تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقرير وكالة الطاقة الذرية المقبل لن يحسم الملف النووي الإيراني
نشر في اليوم يوم 19 - 08 - 2004

افادت مصادر دبلوماسية ان التقرير المقبل للوكالة الدولية للطاقة الذرية مطلع سبتمبر لن يحسم الطابع العسكري او المدني للبرنامج النووي الايراني ولن يوصي بنقل الملف الى مجلس الامن الدولي.
وقال احد الدبلوماسيين لوكالة فرانس برس في فيينا ان التقرير سيكون جديدا لو يتضمن اي اشارة الى سلاح الجريمة الامر الذي كان سيسمح لدول متشددة باللجوء الى مجلس الامن الدولي بغية فرض عقوبات دولية محتملة على ايران كما تقترح الولايات المتحدة.
لكنه اضاف ان التقرير لن يتضمن ايضا شهادة حسن سلوك تبرىء طهران من الشكوك الغربية التي تحوم حولها وتتيح لها مطالبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية باقفال الملف الايراني نهائيا في سبتمبر.
وسينعقد مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الهيئة التنفيذية لهذه الوكالة التابعة للامم المتحدة، اعتبارا من 13 سبتمبر المقبل في فيينا.
وبحسب هذه المصادر فان التقرير لن يبت ايضا في مسألة مثيرة للجدل وهي تلوث بعض المنشآت الايرانية بآثار يورانيوم عالي التخصيب، وهو عنصر يمكن استخدامه لصنع قنبلة نووية.
وخلافا لما اوردته مجلة جينس البريطانية المتخصصة الاسبوع الماضي، لا يمكن التأكيد بكل ثقة على ان كل آثار اليورانيوم التي عثر عليها تأتي من معدات قدمتها شبكة سرية بقيادة ابي القنبلة الذرية الباكستاني عبدالقدير خان.
وقال دبلوماسي ان هذه المصادر ليست صحيحة كليا، فبعض العينات تدعم الفكرة القائلة ان المصدر هو باكستان لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لا تملك حتى الان كافة التحاليل التي تسمح بالقول ان التلوث يأتي من الخارج . وبعد العثور على آثار اليوراانيوم المخصب بنسبة 54% في ايران اتهمت طهران بأنها تعتزم تطوير قنبلة ذرية من وراء برنامجها النووي المدني.
وتؤكد طهران من جانبها ان برنامجها مدني بحت وان آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها تأتي من معدات مستوردة قديمة وليس من انتاج محلي ايراني.
ومن ناحيته قال المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية مارك غوزديكي ردا على سؤال، ان مفتشي الوكالة الذين زاروا ايران مؤخرا غادروا طهران الاسبوع الماضي وهم سيساعدون في وضع التقرير الذي سترفعه الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى مجلس الحكام قبل اجتماعهم.
واضاف ان هذه الجولة من عمليات التفتيش انتهت ولن تكون هناك عمليات تفتيش اخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.