وخلاصة القول يعتبر جابر بن حيان الأزدي شخصية فريدة في حضارة الأمة العربية والاسلامية لما قدم من انتاج علمي عظيم في جميع فروع المعرفة. وقد بقيت كيمياء جابر بن حيان مرجعا ضروريا لعلماء الغرب والشرق على السواء حتى القرن الثاني عشر الهجري (الثامن عشر الميلادي)، وهو القرن الذي برز فيه كثير من علماء الغرب مثل هولميارد، وقاوس، ولافوازيه، وغاليلو وغيرهم الكثير. وبدون شك لولا مجهودات جابر بن حيان في مجال علم الكيمياء لبدأ علماء الغرب من حيث بدأ جابر بن حيان ولتأخرت الصناعة والمدنية عدة قرون. يعود الفضل لجابر بن حيان في الكثير من الابتكارات والاضافات التي حصلت في علم الكيمياء، وصدق برتيلو عندما قال ان جميع الباحثين العرب وغير العرب في علم الكيمياء نقلوا عن جابر واعتمدوا على تأليفه وبحوثه النادرة. وأضاف لوكليرك في كتابه (تاريخ الطب العربي) قائلا: ان جابر بن حيان هو أكبر العلماء في القرون الوسطى وأعظم العلماء في كل العصور. ولقد نهج جابر بن حيان الأزدي المنهج العلمي التطبيقي، فكان أول من استخدم المختبر للقيام بأبحاثه الكيميائية العديدة. فطريقته العلمية في بحوثه، وتجاربه أحدثت أثرا عظيما في تقدم علم الكيمياء، فأصبح بذلك جابر بن حيان من مفاخر الانسانية، حيث أنتج وأبدع في الانتاج مما جعل علماء الغرب والشرق في علم الكيمياء يعترفون له بالفضل والسبق والنبوغ. ونعته المؤلف المعروف جورج سارتون في كتابه المدخل الى تاريخ العلوم بأنه كان شخصية فذة، ومن أعظم الذين برزوا في ميدان علم الكيمياء. إن المنهج الذي سلكه عالم الأمة العربية والاسلامية جابر بن حيان الأزدي يعتبر بحق مفخرة للأمة، حيث ان كثيرا من مؤرخي العلوم في العالم يقولون وبصوت عال لو أنه كتب بلغة عصرنا هذا لاعتبر انتاجه في جميع المقاييس من انتاج العصر الحديث، ذلك لأنه استند في منهجه على الاستنباط والاستقراء والتجربة معا. ومصداقا لهذا انظر النص الآتي من كتاب الخواص لجابر بن حيان (والله قد عملته بيدي وبعقلي من قبل، وبحثت عنه حتى صح وامتحنته فما كذب). لقد تبنى فرانسيس بيكن (1561 1626م) الملاحظة الخارجية التي وجدها في منهج جابر بن حيان، بينما ديكارت (1596 1650م) كان ممن احتضن الاستنباط العقلي وحده مقلدا بذلك أبا الكيمياء الحديثة جابر بن حيان. أما جون ديوي (1859 1952م) فقد جمع بين الملاحظة الخارجية والاستنباط، فهو بهذه الحالة التزم بمنهج عالم الأمة العربية والاسلامية جابر بن حيان. ومن المؤسف حقا ان الباحث عندما يقرأ في الكتب الحديثة يرى بكل وضوح الثلاثة المناهج المذكورة، أما الاعتراف بأن هؤلاء استقوه من جابر بن حيان فهذا أمر مستحيل. طبعا هذا لا يعني أن علماء الغرب قد اهملوا انتاج جابر بن حيان، وغيره من علماء العرب والمسلمين، لا بل العكس ركزوا على دراسة اسهاماتهم العلمية، لكي يحرفوا فيها وينتحلوها والعالم العربي والاسلامي في سباته.