكنها انتقلت إلى فضاء الحرية الواسع ، ف (الفيسبوك) أصبح أكبر صالون ثقافي في التاريخ ، تحدث فيه اتصالات لا حدود لها بين الناس ، وذلك للحوار حول قضاياهم والتواصل فيما بينهم ، مما جعل من الثقافة شأناً عاماً... في ثورتي مصر وتونس ظهر بوضوح للملأ أن الأفكار والخطابات السياسية والشعارات الرنانة لم تعد مطلباً شعبياً ، فالناس يريدون كرامتهم ، وأن يعيشوا على أراضي أوطانهم آمنين تحت مظلة قوانين أعمدتها العدالة والمساواة والعمل والعيش الكريم ، وأن تكون الحقوق المدنية محمية بقانون وطني لا يفرق بين الناس). وحتى لا يلومني أحد ، أقول إن ما قاله الزميلان الركابي والسماري عن أسلوب قطع الطريق على الثورات ، وما قلته أنا اليوم وفي السابق في هذا الصدد لا جديد فيه ، إنه من البديهيات ، والبديهيات لا تقال ولا تعلل إلا في الوطن العربي.