التقت جماعة (حوار) مؤخرا في واحدة من لقاءاتها لقراءة رواية المرأة المحلية وتحليل الخطاب ابحرت الدكتورة عفت خوقير قارئة رواية حنان كتوعة الاولى (عندما ينطق الصمت) بورقة عنونتها ب (ابحار في خواطر امرأة) مركزة على المضمون محاولة التغلغل في الخطاب الروائي. إبحار فهاهي تقول بداية: (لا كل بحار قبل ان يمتطي الماء فيمخر عبابه يتوجب عليه ان يكون ملما بمعرفة الجهات الاصلية والفرعية وقوانين الابحار وان يحدد هدفه وهذه بديهيات تكاد تطبق في معظم شؤون الحياة, بما فيها الكتابة). متطرقة الى الهم الاجتماعي وقضاياه بجانب المعالجة والمناقشة. وتضيف خوقير: ان الكاتبات السعوديات شاركن مسيرة رفض السلطة الذكورية بعقلانية اكثر واندفاع اقل وفي اطار اسلامي. فهن يرفضن سوء استغلال الرجل حقوقهن. عندما ينطق الصمت تساءلت القارئة حول الرواية والكاتبة حين تقول: هل ارادت حنان ان تقول شيئا لينطق صمتها؟ ام تريد ان تظل سادرة فيه؟ وتردف (اوحى لي العنوان لاول وهلة اني سأقرا عن معاناة واسى وصمت تبين لي ان البطلة (سمراء) هي (الوحيدة) التي تعيش حالة الصمت فهاهي تحدثنا عن حياتها الراغدة بين اب وام طيبين تعيشا وحيدة معهما في قرية ساحلية ان هذه الفتاة التي تحظى بتعليم عال ووظيفة مرموقة لا ترغب في الزواج بنفس الطريقة التقليدية والتي غالبا لا يكون لفكر المرأة وقلبها اعتبار فيها). مجاملات بدأت المداخلات بالمجاملة للكاتبة مشجعة لممارسة الكاتبة كما ذكرت سعاد عثمان ونورة القحطاني والكاتبة المعروفة خيرية السقاف. اشرف سالم شبه الرواية بانها نسخة من اعمال السينما القديمة وبعض المشاهد الكرتونية متناولا المشاهد المتناقضة في الرواية. بينما تدخل الدكتور حسن النعمي بمطالبة الحضور بأن يكونوا موضوعين في الطرح والتداخل. سلطة التلقي ومن جانبها اثارت سهام القحطاني معيار سلطة التلقي وسلطة المعيار مضيفة ان النص فقد الانزياح وان النص السردي مغلق وهنا لا اجد ذلك كما ان العمل لم يركز على التفصيلات فهي مفتقدة ومغيبة! تساؤلات وتحدث علي المالكي بان القارئ لهذه الرواية يخرج بعدة تساؤلات مثلا لماذا هذا الابتسار في النص؟ واين العقدة والحبكة في النص؟ معتقدا ان الحوارات وجدت اولا ومن ثم حاولت جمعها في النص وعرض الشخصيات غير واضح وهذا يتجلى في الكثير من الشخصيات. وانتهى الى انه لا يوجد تصور ذهني واضح للرواية لدى الكاتبة. عبارات باروكية الدكتور محمد نديم (مترجم) قال: افتقدت الرواية عنصرا مهما الا وهو التشويق مشيرا الى ان الحوار كان مسرحيا الى حد ما. كما ركزت الرواية على الحدث بينما همشت بقية العناصر الاخرى ولم توظفها كما ينبغي كما ان هناك عبارات لصقت بالرواية عبارات باروكية تستخدمها الكاتبة للتزيين وتنميق العبارة المكتوبة فقط لاغير. الدكتورة فاطمة الياس وصفت بطلة الرواية بانها بطلة خارقة وتساءلت هل عكست الكاتبة الواقع الذي تعيشه ام انها عاشت حلما ورديا ارادت ان تصل اليه؟ وذكر القاص صبري رسول ان الخطاب الاجتماعي لا يصل الى تلبية المسائل الملحة في الواقع. ومن جهتها ذكرت امل القثامي ان المرأة السعودية لن تتقدم بالكتابة ما عدا القليل ومتسائلة لماذا تلجأ الكاتبة الى استلهام واقع غير واقعها؟ حسين المكتبي ذكر ان الرواية تندرج تحت الرواية المراهقة بينما نادية خوندنة ركزت على المكان المفتوح في الرواية لتشابه حال الفتيات في العالم العربي. القاص محمود عبيدالله امتدح الرواية بانها تسعى الى تقديم واقع رومانسي بديل وجديد عن الواقع المعاش واقع يقوم على الحب والعلاقات الانسانية. الرواية ومناهج التعليم وتحدث الروائي عبده خال عن الرواية النسوية التي لم تنضج على ايدي الكاتبات السعوديات باستثناء رجاء عالم وليلى الجهني ونورة الغامدي وان مفهوم الرواية مازال قاصرا وغير حاضر في اذهان الكثير من الكتاب والكاتبات كما انه مغيب عن مناهج التعليم لدينا بالمفهوم الجديد. تريث وطالب علي الشدوي الكاتبة بالتريث في الكتابة وان هذاالنص بداية غير جيدة لانها تفتقد النوع الادبي والشكل الروائي واضاف اتمنى لو انها وظفت الاحداث وتوقفت عندها كثيرا. متسائلا: هل العمل الفني يحتاج الى تقديم ومقدمات. وتقبلت الكاتبة حنان كتوعة القراءة بصدر رحب بل وشكرت النادي على ادراج روايتها ضمن الروايات المقروءة في المحور وقالت ان كل ما سمعته سيصب في تجربتي الكتابية ولن اتوقف عن الكتابة وهو الامر الذي اسعد الجميع عند ختام الامسية. علي الشدوي حسين المكتبي