غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حراس مدارس البنات.. "7 صنايع والبخت ضايع"
الدوسري: ادفع 700 ريال شهريا لتلبية طلبات المعلمات
نشر في اليوم يوم 22 - 02 - 2004

لم تعد مهمة حارس المدرسة مقصورة على الجلوس في غرفته الصغيرة التي عادة ما تكون بجانب باب المدرسة ليشاهد الداخل والخارج وامامه (ترمس الشاهي والقهوة) طيلة الساعات السبع وهي فترة الدوام الرسمي للمدارس كل يوم بل تعددت المهام وتنوعت حتى اصبح حارس المدرسة هو الدينمو والمحرك الرئيسي للمدارس وبخاصة مدارس البنات ولا يمكن الاستغناء عنه ولو لدقائق قليلة هذه المهام التي اوكلت له هي في الاساس ليست من اختصاصه ولكن من باب (الفزعة) مع المعلمات لا يتردد هؤلاء الحراس في تنفيذ ما يردنه دون مقابل بل ان الكثير منهم يخسر من جيبه من اجل تنفيذ طلبات المعلمات.
(اليوم) قامت بجولة حول مدارس البنات بمحافظة النعيرية والتقينا بعدد من هؤلاء الحراس داخل غرفهم حيث تحدثوا عن معاناتهم التي يجدونها من بعض اولياء الامور ومن بعض المعلمات ومديرات المدارس من طلبات لا تنتهي (كما يقولون) على العكس من ذلك اشاد البعض بالمعاملة الحسنة التي يجدونها من المديرات والمعلمات.
جديد على المهنة
حارس الابتدائية الاولى للبنات سعود سعد العازمي ذكر انه جديد على هذه المهنة حيث لم يمض على تعيينه الا سنة واحدة فقط، واشاد بما يجده من معاملة حسنة من مديرة المدرسة ومن بقية المعلمات وهذا ما يجعله يعمل طيلة ساعات الدوام الرسمي دون ملل او تعب.
وعن الاعمال التي يقوم بها غير حراسة المدرسة يقول: اقوم بتلبية طلبات مديرة المدرسة والمعلمات بشراء الادوات المكتبية من المكتبات واقوم بايصال الاوراق الى المدارس الاخرى والى مكتب الاشراف على سيارتي الخاصة. وعن موعد حضوره وانصرافه من المدرسة قال: اول واحد يأتي الى المدرسة هو انا حيث اقطع مسافة 60 كيلومترا يوميا للحضور الى المدرسة في السادسة صباحا وافتح المدرسة ولا انصرف حتى تنصرف اخر طالبة او معلمة واضطر في بعض الاحيان الى الانتظار حتى الثانية ظهرا ومن ثم اقوم باغلاق الكهرباء والابواب.
وعن طريقة خروج الطالبات اثناء ولابد من وجود بطاقة العائلة والتوقيع على خروج ابنته طبعا بعد موافقة مديرة المدرسة.
يرفعون صوتهم
وتحدث مبارك حسن الدوسري حارس الابتدائية الثانية والذي امضى في هذه المهنة (24 سنة) انه يضطر في بعض الايام للحضور الى المدرسة على قدميه هو وزوجته التي تعمل مستخدمة في المدرسة بعد تعطل سيارته المتكرر والتي يستخدمها في تلبية طلبات المدرسة الخارجية حيث يكلفه ذلك حوالي 600 ريال شهريا بنزين واصلاح الاعطال وغيرها حيث يتردد في الشهر الواحد ما يقارب من 120 مرة الى المكتبات ومدارس البنات والمندوبية وغيرها وهذه المشاوير لم تشفع له كما يقول عند اولياء الامور الذين يرفعون صوتهم عليه عندما يأتون ولا يجدونه في غرفة البواب. ولكن واجبي يحتم علي ان اصبر والتزم الصمت. ومهمتي لم تقتصر على الحراسة فقط فانا اقوم بايصال اي طالبة مريضة الى المستشفى او الى البيت. ولا انسى الموقف الذي حصل بعد خروج الطالبات حيث تشاجرت اكثر من طالبة فما كان مني الا ان تدخلت وانهيت المشاجرة وقمت بايصال الطالبات الى منازلهن. وعن الاشياء التي تنقصه قال: اولا اريد هاتفا يربطني بداخل المدرسة ونريد ان تقتصر مهمتنا على حراسة المدرسة فقط وان يكون هناك موظف مختص بطلبات المدرسة.
نعاني من الازحام
حارس الابتدائية الاولى علي سيف العازمي قال: هذا اول يوم لي فانا لم استلم الوظيفة الا هذا اليوم.
واضاف فالح عايض القحطاني بواب ثانوية البنات الاولى ان له ست سنوات في المدرسة ولم يجد اية مضايقة من احد سواء من اولياء الامور او من المعلمات ولكن بعد الانتقال الى المبنى الجديد اصبحنا نعاني من الزحام الشديد امام بوابة المدرسة نظرا لعدم وجود مواقف كافية وهذا يسبب لنا احراجا مع اولياء الامور. وعن طريقة اخراج طالبات الثانوي اثناء الدوام الرسمي قال هناك اوامر وانظمة تمنع خروج الطالبة الا مع ولي امرها ونتثبت من ذلك عن طريق بطاقة العائلة ويوقع ولي الامر على خروج ابنته معه واذا لم تكن بطاقة العائلة معه فانني ارده ولا نسمح له بخروج ابنته معه والحمد لله جميع اولياء الامور متفهمون ولم يسبق ان حدثت اي مشادة كلامية مع اي ولي امر. واضاف لم تعد مهمتي بوابة المدرسة فقط بل كل ما تحتاجه المدرسة من طلبات اقوم بتلبيتها وعلى سيارتي الخاصة وعلى حسابي واعتبر جميع الطالبات كأنهن بناتي والمدرسة كأنها بيتي الثاني.
فوق طاقته
مديرة احدى المدارس الابتدائية ذكرت ان بواب المدرسة بالفعل يقوم بعمل فوق طاقته وكنا نتمنى لو كان هناك مستخدم خاص بتلبية طلبات المدرسة حتى يبقى البواب ايضا قريبا من المدرسة لاي سبب طارىء لا سمح الله.
خدمة المصلحة العامة
بينما اعتبر مندوب مندوبية تعليم البنات بالنعيرية عبدالعزيز سعود الدريع ما يقوم به حراس المدارس (فزعة) لا احد ينكرها ودائما ما اوصي مديرات المدارس بتعويض الحراس عن خسائر البنزين والا يرهقوهم بكثرة الطلبات وجميع حراس المدارس بالنعيرية والحمد لله ملتزمون بعملهم على اكمل وجه ولم يقصروا يوما من الايام وطيلة عملي في المندوبية لم تتقدم اى مديرة بشكوى ضد حارس مدرستها وهذا يعود للتفاهم والتعاون بينهما في سبيل خدمة المصلحة التعليمية.
زحام يومي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.