البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



40%: قضيناها في الداخل" 60%" : قضيناها في الخارج
أين قضيت إجازتك الصيفية.. وكيف؟؟
نشر في اليوم يوم 01 - 10 - 2004

لجمال الصيف روعة ولذة نستطيبها عند حلول موسمه , و للمحارب استراحته التي يسترد من خلالها بعضاً من قواه .. ليعاود الركض منتشياً بصهيل جواده وصليل سيفه .. والإنسان وفي خضّم ما يواجهه في حياته اليومية .. يحتاج لاستراحة محارب يستعيد من خلالها أنفاسه التي أرهقها التعب .. بحثاً عن تحقيق الطموحات والرغبة في الوصول إلى مشارف الغايات. والإجازة السنوية الصيفية .. مطلب مهم لأيّ منا .. لعلنا نعيد من خلالها ترتيب أوراقنا .. استعداداً لعام جديد مليء بالأعمال والآمال .. ليتجدد الطموح في دواخلنا ونعاود الركض في أزقة الحياة .. كل في ميدانه بحثاً عن الأمل والرضا ولكن بالرغم من اتفاقنا على أهميتها وضرورتها إلا أننا نختلف كثيراً حول كيفية الاستمتاع بها واستثمارها إن صحّ القول , فكل منا له برنامج معين عند حلول الصيف يحاول من خلاله تنفس الصعداء وذلك على حسب مستوى تفكيره وفئته العمرية.
تطوع
فعندما وجهنا السؤال الى خالد الناصر أوضح أنه أستثمر إجازة هذا العام في الاشتراك تطوعاً في احدى اللجان المشرفة على الفعاليات الثقافية في أحد المهرجانات المحلية .. وأشار إلى أنه سعيد بالتواصل مع بعض الشعراء والأدباء والمثقفين .. والجمهور الثقافي من جهة أخرى .. كما ألمح إلى اعتزازه بمجموعة الخبرات التي أكتسبها خلال هذه التجربة الغنية ورغبته الكبيرة في تكرار هذه التجربة.
دورة تدريبية
اما حمد الحمد أجاب عن تساؤلنا بأنه استثمر إجازته السنوية بالالتحاق بدورة تدريبية استمرت قرابة ثلاثة أشهر في مدينة ملبورن الأسترالية ، وذلك بالتعاون مع جهة عمله التي ساهمت في التحاقه بهذه الدورة رغبة في زيادة تأهيله العلمي والعملي .. وقد أشاد بالفوائد الجمّة التي أكتسبها من هذه الدورة ..كما أكد على ضرورة استثمار الأفراد لمثل هذه الفرص التي تعود عليهم بالنفع والفائدة .
سياحة داخلية
وقضى أحمد الصالح إجازته السنوية برفقة أسرته الصغيرة متنقلاً بين الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة .. بالإضافة إلى زيارة قصيرة لمدينة جده .. كما أنه أستثمر جزءا منها في إتمام بعض الأعمال الخاصة بمنزله الجديد الذي شارف على الانتهاء .. ويرى أنه حقق ما يرجوه في هذه الإجازة لذا فهو مستعد ومتحفز للعودة لعمله الرسمي بكل همة ونشاط .
بريطانيا
بندر السعيد له رأي اخر بالصيف حيث قام هو ومجموعة من زملائه بزيارة للعاصمة البريطانية لندن زار خلالها بعض المعالم الثقافية والسياحية .. التقى أثناءها ببعض الأصدقاء .. وهو يرى أنه حقق العديد من الأهداف خلال هذه الرحلة .. لعل من أهمها الاحتكاك المباشر بالعديد من الخبرات الثقافية الأخرى .. إضافة للنقلة النوعية في الأجواء المناخية التي كان لها عظيم الأثر في استمتاعه وتحقيق الرضا العام لديه .. كما أشار إلى إعجابه الشديد بالاهتمام العام الذي يلقاه السائح في تلك البلاد .
رحلة عربية
محمد الخالد أحد الطلبة الجامعيين استغل هذه الإجازة برفقه بعض الأصدقاء برحلة مكوكية بدأت من العاصمة الأردنية عمّان مروراً ببيروت ومن ثم القاهرة .. وقد أشار إلى انه استمتع بزيارة الأماكن التاريخية والأسواق الشعبية ودور السينما وبعض المدن الترفيهية .. وقد أكد في حديثه على مدى التشابه الكبير الذي يجمع بين العواصم والمدن العربية بالرغم من الخصوصية البسيطة إلا أن الملامح العربية تنغرس في وجوه عواصمنا .. كما تنغرس في وجوه أبنائها .
البرنامج الصيفي
اما الطالب الجامعي نايف سلطان فقد قضى الصيف مستمتعاً في برنامج الامير محمد بن فهد البرنامج الصيفي لهذا العام حيث اكتسب مهارات جديده في السباحة والحاسب الآلي والتنس والفنون وازدادت خبرته من خلال البرامج الثفافية التي نظمتها اللجنه المشرفة على البرنامج .
قافلة الخير
وكان لمشعل عبدالعزيز رأي آخر في الصيف وهو موظف وقد ألمح انه قضاها في المنطقة الشرقية حيث ذهب الى مهرجان قافلة الخير ومخيم الشباب وتعرف على بعض المشائخ واستفاد من احاديثهم القيمه وتعرف على بعض الصحبة الصالحة . ربما تكون هذه نماذج بسيطة عن فئة معينة استفادت من الصيف وهناك فئة اخرى اخذت مفهوم الصيف للراحة والنوم فقط بعد تعب الدراسة والعمل . وفي النهاية لغة الصيف ترجمة لفرضيات الواقع الذي ننوي الهروب منه بعيداً عن همومنا وعن مشاكلنا . الصيف لغةٌ أخرى من لغات النفس التي لا تتحدث بها طوال العام ولكنها تظل باقية في النفس إلى أن يحين موعدها .. الصيف حوارٌ شاعري مع ما نمر به وتألفه أنفسنا. ومع نهاية الصيف هذا العام لابد ان كلا منا قد استمتع به على طريقته وارتسمت اللحظات الجميلة في ذاكرته وينتظر حلول صيف اخر ليستعيد انفاسه من جديد. ولكن يبقى للصيف ذائقة رائعة وجميلة نتذوقها كل موسم عند بزوغ فجره.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.