إطلاق 80 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الأمير محمد بن سلمان    انطلاق المؤتمر الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية الأولى خليجياً وعربياً في مؤشر الأداء الإحصائي    «الجناح السعودي».. ينطلق في «الصين الدولي للطيران والفضاء»    وزير الخارجية: حل الدولتين السبيل الأوحد لتحقيق السلام    «الرابطة» تُرحِّب بقرارات القمّة العربية والإسلامية    رئيس بولندا يشكر خادم الحرمين وولي العهد    الفرج يقود الأخضر أمام «الكنغر»    إحالة ممارسين صحيين للجهات المختصة.. نشروا مقاطع منافية لأخلاقيات المهنة    إسناد التغذية والنقل ل«جودة الخدمات» بإدارات التعليم    «التقني»: إلغاء إجازة الشتاء وتقديم نهاية العام    وزير الداخلية يرعى حفل جامعة نايف وتخريج 259 طالباً وطالبة    وزير الحرس الوطني يفتتح قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية    في بيتنا شخص «حلاه زايد».. باقة حب صحية ل«أصدقاء السكري»    ماذا لو نقص الحديد في جسمك ؟    المملكة تحذر من خطورة تصريحات مسؤول إسرائيلي بشأن فرض سيادة الاحتلال على الضفة الغربية    الأهلي يطرح تذاكر مواجهته أمام الوحدة في دوري روشن    غارات إسرائيلية عنيفة على ضاحية بيروت    الذهب يستقر قرب أدنى مستوى في شهر مع انتعاش الدولار    سعود بن نايف يستقبل أمين «بر الشرقية»    أمير الرياض يستعرض إنجازات «صحية تطوع الزلفي»    أمير القصيم يطلق مبادرة الاستزراع    تطوير وتوحيد الأسماء الجغرافية في الوطن العربي    الاتفاق يعلن اقالة المدير الرياضي ودين هولدين مساعد جيرارد    مقتل ضابط إسرائيلي وأربعة جنود في معارك بشمال غزة    نقلة نوعية غير مسبوقة في خدمة فحص المركبات    استعادة التنوع الأحيائي في محمية الأمير محمد بن سلمان    "الحج المركزية" تناقش موسم العمرة وخطط الحج    رحب بتوقيع" وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين".. مجلس الوزراء: القمة العربية والإسلامية تعزز العمل المشترك لوقف الحرب على غزة    فوبيا السيارات الكهربائية    «نأتي إليك» تقدم خدماتها ب20 موقعًا    مجلس الوزراء يجدد التأكيد على وقوف المملكة إلى جانب الأشقاء في فلسطين ولبنان    ولادة أول جراء من نمس مستنسخ    الأخضر يحتاج إلى وقفة الجميع    المنتخب السوداني يسعى لحسم تأهله إلى أمم أفريقيا 2025    «طريق البخور».. رحلة التجارة القديمة في العُلا    السِير الذاتية وتابوهات المجتمع    أحمد محمود الذي عركته الصحافة    وفاء الأهلي المصري    للإعلام واحة    إضطهاد المرأة في اليمن    يسمونه وسخًا ويأكلونه    يأخذكم في رحلة من الملاعب إلى الكواليس.. نتفليكس تعلن عن المسلسل الوثائقي «الدوري السعودي»    «سامسونغ» تعتزم إطلاق خاتمها الذكي    «الغذاء»: الكركم يخفف أعراض التهاب المفاصل    التحذير من تسرب الأدوية من الأوعية الدموية    الرهان السعودي.. خيار الأمتين العربية والإسلامية    أسبوع معارض الطيران    جمعية يبصرون للعيون بمكة المكرمة تطلق فعاليات اليوم العالمي للسكري    إطلاق 80 كائنا فطريا مهددا بالانقراض    نائب الرئيس الإيراني: العلاقات مع السعودية ضرورية ومهمة    التوقيع على وثيقة الآلية الثلاثية لدعم فلسطين بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية ومفوضية الاتحاد الإفريقي    الرئيس السوري: تحويل المبادئ حول الانتهاكات الإسرائيلية في فلسطين ولبنان إلى واقع    الأمر بالمعروف بجازان تفعِّل المحتوي التوعوي "جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة التطرف والإرهاب" بمحافظة بيش    البرهان: السودان قادر على الخروج إلى بر الأمان    اطلع على مشاريع المياه.. الأمير سعود بن نايف يستقبل أعضاء الشورى المعينين حديثاً    أمير الرياض يطلع على جهود الأمر بالمعروف    مراسل الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أدونيس يخاطب الوقت في سيرته "الناقصة"
نشر في اليوم يوم 16 - 08 - 2004

ربما لم ينقسم المشتغلون بالثقافة العربية بشأن شاعر ومثقف ومفكر كما انقسموا حول الشاعر العربي الكبير ادونيس. فهو محط خلاف واختلاف لايبدو انهما برسم الانتهاء في المدى القريب المنظور فهو لايزال يكتب وينشر ويناقش ويحاور دون ان توهن عزمه أو تثقل كاهله سبعون عاما او تزيد يجرها وراءه.
وبالرغم من مكانته البارزة ودوره الكبير في مسيرة الشعر العربي المعاصر والثقافة العربية بصفة عامة الا انه لم يكتب سيرته الذاتية أو الشخصية حتى الان فيما عدا كتابه الصغير (هأنت أيها الوقت) الصادر عن دار الاداب سنة 1993والذي يحمل غلافه عنوانا فرعيا هو (سيرة شعرية ثقافية) كان ينبغي له ان يضيف اليها كلمة موجزة أو مختصرة. فالكتاب لا يتجاوز 162 صفحة من القطع الصغير وهو يحتوي على عشرين فصلا مرقمة بدون عناوين فرعية أو رئيسية.
في الفصل الاول يكتب ادونيس عن بيروت التي اصبحت المركز العربي الاول لما يسميه (صراع المعاني). ففي النصف الثاني من القرن العشرين بعد ان كانت القاهرة تحتل هذا المكان خلال القرن التاسع عشر والنصف الاول من القرن العشرين. لقد كانت بيروت مختبرا لتيارات عديدة متضاربة في الاقتصاد والثقافة والتربية والفنون، وفي النظريات الاجتماعية والسياسية، وفي النزعات الليبرالية والديمقراطية والاشتراكية والفاشية.
يورد ادونيس في هذا الفصل ايضا تحليلا لحالة العنف التي هيمنت على المجتمع اللبناني اذ يعزو ذلك العنف الى تغليب السياسي الذي يرتبط بالدين ارتباطا وثيقا بالثقافة ويتطرق كذلك للاتجاه السائد على صعيدي اللغة والشعر ويصفه بانه (يفرط في تجريد اللغة) بنوع من الثقة فهي لاتكاد تلامس الاشياء، وان لامستها فمن بعيد، حتى لتبدو هذه الملامسة كأناه استيهام محض. انه اتجاه يغيب لغوية اللغة، أو يغيب اللغة في اللغو. انه اتجاه من يعطي لنفسه حق الزعم انه في مستوى ايجاد اللغة ولذلك فهو في مستوى القادر على تغييرها. أليس في هذا الكلام ماينطبق على شعر وكتابة ادونيس نفسه؟
يتناول ادونيس في هذا الفصل ايضا قضية الهوية ويرى ان مسألة الهوية ليست مسألة صراع بين ذات من جهة وموضوع هو الاخر من جهة ثانية. لذلك فهي ليست محورا للاخر في الذات، او محورا للذات في الاخر. فالذات لاتكون نفسها حقا الا اذا كانت في الوقت نفسه الاخر. فأنا حين انفي الاخر فانما انفي نفسي كذلك).
ويضيف بقوله: ان الهولة تفتح بلا نهاية فانت لست انت، لمجرد ان لك اسما خاصا ولغة مختلفة وقومية مختلفة أنت أنت لا بما كنت، بل بما تصير تكون الهوية صيرورة أولا تكون الا سجنا).
في الفصل الثاني يتحدث ادونيس عن المرحلة التي تلت انهاءه دراسته الجامعية عام 1954 ويتجاوز المرحلة التي انخرط فيها في خدمة العلم لمدة سنتين لتعذر الكتابة عنها الان كما يقول: في هذا الفصل حديث عن بعض المع شعراء تلك المرحلة التاريخية في سوريا بالذات كنزار قباني وبدري الجبل وعمر ابوريشة ونديم محمد الشاعر المجهول وسعيد عقل. يعرض ادونيس هنا ايضا لبدء تقاطعه مع الشعر الفرنسي من خلال ديوان بولدير الشهير (ازهار الشر) وكان وقتها بالكاد يلم باللغة الفرنسية.
في عام 1956 يذهب الى لبنان وهو نفس العام الذي وقع فيه الهجوم الثلاثي على السويس (منكسرا خائبا، شبه يائس) بعد ان امضى في السجن قرابة العام دون تهمة أو محاكمة. هنا ايضا لايوجد حديث عن ظروف وملابسات زجه في السجن. بعد ذلك يعقد ادونيس مقارنة بين دمشق التي جاء منها وبيروت التي قدم اليها تبين البون الشاسع بين المدينتين على الرغم من قربهما الجغرافي والمكاني.فاذا كانت دمشق مدينة (النهايات) واليقين المطلق فان بيروت هي مدينة (البدايات) واللايقين والبحر. انهما مدينتان مختلفتان في كل شيء بدءا من الشوارع وحركة الحياة اليومية وسلوك الناس وانتهاء بالافكار والموقف تجاه القيم المرتبطة بالماضي والتراث اجمالا.
وفي بقية فصول الكتاب يتحدث ادونيس بشكل رئيسي عن علاقته بصديق عمره يوسف الخال (الذي يرد اسمه في الكثير من صفحات الكتاب) وعن مشروعهما المشترك الذي احدث هزة كبرى فيما كان يكتب من ابداع شعري في ذلك الحين، والمقصود هنا بالطبع هو مجلة (شعر) التي صدر عددها الاول عام 1957.
لقد اثارت هذه المجلة الكثير من الجدل والنقاش حول مصادر تمويلها وحول انتماءات القائمين عليها (ادونيس ويوسف الخال كانا ينتميان الى الحزب الاجتماعي السوري الذي أسسه انطون سعادة سياسيا وفكريا).
في الفصل الرابع عشر يتحدث ادونيس عن زيارة بدر شاكر السياب الى بيروت عام 1957 وعن علاقة الصداقة الحميمة التي ربطت بينهما اذ يعدها ادونيس (بين أعمق التجارب الصداقية التي عرفتها) وبلغ عمق هذه الصداقة الشخصية والشعرية ان ادونيس كما يقول كان مستعدا للتخلي عن كل ما كتبه من شعر لو ان السياب نصحه بذلك وكما يقول: فان السياب كان لديه نفس الشعور. انقل هنا كلاما جميلا كتبه ادونيس عن الصداقة والشعر: (حين يكون الشعر الهاجس الكياني الاول عند الشاعر.. يصبح سلوكه نفسه شعرا: تبطل الاشياء الصغيرة، الحسد، والغيرة، والتنافس، ويحاول الشعر أن يجمع بين الاطراف، ويغمر الحياة بالبراءة والطهر. بل يصبح الشعراء كأنهم شخص واحد بأصوات متعددة).
بدر شاكر السياب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.