يلفت في مجموعة الشاعرة المصرية فاطمة ناعوت الجديدة «صانع الفرح» تلك الرغبة الجامحة في «أن تحدّث»، أن تسرد، وأن تقول لقارئ قصائدها «ما حدث»، أو إذا شئنا الدقة ما رأته هي بحدقة الشعر وحدقة المخيلة والفكرة معاً. فاطمة ناعوت في «صانع الفرح» (منشورات دار ميريت – القاهرة – 2.12) تكتب من مساحة الإستعادة: الذات والآخر والوقائع اليومية والحدث العام كلُها حاضرة ولكن بانتباهات مختلفة تعيد ترتيبها وفق «نظام» الشعر، فيما الشعر ذاته يعيد ترتيب ذاته بوصفه الفوضى الجميلة والأكثر صدقية وتعبيراً. قصائد فاطمة ناعوت في هذه المجموعة تقارب أن تكون «مصرية» بملامستها لوقائع الحياة المصرية وناسها، وتقارب في الوقت ذاته رغبة لم تفارق شاعرتها في مجموعاتها السابقة في تحقيق معادلة التعبير عن الحياة اليومية من دون السقوط في «الإخبار». هي هنا تذهب بعيداً في «نبش» الوقائع اليومية، بل وملامسة الحدث في صورة تقترب من المباشرة، ولكنها مع ذلك تظلُ تحتفظ لنفسها بتلك الغلالة الشفيفة التي تميّزها وتجعلها فناً لا يطابق الوقائع حتى وإن اقترب منها: «هي أنا الخلاسية/ ترقص في دوائر منذ دهور/فمتى يعود إليها الفرح/كي تحرّر الضفائر/من شرائطها؟». في قصائد المجموعة جموح عال في اتجاه استدراج الذاكرة وإعادة سطورها وكلماتها وصورها: هي ذكريات عن البشر والأمكنة كما عن الحدث اليومي، ولعلّ هذا بالذات ما يمنح القصائد الجديدة شجناً خاصاً طالما غاب عن معظم قصائد مجموعات الشاعرة السابقة باستثناءات قليلة بل نادرة، لقصائد نثرتها في هذه المجموعة الشعرية أو تلك. الشجن هنا مزيج من استرجاع مشاهدات ومن إصغاء لمشاعر إنسانية شكلت يوماً ما نراه تراكم وصار ذاكرة حيّة تناوش الشعر وترسم كلماته وصوره: «النوافذ العالية/تدخل الضوء/بقدر ما تحتمل دفاتر الجامعة». هي قراءة في المشاهد القديمة بكلياتها، لكنها أيضاً انتباه رهيف للتفاصيل والجزئيات الصغيرة التي نرى مفرداتها وقد بلغت شأنها العالي في تصعيدها إلى مقامات تغدو معها رئيسة ومركزية تجعل القصيدة أقرب إلى بوح حميم. هنا بالذات تميل اللغة الشعرية إلى تشديد البساطة من دون أن تتخلى عن إتكائها على الصورة الشعرية القابلة للإستعادة، إذ هي صورة يمكن ملامستها ورؤية خطوطها بعين القراءة وعين المخيلة معاً، وكأني بفاطمة ناعوت وقد صفت في قصائد هذه المجموعة لروحها الداخلية أكثر من أية مجموعة أخرى، كما عثرت على «مصالحة» حقيقية بين سردياتها الذهنية السابقة، وبين رهافة الرؤى الشعرية وشفافيتها. في المجموعة قصائد يمكن قراءة بعضها باعتبارها قصائد متعددة أكثر منها قصيدة واحدة كما هي قصيدة «عصفور» التي تتعدّد مقاطعها فيحمل كلُ مقطع مشهده الخاص، أو لنقل أنه «يستقل» بنفسه وإن من دون أن يقطع وشائجه بباقي المقاطع: «هنا يتعلّم العصفور/كيف يزقزق/كلما فتحنا له كتاب التاريخ/ممحوّ الأسطر». هذا النوع من قصائد المجموعة يتحقق باعتماده المشهد المكثف، وهو يذهب إليه رغبة في إنجاز قول مكتمل لا يحتاج إضافات أو إطالات. لا غرابة في حالة كهذه أن نلمح في قصائد «صانع الفرح» طيفاً يمزج بين الرومانسية والغنائية الحرّة، وهو مزيج يطلق حريّة هتافات داخلية ناعمة ومفعمة بالوجد.عليّ أن أشير هنا الى افتراق بيّن لقصائد المجموعة مع تجربة قصيدة النثر المصرية عموماً، التي تميل – غالباً – في اتجاه خطاب «عقلاني» و «واقعي» تكثر فيه السياسة، فالقصائد هنا تضع بعض ذلك في خلفيات لوحاتها، فيما تنتبه أكثر لقراءات المخيلة على نحو شعري مكثف. فاطمة ناعوت في «صانع الفرح» شاعرة تصل لصوت مختلف لا يقطع مع تجاربها السابقة، ولكنه يحقق «استقلاله» شبه الكامل عنها.