نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    حكومة نتنياهو تناقش التسوية.. و20 غارة إسرائيلية على بيروت    يايسله يطلب تعاقدات شتوية في الأهلي    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الغرافة    العراق يشهد اجتماعًا ثلاثيًا حول أهمية الحفاظ على استقرار وتوازن أسواق البترول العالمية    مجلس الوزراء يقر ميزانية 2025 ب 1.184 تريليون ريال    برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يقر الميزانية العامة للدولة لعام 2025    التعليم تسلط الضوء على تمكين الموهوبين في المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع    تنفيذ 248 زيارة ميدانية على المباني تحت الإنشاء بالظهران    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    بوريل يطالب إسرائيل بالموافقة على وقف إطلاق النار في لبنان    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مجرد تجارب.. شخصية..!!    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    التظاهر بإمتلاك العادات    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصائد شعبية بحناجر المنشدين في إصدارات صوتية وأرقام خيالية للتوزيع
نشر في اليوم يوم 07 - 01 - 2005

أولاً : يرى بعض المتابعين أن الإصدارات الإسلامية الشعبية تكرر نفسها في الطرح والاعتماد على الجانب الإلقائي وتفتقد للتجديد والتطوير؟ ثانياً : يقول بعض متابعي الشريط الشعبي الإسلامي ان القصائد التي تطرح عبر إصداراتها تفتقد للجزالة، وهي غير منتقاة فهل هناك ندرة في القصائد الجزلة؟ ثالثاً : يدعي بعض الشعراء أنه لم يستوف حقوقه الأدبية والمادية وأن بعض المؤسسات تتبع حيلة المماطلة المقصودة ؟ وقد طرحنا هذه الأسئلة على بعض القائمين على مؤسسات الإنتاج التي تنتج هذه الإصدارات.
تركي بن خويتم . رئيس مجلس ادراة مؤسسة ( منارات السلام ) للانتاج والتوزيع: إجابة لما ذكرت في السؤال الاول فقد حرصنا مع بداية بزوغ مؤسستنا على التنويع في الطرح وتقديم اصدارات تحتوي في موادها على جميع اغراض الشعر .
القصائد الجزلة كثيرة جدا ولكن الندرة في من ينتقي هذه القصائد الكثير من المشرفين على انتاج القصائد النبطية في المؤسسات لايعرف من الشعر الا اسمه ولايفرق بين الغث والسمين والنتيجة طبعا ستكون ضعفا لماينتج.
أما عن حقوق الشعراء المشاركين معنا فأقول: هذا عمل خيري وإذا لم نعط كل ذي حق حقه فأين يكون محط ركاب البركة؟ نحن في مؤسستنا نحرص على ان نؤدي حقوق كل من نتعامل معه كاملة حسب الاتفاق بيننا وبينه.
* حمود الشمري. (مدير مؤسسة القادسية للانتاج والتوزيع):
نعم في بعض الإصدارات هناك تكرار وهذا هو الأغلب والشائع في الإصدارات الشعبية سواء ما يصدر عن مؤسسات إسلامية أو مؤسسات فنية، بل حتى من ناحية الجانب الإلقائي فيغلب عليه البرود أو التقليد أيضاً.
أما عن الجزالة فمن الإنصاف أن نقول انها لا تفتقد الجزالة ولكن تندر فيها الجزالة, ولنكون دقيقين أكثر نقول البعض وليس الكل لأن كلمة كل فيها إجحاف، وأرجعها لأسباب جوهرية فمنها: عندما يكون المنتج جاهلاً في الأصل بالشعر الشعبي فلا يكون هناك أقل تقدير لهذا الشاعر في الأصل لأن هدف المنتج ينصب في الناحية المادية بشكل عام بخلاف أن يكون المنتج له علم واهتمام بالشعر الشعبي فهذا ينعكس من الناحية الإيجابية على مدى تقييمه للعمل أو للشاعر.
وبالنسبة لحقوق الشعراء المادية نعم هذا موجود ولكن ليس في بعض المؤسسات فقط بل من جانب الشعراء أيضاً وهنا أقول لهما معاً بشكل مجمل البعض وليس الكل , فبعض المؤسسات وأحسب أنها نادرة جداً تمارس ما ذكرت على حقوق الشعراء من خلال نقض الاتفاق بينهما ولكن في بعضها لا يكون هناك اتفاق مبرم في الأصل بينهما فيتحمل تبعاتها الشاعر.
* خالد بن صالح الخضير مدير عام مؤسسة المنتدى للانتاج الاعلامي والتوزيع:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :- فان ميلاد الاصدارات الشعبية الصوتية كانت ولادة متأخرة ولكنها كانت ناجحة بكل المقاييس وكانت خطوة جريئة من مؤسستنا حينما قامت بإصدار أول شريط شعبي يحمل عنوان ( صوت من الصحراء ) ثم بعد ذلك تتابعت الإصدارات الشعبية بعناوين وألوان مختلفة وظهرت في الساحة إصدرات بأشكال وأنماط متكررة وظهرت أيضاً بعض المنتجات دون المأمول وكان لجانب الإلقاء فيها أثر كبير.
ومن حيث الجزالة فيما يطرح فبعدما أصبح الشريط الشعبي ظاهرة منتشرة وأصبح له جمهوره ومتابعوه توجهت كثيرا إلى المؤسسات لركوب هذه الموجة دون أن تمتلك مقومات النجاح لهذه الاصدارات والخبرة الكافية في هذا الفن وهذا أدى الى ضعف الطرح.
* فهد القحطاني مدير (مؤسسة المعالي للانتاج والتوزيع)
أرى أن هذه الاصدارات بحد ذاتها بادرة ايجابية وتكاد تكون سوقا له متابعوه وهذه التجربة مازالت فتية وهي في طور النمو حيث انها لم تتجاوز بضع سنوات فهي معذورة الى حد ما , ومع هذا فهي تحتاج الى صقل ومراجعة واعادة ترتيب وعدم التكرار ولا أخفيك أني قد أسمع القصيدة وقصتها لنفس الشاعر في اصدارين مختلفين أو أكثر , ولكن نلاحظ في الفترة الاخيرة جملة من الاصدارات المتميزة في الفكرة والاداء.
أما عن جودة ما يطرح فنحن كمؤسسات إنتاج إعلامي انما نعكس ماتفيض به قريحة الشعراء ونترجم قصائدهم الى البومات معروضة في الاسواق بعد اخراجها ومنتجاتها . فلا نحمل مسئولية من كوننا ناقلين لهذا التراث من الشعراء الى الجمهور , فهذا السؤال يوجه للشعراء وليس لمؤسسات الانتاج .
وعن سؤالك حول حقوق الشعراء المادية فإني أربأ بدور الانتاج من العمد في المماطلة , ولكن نحمل على حسن الظن بأنهم قد يتحملون مصاريف كثيرة منها تكاليف الدعاية وتكاليف المنشدين وتكاليف التصنيع والمصاريف الادراية المعروفة مما قد يؤخر بعض الشيء صرف الحقوق , ولكننا دائما ما نرغب في أن نطبق المثل القائل ( ربي ارزقني وارزق مني ) أي المشاركة فإن حقق الاصدار نجاحاً فيشمل خيره الجميع بما فيهم الشاعر وإن لم يجد قبولا فإنه لم يتضرر احد.
حمود الشمري
خالد الخضير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.