هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    هؤلاء هم المرجفون    أكد أهمية الحل الدائم للأزمة السودانية.. وزير الخارجية: ضرورة تجسيد الدولة الفلسطينية واحترام سيادة لبنان    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وضعي الإجتماعي لا يسمح لي بالجلوس مع شاعرة متبرجة
ضاوي العصيمي ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 15 - 01 - 2004

ضاوي بن عايض بن مزيد العصيمي , من شعراء المنطقة المعروفين بالقدرة على كتابة القصيدة الأصيلة المتسمة بالجزالة والعذوبة , كتب في معظم أبواب الشعر وتميز بقصائده الإجتماعية والهادفة , قلما تجد في قصائده منفذ للنقد وذلك يعود لصدق موهبته وعنايته بكل حرف يكتبه , عرف ضاوي في الوسط الشعري بالهدوء والعقلانية واحترامه للآخرين واحترامهم له , تولى مؤخراً الاشراف على صفحة شعر بجريدة الرياضي وهو أهل لهذه المسئولية ويتوقع الكثيرون أن تكون صفحته " قوافل" منبراً محايداً لدعم الشعر والشعراء الحقيقيين , والجميع يراهن على مصداقية ضاوي وانحيازه للأجمل فقط , التقينا به في زيارته لدار " اليوم " فكان هذا الحوار الشيق:
@ " قوافل " جديد الصحافة الشعبية حدثنا عن طموحاتك من خلالها وتصوراتك للطريق الذي ستنهجه هذه الصفحة ؟
* " قوافل " ستكون بمشيئة الله صفحة لخدمة الموروث الشعبي من خلال الموضوعات والمقالات والقصائد , بعيداً عن المجاملة والمحسوبيات , كما أنها ستنأى بنفسها عن تصفية الحسابات الشخصية وقذف الآخرين , وستكون منبراً قوياً لتشجيع المواهب القادمة الى الساحة .
@ ما حدود هامش المجاملة الذي ستعتمد عليه فيها ؟
* هامش المجاملة لا بد منه ولكن بحدود ضيقة جداً ولا تتعارض مع قوانين الشعر والنشر والطرح المناسب .
@ كيف تعوّل على علاقاتك بشعراء وإعلاميي الساحة في إنجاح الصفحة ؟
* علاقاتي جيدة مع أغلب الشعراء المعروفين ولله الحمد ولا يوجد خصومات بيني وبين أحد , وهذا سيخدم بمشيئة الله توجهاتنا في العمل الصحفي .
@ هل ستكون منتديات الشعر في الانترنت بحكم انتمائك لأغلبها دور في تزويد الصفحة بموضاعات وقصائد ؟
* لا شك فالمنتديات حافلة بالشعراء والمواهب والكتاب والموضوعات الشيقة التي لها صلة بالموروث الشعبي , وستكون "قوافل" لكل مبدع وقادر على خدمة هذا الموروث .
@ معنى هذا أن " قوافل " ستكون مرآة للمنتديات ؟
* لا طبعاً لم أقصد ذلك , ما قصدته هو التعاون المتوقع من أعضاء تلك المنتديات بموضوعات وقصائد جديدة ولم تطرح بمنتدياتهم .
@ على ذكر المنتديات , ماذا أضفت لها كشاعر وماذا أضافت لك ؟
* أنا قدمت لهذه المنتديات قصائدي ومشاركاتي فإن أضفت شيئاً لزوار المنتديات والأعضاء فهذا شيء جيد وأحمد الله عليه , اما ما أضافته لي فهو أنها عرفتني بزملاء حرف أخيار وكانت نافذة جيدة على شرائح مختلفة في مختلف دول الخليج .
@ بصراحة هل أنت راضٍ عن واقع المنتديات الالكترونية ونقصد هنا منتديات الشعر خاصة تلك التي تنتسب لها ؟
* أنا عضو في العديد من المنتديات , ولكني أتواجد في منتدى النداوي والمرقاب بشكل أكبر ومركز , وهذان المنتديات من أشهر منتديات الشعر وتعج بالشعراء والموضوعات الشيقة والطرح الجاد وأنا راضٍ عن واقعهما ولكن الكمال لله على كل حال .
@ نلمس من إجابتك أن لك مآخذ على المنتديين المذكورين ؟
* النقص وارد في أي عمل بشري وما أقصده هنا هو المستوى الزائد للمجاملات بين الأعضاء ولقصائد متدنية الجودة .
@ البعض يرى أنك تكثر في قبولك للأمسيات الشعرية , ما تعليقك ؟
* مضى ستة أعوام على بروزي كشاعر وقد أقمت في هذه الأعوام خمس أمسيات الأولى منها نظمها لي المنتدى الشعبي لشعراء المنطقة الشرقية مع الشاعر علي بن حمري وبعد ذلك توالت الأمسيات .
@ ألا ترى أن خمس أمسيات في ستة أعوام كثيرة ؟
* بالفعل العدد كبير , ولعلمك فالدعوات التي رفضتها لإحياء أمسيات أكثر من هذا العدد .
@ طرقت مختلف أبواب الشعر في قصائدك , فما هو بحسب تجربتك أكثرها قبولاً ومتابعة لدى المتلقي ؟
* القصيدة الاجتماعية الهادفة مفقودة و يميل لها المتلقي بشكل أكبر خاصة منها ما كان بلمسات فكاهية كقصيدة ( الجنوز ) التي حققت أصداء واسعة لم تحققها قصائدي الغزلية , رغم أن لدي ما هو أقوى منها من حيث الجزالة والمعنى ولكن الجمهور يهتم بالقصائد التي تلامس همومه وقضاياه وقريبة من الواقع .
@ لك مشاركات في اصدارات صوتية دعوية اجتماعية , حدثنا عن هذا الجانب ؟
* لي إصدار واحد صوتي بعنوان ( مظاليم) عبارة عن رسائل شعرية للمجتمع وأفراده ويتحدث عن فئات مظلومة كالأم واليتيم والابن المظلوم من أبيه المهمل له وغلاء المهور والزوجات , وأصداء هذا الاصدار كانت أكثر مما توقعت , ورغم أنه بلهجتنا العامية الا أنه انتشر بشكل كبير وتخطى حدود الخليج ويوزع الآن في الأردن وقد تأكدت من هذا الشيء.
@ هذا يعني أنك حققت فوائد مادية من ورائه؟
* فائدتي المادية ليست بحجم التوزيع الفعلي للاصدار , كل ما أخذته مكافأة رمزية من المنتج , وهذا عائد لأني لم أشترط في البداية لانها تجربة أولى أحببت أن ارى مدى تقبل الناس لمثل هذه الأعمال , وفي المرات القادمة ستكون حساباتي أكثر دقة من الناحية المادية.
@ لك تجربة أيضاً في شعر المحاورة , هل ما زال مشروع المحاورة وارد في مسيرتك الشعرية؟
* المحاورة تجربة بدايات وتوقفت لأني لم أجد نفسي قادراً على التعايش مع ظروف المحاورات وأجوائها , ولا يوجد لدي نية لتكرار التجربة فشعر النظم أبقى وأصلح .
@ ما الذي استفدته كشاعر من انضمامك للمنتدى الشعبي بالمنطقة ؟
* أهم ما استفدته من المنتدى تطوير أدواتي الشعرية واكتسابي الخبرة جراء الاحتكاك مع الشعراء الذين سبقوني , وأيضاً أضاف لي ثقافياً من خلال الأطروحات المتنوعة في اللقاء الأسبوعي الذي أحرص عليه منذ ستة اعوام هي عمر انضمامي للمنتدى .
@ قرأنا لك قصيدة هجائية في أحد منتديات الانترنت , والكثير من متابعيك استغربوا من ضاوي العصيمي نشره هذه القصيدة وكتابتها؟
* الشاعر منذ أن عرف الشعر يتأثر بما حوله ويكتب في كل المجالات , متى ما حضر الشعر كتب القصيدة بغض النظر عن الموضوع , وأنا لا أحب شعر الهجاء ولا أشجع نشره بأي حال من الأحوال , والقصيدة التي أشرت اليها كانت في موضوع معين تأثرت به لفترة قصيرة ومن ثم انتهى كل شيء .
@ معنى هذا أنك لن تتطرق للهجاء مرة أخرى؟
* شعر الهجاء باب من أبواب الشعر ويحتاجه الشاعر أحياناً للتعبير في بعض المواقف , ولكن في حدود أدبية معينة لا تفقد القصيدة قيمها الأساسية ولا يتعارض مع حسن الكلام , وفيها احترام للخصم وانتقاء المفردة المناسبة غير الركيكة التي لا تخدش الحياء والذوق العام .
@ ما أسوأ ظاهرة تراها في هذا الوقت بالنسبة للشعر الشعبي ؟
* ظاهرة الأمسيات التي تقام على قارعة الطريق , كأمسيات الملاهي والأسواق هذه أعتبرها ظاهرة مزعجة وأتمنى زوالها .
@ وما رأيك بالأمسيات المختلطة بين الشعراء والشاعرات ؟
* أنا بالنسبة لي أرفض الجلوس بجانب شاعرة متبرجة وفي كامل زينتها وأرى ذلك غير مناسب لوضعي الاجتماعي , ولكن لكل شخص قناعاته بهذا الخصوص .
@ هل أنت متابع جيد لمجلات الشعر ؟
* متابعتي وسط ولا تتعدى حد التصفح السريع , ثم أني أعارض تسميتها مجلات شعر , لأن ما نراه مجلات فنية اجتماعية بها صفحات تعنى بالشعر .
@ هل لك مآخذ معينة على هذه المجلات وطرق تعاملها مع الشعر ؟
* نعم المآخذ كثيرة وأهمها المجاملات الواضحة والتركيز على أسماء معينة وفرض أسماء أخرى لا تستحق البروز , وفرضهم على الذائقة وأيضاً لا تنسى أسلوب دغدغة عواطف القراء بصور الفنانات والاعلاميات بشكل فاضح , ولكن هذا لا ينفي وجود الجيد في بعض المجلات .
@ نسمع كثيراً بلقب ( شاعر قبيلة ..كذا ) ما رأيك في أحقية شاعر معين للقب كهذا ؟
* الشاعر الذي يرضى بلقب شاعر قبيلة ويصدق هذا الشيء يظلم نفسه كثيراً ويظلم غيره من شعراء القبيلة , واذكر بهذه المناسبة أن خلف بن هذال الشاعر الكبير قد سئل في مجلس عمن هو شاعر عتيبة فقال الشاعر كديميس العصيمي , وعندما قلنا هذا الكلام للشاعر كديميس رفض هذا اللقب وقال: شعراء عتيبة كثر وأنا أقلهم , وهنا يتضح لنا ثقة الشعراء الكبار بأنفسهم ورفضهم لمثل هذه الألقاب , ومن وجهة نظري المتواضعة أرى أن كل شاعر جيد يمثل قبيلته في موقف معين وفي مكان وزمان معين .
ضاوي يتحدث لليوم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.