"هيئة العقار" تعلن قرب انتهاء التسجيل العيني في حي قرطبة بمدينة بريدة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية مصر العربية بذكرى يوم العبور لبلاده    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    يوم المعلم    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    الهلال يواصل انتصاراته بتغلّبه على الأهلي بثنائية في دوري روشن للمحترفين    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حراس المدارس الحكومية يطالبون بتحسين أوضاعهم المعيشية وتوفير مسكن بديل بعد التقاعد
نشر في المدينة يوم 11 - 03 - 2011

ناشد عدد من حراس المدارس الحكومية في المراحل المختلفة بجدة الجهات المسؤولة بتحسين أوضاعهم المعيشية وتوفير مسكن بديل لهم بعد التقاعد مشيرين أنهم لا يملكون غير السكن الخاص بالمدرسة والذي لا يتجاوز غرفتين بمنافعها ولا يستطيعون بدخلهم الضئيل بناء أو شراء بيت خاص بهم بعد تقاعدهم وإخلاء سكن المدرسة. وأشاروا إلى أن رواتبهم إن حصل فيها زيادة سنوية فهي لا تتجاوز أل 60 ريال كحد أعلى، من جهته قال عبدالله الثقفي مدير عام تعليم البنين في جدة: إن رواتب حراس المدارس الحكومية تزيد كلا حسب سنوات خدمته في الوظيفة فقط ولا زيادة غير ذلك موضحا أن جميع حراس المدارس سواء البنين أو البنات لديهم سكن خاص بهم ملحق بالمدارس ومن الطبيعي أن يكون دوامهم في الحراسة بصفة متواصلة.
قال دبلان صالح المالكي حارس مدرسة 62 المتوسطة: أعول أبنائي الخمسة ووالدتهم وأعمل حارسا لهذه المدرسة منذ 12 سنة وقدمت على الضمان الاجتماعي لأن راتبي الضئيل لا يكفي لسد احتياجاتي وأبنائي ولم أحصل على شيء. وأضاف أن الراتب لا يخضع لزيادة سنوية وأن حصل فهي لا تتجاوز أل 60 ريالا والضمان الاجتماعي قد يصرف لنا مكافئة مقطوعة لا تسمح لنا بأن نأخذ قرضا لبناء أو شراء منزل بعد أن تنتهي مدة خدمتنا ونطالب بإخلاء البيت. وقال حامد علي الزهراني حارس مدرسة 42 ثانوي : عمري 60 سنة وأقوم بحراسة المدرسة وإيصال الملفات والمستندات من المدرسة لوزارة التربية وحين أترك مهمتي في الحراسة تتولاها زوجتي من خلف بوابة المدرسة وأضاف راتبي لا يكفي لسد احتياجاتي واحتياجات عائلتي غير تسديد الإقساط لبنك التسليف. كما لا يتوفر لنا مواصلات حين يتم تكليفنا لتوصيل الأوراق والسكن الذي توفره لنا المدرسة مؤقت وقد طلب مني أن أخلي البيت لأني شارفت على التقاعد ولا أملك منزل يأويني بعده كما أن الضمان يرفض أن يشملني لأنني اعتبر موظف، وأملي فقط أن يؤمن لنا سكن بعد انتهاء فترة خدمتي بالمدرسة.
أما جبران الحربي حارس مدرسة 90 الابتدائية للبنات : أعمل حارس لهذة المدرسة منذ 10 سنوات وطبيعة هذا العمل لا تنتهي بانتهاء اليوم الدراسي وانما تمتد لمراقبة المدرسة من أي سرقات أو حوادث. وأضاف أعول أبنائي
أل 10 بالإضافة لزوجتي والمدرسة تمنحنا سكن مؤقت من غرفتين بمنافعهم وراتبي 2500 ولا يوجد زيادات سوى 60 ريالا لا تساعد على تحسين الأوضاع.
ووافقه الرأي أحمد اسماعيل هملان حارس مدرسة ال 70 الابتدائية. وقال: المدرسة طلبت مني إخلاء المنزل بسبب الترميم وأنا أباشر عملي من سيارتي لأني لا أملك الآن غرفة وراتبي 2200 ريال ولا يوجد هناك أي زيادات وكل ما أرجوه هو توفير سكن.
---------------------------
المحامي حماد يؤكد حق الحراس في الحصول على سكن بديل أو بدل مالي
قال المحامي عدلي حماد: إن نظام الخدمة المدنية لا يراعي مشاق المهنة ودوام الحراسة المتواصل أثناء تواجد الطلاب أو بعده من حيث الأمن والسلامة داعيا إلى ضرورة تطوير الكادر الذي يعملون عليه لرفع مستواهم وإعطائهم دورات في طرق الحراسة والسلامة والإسعافات الأولية للتعامل مع الحرائق أو السيول. وأشار إلى أهمية توفير سكن بديل لهؤلاء الحراس عند انتهاء فترة عملهم بها أو تقديم بدل سكن لهم مشيرا أيضا إلى أهمية تأهيلهم وحتى وان كانوا كبار في السن حتى يقوموا بعملهم على أفضل وجه، ولا يكون الهم الأكبر هو الاستعانة برجل كبير في السن لحراسة مدرسة بنات لأسباب اجتماعية فقط وإنما ينبغي النظر له من منطلق رؤية شاملة. كما لا يجوز تكليفهم بعدة مهام كالمراسلة وإرسالهم للبنك أو إحضار الفطور وترك بوابة المدرسة من غير حراسة موضحا أن حجم المسؤوليات هنا لا يتفق مع قيمة الرواتب لهذه الفئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.