محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الوزاري العربي يحضر لقمة تونس
نشر في اليوم يوم 09 - 05 - 2004

استأنف وزراء الخارجية العرب بمقر جامعة الدول العربية أمس أعمال اجتماعهم التحضيرى للقمة العربية التى من المنتظر أن تعقد بتونس أواخر مايو الحالي.وتتركز الاجتماعات التى يشارك فيها 19 وزيرا للخارجية وتستمر ثلاثة ايام على مناقشة الموضوعات التى لم تناقش فى الاجتماع التحضيرى الذى عقد بتونس فى مارس الماضى خصوصا فيما يتعلق بحسم موعد القمة التي ستعقد فى تونس والمقترح لها حاليا 22 أو 23 من مايو الحالي.وأظهرت تونس مرونة نحو امكانية تقديم هذا الموعد أو تأجيله في حدود يومين أو ثلاثة ايام لضمان مشاركة أكبر عدد من القادة العرب بما يجعل تمثيل الدول على أفضل مستوى. وقال المتحدث الرسمى باسم الامين العام للجامعة العربية المستشار حسام زكى للصحافيين امس ان الاجتماع سيقتصر على استكمال مناقشة الموضوعات والقضايا التي لم يتم الاتفاق عليها في اجتماعات وزراء الخارجية بتونس.وذكر ان وزراء الخارجية سيبحثون على مدى ثلاثة أيام المستجدات التي طرأت على القضيتين الفلسطينية والعراقية في ظل التصعيد العسكري لاسرائيل ضد الشعب الفلسطيني وتداعيات القضية العراقية.
كما يبحث الوزراء التعديلات التي ترغب تونس إدخالها على وثيقة العهد اضافة الى المشروع الذي طرحته اليمن تحت اسم /خريطة الطريق العربية للقضية الفلسطينية/ وكذلك تطوير مشروع حقوق الانسان العربي واقرار مشروع البيان الختامي للقمة.
وقال ان الوزراء بدأوا فى جلسة العمل الاولى بمناقشة تطورات النزاع العربي/ الاسرائيلي وتطورات القضية الفلسطينية فى ضوء ماتشهده فى الفترة الاخيرة من تطورات على خلفية الضمانات الامريكية لاسرائيل فيما يخص الحدود واللاجئين والمستوطنات.
وأوضح أن هناك ستة بنود سيناقشها الوزراء لاستكمالها وفى مقدمتها تطورات النزاع العربى/الاسرائيلى وتطورات القضية العراقية سياسيا وميدانيا وامنيا.
واضاف انهم سيناقشون ايضا قضيتى الاصلاح فى العالم العربى فى ضوء المبادرات المطروحة من مصر والاردن وتونس وقطر واليمن مع الاخذ بعين الاعتبار مانشر من افكار ومبادرات امريكية واوروبية حول الشرق الاوسط. كما تتضمن البنود المقترح البرازيلي بعقد قمة عربية/لاتينية في البرازيل خلال الفترة من 14 الى 16 ديسمبر المقبل اضافة الى مناقشة بند حول تطوير المجلس الاقتصادى الاجتماعى. وتعقد الاجتماعات هذه المرة فى اطار من السرية والتكتم الاعلامى لذلك لم يعقد الوزراء جلسة افتتاحية ولكن تم الدخول فورا الى جلسات مغلقة على اساس أن الاجتماعات تعد امتدادا لاعمال الاجتماع التحضيرى الذى عقد فى تونس.
لقطات...
_ غياب وزراء خارجية اربع دول عربية هي الامارات وقطر والصومال وجمهورية جزر القمر.
وزير خارجية الكويت الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ووزير خارجية العراق هوشيار زيباري دخلا القاعة الساعة الحادية عشرة صباحا مع بعضهما يبتسمان.
في سابقة هي الاولى من نوعها تم تغيير مقاعد الدول العربية داخل القاعة الكبرى بالجامعة.
وزير خارجية تونس الحبيب بن يحيى رفض حضور الاعلاميين الجلسة الافتتاحية وطلب اخلاء القاعة من جميع الحاضرين باستثناء وزراء الخارجية والوفود المرافقة على الا يزيد عدد كل وفد عن اربعة افراد بحجة ان هذا الاجتماع استكمال لاجتماعات تونس الشهر الماضي ولا توجد كلمات افتتاحية الان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.