القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنس الوجود: الشاعرة تتكئ على النزعة السردية
وصفت "ناعوت" بأنها شقت عصا العصيان..
نشر في اليوم يوم 20 - 01 - 2005


وصفت الناقدة ثناء أنس الوجود كتابة الشاعرة فاطمة ناعوت بأنها تشق عصا العصيان على الأجناس الأدبية المتعارف عليها. وقالت الناقدة في مشاركتها بندوة (أدب ونقد) التي عقدت بمناسبة صدور ديوان الشاعرة فاطمة ناعوت (فوق كف امرأة) إننا أمام واحد من الأعمال اللافتة حيث يطرح فكرة أدبية الأدب. إنه يتميز باحتوائه على المواصفات الأدبية وله جماليات أخرى وعلى الرغم من إتقانها التراث العروضي العربي الذي ظهر مرتين أو اكثر.. وهذه المعرفة أكسبتها قدرة على التصوير والبلاغة واستنبات الصورة. وأشارت الناقدة إلى أن شعر ناعوت يتميز بالتصوير الحدثي فتتكون القصيدة من مجموعة أحداث وتتكئ بشدة على النزعة السردية، ففي افتتاح القصيدة نجدها تسرد حدثاً في مقطع ثم تتوالى الأحداث في المقطع الثاني ولكن في منتصف القصيدة نجد مقطعاً مختلفاً مما يحدث ارتباكا للقارئ ولذلك فعملها يحتمل مداخل شتى، وهو ما يحتاج - بحسب الناقدة - إلى قارئ معين وليس قارئاً عادياً لكي يتواصل مع إبداعها. وعن ملاحظتها على العنوان قالت أنس الوجود: إن الشاعرة من خلال المقاطع السردية المختلفة تدور أحداثها فوق كف امرأة وسع هذا الكف العالم حيث تأتي الرواية في الديوان بنسبة 90 بالمائة وهي تحتوي الهم الإنساني والهم الداخلي للأنثى في الداخل والخارج يمتزج هذا من خلال الأحداث والسرديات التي ترويها المرأة في القصائد المختلفة حيث تبغي تحقيق العدالة الإنسانية. وأضافت الناقدة الدكتورة سناء انس الوجود: إن الشاعرة بالإضافة إلى المقاطع السردية فاجأتنا بالتواصل مع التراث فيما يسمى بالتوقيعات التي تتميز بشدة الحكمة والموهبة كما كان في العصر العباسي وهي جمل مختصرة لا مجال فيها للمزايدة، أو الثرثرة ولكنها تكون بالغة الحسم، فهي أعادت إنتاج فن إبداعي قديم ومع ذلك هي تحمل هموم الوطن العربي وهموم المرأة العربية وتحاول التمرد على هذا الهم ولكن بدون نبرة خطابية أو رغبة في استعراضها ألفاظا حادة فهي تطرق القضايا الكبرى من الخلف حيث حملت كف المرأة الدامعة لكل ما تراه دون استسلام فاستطاعت تجسيد ما تريد في قطعة واحدة في يدها من حيث الزمان والمكان فهو يمثل جزءا من تلافيف الروح لدى الشاعرة ولكن الزمان غير معلوم فلا يستطيع القارئ أن يصل إلى دائرة التفكير لمحاولة وصل الزمن الذي تشظى في أي مقطع، ويلاحظ أنها عندما استعملت العناوين دائماً تستخدم التعريف سواء بأل أو بالإضافة حيث تجعل القارئ في حميمية مع النص.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.