الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدينة العيون تحارب العنوسة بتحجيم المهور
من أجل عيون الشباب
نشر في اليوم يوم 25 - 09 - 2004

الارقام المهولة المعلنة عن عدد العوانس في المملكة بشكل عام تضع العديد من علامات الاستفهام حول هذه الظاهرة وضرورة البحث في اسبابها في مدينة العيون بالاحساء ارتفع عدد العوانس الى حد الظاهرة مما استوجب معالجة جريئة لهذا الخلل الاجتماعي وتنادت اصوات بضرورة حلول ناجحة لهذا الامر الذي نستجليه في الأراء التالية:
* يقول خالد عبدالله الزيد: من خلال وجهة نظري الشخصية ارى ان المهور في الآونة الاخيرة صارت معقولة قياسا بالسنوات الماضية واصبحت الآن المهور معقولة جدا وذلك بعد ان زاد الوعي لدى الناس وهناك مثل حي يؤكد ان الوضع تغير فبالنسبة لي شخصيا المهر الذي قدمته في زواجي كان 250 ريالا فقط مما يعني قريبا ستكون المهور بالعيون معقولة جدا واقترح تكوين مجلس بلدي يتم اختيار اعضائه من اعيان البلد وخطباء المساجد على ان يكون مرتبطا بالجمعية الخيرية لوضع الحلول المناسبة للحد من ارتفاع المهور.
* عبدالعزيز الكويتي قال: كانت المهور في العيون قديما يضرب بها المثل لتقارب الاسر في المجتمع ولكن بعد ان جاءت الطفرة في مطلع التسعينات اصبح يضرب بها المثل في غلاء المهور واصبح الشاب يبحث عن الزواج من خارج البلد, الآن تراجعت العيون عن ذي قبل بسبب كثرة العنوسة في البيوت ويعتبر الآن المهر شبه معقول ونرجو ان يخفض الى اقل مما هو عليه الآن ويصبح 40 الف ريال كحد اعلى وفند الاسباب التي تدعى بأن الشاب في مطلع حياته لا يستطيع توفير المهر الكبير وتساءل: كيف يفتح الشاب بيتا ويوفر متطلبات حياته وذكر قصة احد اولياء البنات قبل بمهر قليل ولكنه حينما رأى ان اهل العريس يريدون البذخ بالفرح رفض وقال كيف ارضى بالقليل من اجل تيسير الزواج وانتم تسرفون بالحفل والولائم فأتمنى ان تيسر المهور حتى يتزوج الشاب والبنت.
* ويرى سعود السيف المقبل على الزواج ان السبب الرئيسي لعزوف الشاب عن الزواج هو الدخل المادي حتى ولو كان المهر قليلا معللا ذلك بان الحياة اختلفت كثيرا لان من اراد الزواج فعليه ان يفتح بيتا ويحتاح للاثاث وغيره ولكنه اتفق بان المهر قد اختلف تماما عن ذي قبل واصبح ميسرا.
* وقال خالد الفارس: ان هناك من يضع اللوم على اهل البنت متناسين اهل الرجل لانهم يبالغون بالبذخ مما يوحي انه قادر على تكاليف الزواج ويتفاخر وهذا موجود بالواقع ولكني اقول ان المهور بالعيون اصبحت ميسرة بعض الشيء واصبحت النسبة تصل الى 70%.
* ويقول حمد الزيد: يعتبر المهر الآن جيدا عطفا على السنوات الاخيرة وبرغم تحركه البطىء الا انه افضل من السابق وتغير بنسبة 50% وقال بشكل عام ان دخل الفرد لا يغطى تكاليف الزواج الباهظة وقد بدأ الناس بالوعي في تقليل المهور لسبب كثرة البنات في البيوت وفضل ان يتم الفرح بين العائلتين حتى لا تكون تكلفة الاحتفالات مرهقة للعائلتين وتمنى في النهاية ان يتم عمل لجنة خاصة لعمل صندوق لدعم المحتاجين من الشباب بالتنسيق مع الجمعية الخيرية.
* عبدالله بن احمد تحدث بقول الله تعالى (إنا جعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) الآية.. وحديث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في تيسير المهور في حديث ما معناه التمس ولو خاتما من حديد, وصف المهور بالعيون خاصة وبمحافظة الاحساء بشكل عام بالطبيعية نتيجة التغييرات التي حصلت اخيرا, وتقدم باقتراح من اجل المحافظة على تحديد المهور بتكوين لجنة من ابناء البلد تقوم بدور تقديم المساعدات لمن اراد الزواج وبتوفير العمل لمن لا عمل له وعقد اجتماعات ومناقشة القضايا التي تهم البلد والتفاهم على تقليل وتحديد المهور بمبلغ معين واعطاء من اراد الزواج مبلغا من المال وتؤخذ عليه ضمانات مؤجلة وعدم الاسراف بالحفلات والتأكيد على تفعيل الزواج الجماعي.
* محمد الهزاع قال: ان قضية ارتفاع المهور قضية مهمة اجتماعيا لان اكثرية الشباب يعاني عدم المقدرة على دفع على مهر الزواج وان الغلاء ربما يكون بسبب التقليد احيانا بين العائلات كأنهم في سباق لمن يقدم مهرا كبيرا, على كل حال المهور في مدينة العيون قد تغيرت كثيرا في السنوات الاخيرة والكل يرى ذلك ويكثر الزواج في العطل الصيفية ولكن بقي ارتفاع الايجارات مشكلة اخرى واتمنى ان تنخفض كما انخفضت المهور.
* تحدث الاستاذ سلمان سالم الجمل المشرف التربوي لمادة علم النفس وعلم الاجتماع متناولا غلاء المهور ومسبباته وضرره اجتماعيا ودينيا ووضع حلول لذلك مستندا بأحاديث السنة النبوية المطهرة وقال: غلاء المهور من الظواهر الاجتماعية السلبية التي تعيق امر الزواج الذي يعتبر الاصل فيه اليسر اذ حث الاسلام على عدم المغالاة في المهور وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (أعظم الزواج بركة أيسره مؤونة) وقال صلى الله عليه وسلم اذا اتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير.. او كما قال صلى الله عليه وسلم من ذلك فان من الصحابة من تزوج بخاتم من حديد او بشيء مما يحفظ من القرآن الكريم وحتى في مجتمعاتنا قبل 50 عاما كانوا يتزوجون بشيء من التمر ونحوه, ولكن مع تطورات الحياة الحديثة اصبح الزواج مظهرا تفاخريا ولكن هذه النظرة بدأت تقل شيئا فشيئا والحمد لله فقبل سنوات كان المهر يصل الى معدل 70 الفا ولم يكن هذا المبلغ هو المبلغ العائق الوحيد امام الشباب بل ما يضاف الى المهر من تبعات كالمصوغات الذهبية للعروس وامها والمشتريات من الملابس وتأمين مستلزمات اخرى تعادل قيمة المهر ولكن في السنوات الاخيرة وصل معدل المهر بين اربعين الى خمسين الف ريال مع بقاء ما يتبعه من مستلزمات الذهب والملابس ونحوهما وحتى لا نجحف الآخرين حقهم هناك من الاسر من تيسر امر الزواج فيكون المهر عشرة ريالات او مائة ريال او عشرة آلاف ويشكل هؤلاء قدوة حسنة في تيسير الزواج للرجل الكفء ومن خلال قراءة تقديرية للواقع الاجتماعي نجد ان نسبة اعداد الفتيات تزيد على اعداد الفتيان لمن هم في مراحل التعليم العام والجامعي ومتوسط سن الزواج كما ان نسبة المتزوجين خلال العام لا يتناسب مع تلك الاعداد الكبيرة ممن هم في سن الزواج حيث قلة اعداد المتزوجين كما ان معدل سن الزواج قد ارتفع ما بين 25 - 35 وتعتبر هذه السن في عرف المجتمع متاخرة بعد ان كان سن الزواج في السابق بين 18 - 25 تقريبا كل هذا بسبب عدم قدرة الشاب على توفير المهر ومستلزمات الزواج من اعباء اضافية وتأخير الشاب او الفتاة عن سن الزواج يزيد من اعداد العزاب والعوانس وهو تعطيل لسنة الهية وتعطيل لحقوق الفرد في الزواج وله اثار نفسية واجتماعية وخلقية سيئة على الفرد والمجتمع فالله سبحانه وتعالى جعل الزواج سكنا ومودة ورحمة فالزواج استقرار نفسي واجتماعي والاسرة محضن الجيل وفيها تنشئته واعداده لمجتمعه ووطنه, وعدم تحقيق ذلك يعني عدم الاستقرار وله اثاره السيئة على الفرد والمجتمع فمهما تغنى الشاب بالعزوبية والحرية الا انه يعيش حالة من عدم الاستقرار فلذلك جعل الله الزواج سكنا واستقرارا وعدم تحقيق ذلك يعطل ما أمر الله به وفي ذلك فتنة في الارض وفساد كبير كما قال صلى الله عليه وسلم ومن مسببات المغالاة في المهور وتبعاتها ما حدث في المجتمع من حراك اجتماعي انتقل فيه نظام الاسرة من شكل الاسرة الممتدة الكبيرة التي تضم ثلاثة اجيال الى شكل الاسرة النووية او الزواجية الصغيرة الذي يستقل فيه الزوجان في بيت الزوجية عن بيت الاسرة ولو كان للوالدين فقط احيانا اذ يشترط اهل الفتاة على من يتقدم للزواج توفير الشقة اولا وان كان لهذا الامر ايجابيات كثيرة كما يراها البعض الا ان لها مقابل ذلك سلبيات ايضا اذا تشكل عقبة في عدم قدرة الشاب على الاستقلال المادي التام وبالتالي عدم الزواج ولقد كان امر الزواج فيما يتعلق بهذا الامر في الماضي القريب ايسر اذ يتزوج الشاب ويسكن مع اهله او في شقة ملحقة فتقل بذلك اعباء الزواج وتسير الحياة بشكل طبيعي مع القدرة على حل ما يعترضها من اشكاليات اذ ان التوسط في جميع الامور يجعل من الصعب سهلا ومن اللا ممكن ممكنا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.