غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وداع مأساوي ل 2004م بسقوط 55 ألف قتيل في "الزلزال المفتوح"
العالم يهب لإغاثة متضرري الطوفان
نشر في اليوم يوم 29 - 12 - 2004

بدأت أمس اكبر عملية اغاثة في العالم لمساعدة دول اسيا التي ضربتها الامواج العاتية الناجمة عن زلزال في قاع المحيط الهندي ودمرت البلدات الساحلية مخلفة وراءها الموت والدمار والمآسي, ليودع العالم عام 2004 على مشاهد كارثية غير مسبوقة اذا نظرنا الى حجم الزلزال.ويشارك في عملية الاغاثة عدد من الدول الاسيوية المجاورة للدول المنكوبة ودول اوروبا والولايات المتحدة ومنظمات الاغاثة الدولية وعدد لا يحصى من الافراد الذين يقدمون المساعدات الفردية بشكل مستقل، إلا ان الاطباء الاجانب وعمال الاغاثة يواجهون دمارا واسعا واعدادا هائلة من الموتى وصلت الى اكثر من 55 الف شخص.واطلقت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ولجنة الهلال الاحمر نداء لجمع مبلغ 44 مليون دولار لتوفير المساعدات الفورية للضحايا. وقال ماركو نيسكالا الامين العام للمنظمة في جنيف نحن نواجه تحديا هائلا بسبب اتساع المناطق المتضررة.. لم نر حتى الان سوى القدر الطفيف من الماسأة.
وافادت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ان الوضع هائل ومريع لدرجة انها اضطرت الى استخدام مخزونات كبيرة من الفراش والاغطية والملابس وادوات الطبخ الى سريلانكا التي قتل فيها حوالي 18000 شخص واصبح 200 الف اخرين دون مأوى.وقال المفوض الاعلى للاجئين رود لوبير في جنيف ان امداداتنا تكون عادة للمشردين ولكن هذه حالة طارئة والسكان المحليون بحاجة الى مساعدة في الوقت الحالي. ووصلت الى سريلانكا طائرات محملة بمواد الاغاثة والموظفين الطبيين من الصين والدنمارك وفرنسا والهند وروسيا.وفي الهند المجاورة التي قتل فيها اكثر من 8500 شخص، اصدرت لجنة الصليب الاحمر المحلية نداء لتقديم الاغذية والملابس وادوات الطبخ فيما خصصت الحكومة مساعدات فورية بقيمة 114 مليون دولار.
وحذر عمال الاغاثة من كارثة صحية بعد ان اكتظت المخيمات في الهند بالناس المحتاجين الى الاغذية والمياه والمأوى وبدأت الامراض التي تسبب الاسهال بالظهور.
وقالت ليزيت برغرز مسؤولة صندوق رعاية الطفولة (اليونيسيف) اثناء تفقدها الوضع في جنوب الهند ان جلب الماء النظيف الى الناس في المخيمات امر هام في هذه المرحلة لمنع انتشار الامراض.
ومن بين الدول الاخرى التي دمرت بنيتها التحتية وشرد سكانها اندونيسيا وميانمار وتايلاند وماليزيا وسريلانكا.
وذكرت اندونيسيا ان عدد القتلى فيها تجاوز 27 الف شخص لتكون بذلك اكثر الدول الاسيوية تضررا ممن الكارثة. ويتوقع ان يرتفع عدد القتلى في اقليم اتشيه القريب من مركز الزلزال الذي ادى الى الامواج العاتية اذا لم تصل المعونات اليه خلال ايام.
وقال هادي كوسويو من الاتحاد الدولي للصليب الاحمر في جاكرتا نستطيع ان نقول انه بعد امواج عنيفة بهذا الشكل فان حمى الضنك والاسهال سينتشران.
وفي مقر الامم المتحدة في نيويورك قال يان اغلاند وكيل الامين العام للشؤون الانسانية في الامم المتحدة للصحافيين ان عملية الاغاثة ستكون الاكبر في التاريخ. واوضح هناك الاف القتلى من البشر وعشرات الآلاف من الحيوانات النافقة، يجب دفن البشر والتخلص من جثث الحيوانات قبل ان تلوث مياه الشرب. وهذه عملية هائلة.
وسارعت دول اسيا التي لم تتأثر بالكارثة الى تقديم المعونات. فقد قدمت اليابان 40 مليون دولار لمساعدات الاغذية والادوية والمأوى الطارئة فيما ارسلت سنغافورة والفيليبين فرقا طبية الى تايلاند واندونيسيا. وقدمت الصين مبلغ 602 مليون دولار للهند واندونيسيا وتايلاند وسريلانكا والمالديف.
وقال بنك التنمية الاسوي انه عرض مساعدات فورية للعديد من الدول المنكوبة. وصرح رئيس البنك تاداو تشينون الواضح ان هذه مأساة كبرى كلفت خسارة مريعة في الارواح.
ووعد لي كا شينغ الثري من هونغ كونغ بتقديم ثلاثة ملايين دولار لمساعدة الضحايا واعادة البناء لان المعاناة التي سببتها الكارثة احزنته.
ووصلت طائرتان استراليتان محملتان بمواد الاغاثة وتقلان فرقا طبية الى اندونيسيا ومن المقرر ان تصل طائرتان اخريان اليوم الاربعاء. ومن المقرر ان تتوجه طائرة تابعة لخطوط فيرجن بلو الاسترالية المحلية الى منتجع فوكيت المدمر في تايلاند حيث يقدر ان سبعة الاف استرالي كانوا يقضون اجازاتهم هناك اصبحوا في عداد المفقودين.
وسارعت الدول الاوروبية الى ارسال مساعدات الى الدول المنكوبة حالما يعرف حجم الكارثة كما اعلنت عديد منها زيادة مساعداتها المالية. ورافق وزير الخارجية الفرنسي ميشال بارنييه احدى طائرات الاغاثة الفرنسية التي توجهت الى سريلانكا وتايلاند وهي تحمل اطنانا من مواد الاغاثة وعددا من الفرق الطبية وخبراء الاغاثة. كما ارسلت المانيا كذلك فرقا من خبراء الاغاثة الى سريلانكا وتايلاند وتبرعت بمبلغ مليوني يورو الى الدول المنكوبة ووعدت بمساعدات اعادة اعمار على المدى البعيد.
وتوجهت طائرة بريطانية تحمل الخيام والاغطية البلاستيكية الى كولومبو. كما توجهت ثلاث طائرات بلجيكية الى سريلانكا واندونيسيا. كما تبرعت تلك البلدان اضافة الى دول اوروبية اخرى الى حملة مساعدات من الاتحاد الاوروبي الذي تبرع بثلاثة ملايين يورو واعلن الثلاثاء انه سيتبرع بمبلغ 50 مليون يورو اضافية.
واقترحت المفوضية الاوروبية عقد مؤتمر للمانحين الدوليين لتنسيق جهود الاغاثة. وفي حديث لاذاعة البي بي سي قال الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون انه من المهم بالفعل ان يقود شخص ما هذه الحملة. وفي واشنطن اعلنت الولايات المتحدة التبرع بمبلغ 20 مليون دولار اضافية بعد ان تبرعت مبدئيا بمبلغ 15 مليون دولار. وتبرعت كندا بمبلغ 203 ملايين دولار اميركي. وأعلنت المملكة العربية السعودية أمس أنها خصصت عشرة ملايين دولار لمساعدة منكوبي الزلزال والفيضانات في آسيا. واعلن المغرب انه سيرسل مساعدة عاجلة الى الدول المتضررة تشمل مواد طبية كاللقاحات واغطية. واضافة الى الجهود الحكومية فقد قامت المنظمات الاهلية والشركات الخاصة في العديد من الدول باطلاق النداءات لجمع الاموال للدول المنكوبة. ووصف وزير الخارجية الاميركي كولن باول بلاده بأنها لم تكن بخيلة في المساعدات التي ستقدمها لدول آسيا المتضررة من المد البحري. وقال لتلفزيون (سي إن إن) عقب انتقادات وجهها مسؤول بارز في الامم المتحدة لدول العالم الغنية بسبب قلة المبالغ المالية التي قدمتها لمساعدة تلك البلدان، ان الولايات المتحدة ليست بخيلة، سنعمل المزيد، أتمنى لو ان تلك التصريحات لم تطلق.
وقال باول لتلفزيون (ايه بي سي) ان العالم يستجيب الان لتلك الكارثة والولايات المتحدة قدمت مساعدات خلال السنوات الاربع الماضية اكثر من اي بلد او مجموعة دول.
وأكد باول على ان الولايات المتحدة منحت او وعدت بمنح حوالى 15 مليون دولار وارسلت تسع طائرات استطلاع بي 3 و 12 طائرة نقل من طراز سي 130 تحمل مواد الاغاثة الى الدول المنكوبة. واكد على ان الولايات المتحدة ستكون من الدول المساهمة الرئيسية في الجهود الدولية للاغاثة.
عمال الانقاذ يرفعون ضحايا الطوفان على شاحنة
هندية مسنة تجلس بين حطام المنازل وسفن الصيد بالهند


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.