لا يمكن تجاهل واقع المسرح لدينا، او تهميشه كما يفعل البعض علما ان المسرح السعودي قدم افضل ما عنده اذن المسرح المحلي موجود ولكنه ينشط مرة ويتوارى مرة اخرى لذلك فالمهتم به يحتار في امره مما لم يعد يرتأى الحاجة اليه، او التطلع نحوه بشيء من التفاؤل ومثل هذا الامر لا ينطبق فقط على مسرحنا، فالمسرح العربي برمته لم يؤسس على هذا التواصل المستمر، والحضور الشعبي الصارخ ولكنه هو الآخر يظهر فجأة ويغيب اكثر وبذلك لم يعد مسرحا ضروريا في ذهن هذا المتابع لانه لم يتقمص الدور الفعال الذي يؤهله نحو التغيير والتنوير خاصة في ظل وسائل نشطة تصل بسهولة الى المتلقى وتكون في نطاق سلطته اذن لابد من ايجاد مخرج يصل به المسرح الى فضاء مكتظ بالجمهور فالمسرح يمتلك من التأثير مالا تملكه الوسائل المرئية الاخرى قاطبة. وواجبنا كمسرحيين ان ندفع بهذا المسرح الى الامام الى الموقع المتميز الذي يجعله يظفر بمكانة لائقة بحث لا يمكن الاستغناء عنه وبالمقابل الى الحاجة الماسة التي يراها الجميع، ويسعى نحوها كضرورة تثقيفية وليست من قبيل الترف والرفاهية والاستهلاك. اما تطلعات المسرحيين فهي كثيرة ومهمة لا يمكن اجمالها سريعا، ولكن من اهمها ان يصل هذا المسرح الى الناس جميعا، ويتم الاعتراف به على انه ضرورة ماسة يجب الاهتمام بها وتعلمها في مؤسساتنا الثقافية والتعليمية بحيث يؤسس هذا المسرح على قواعد علمية سليمة بعيدا عن الارتجال والعشوائية وان يكون لنا مسرحنا الخاص بنا: يخاطب قضايانا ويناقش همومنا اليومية، ويكون له مؤسسة رسمية تتشكل نحو ما يسمى بالاتحاد او النقابة او الجمعية يحتمي بها المسرحيون وتحمى حقوقهم وتحاول نشر انتاجهم وابداعهم. وان يحاول هذا المسرح اعادة بناء كثير من الاخفاقات والانهزامات واصلاح ما عجزت عن اصلاحه كثير من الخطابات الثقافية الاخرى. هذا المسرح نحن بانتظاره ولكن متى ينهض؟