تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب الحرم: حين تستحكم الآفات تلتاث العقول وتحار الأفهام    مدرب إنتر ميلان: نستحق الفوز.. ومدرب أتالانتا: فقدنا التركيز وخصمنا صعب    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    «الجمارك» تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    " تراحم جازان " تحتفي ببرامجها السنوية للعام 2024    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    الأرصاد: طقس شديد البرودة مع فرصة تكوّن الصقيع على أجزاء من شمال المملكة    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    الحازمي يروي سيرة كفاح في كتابه «من القهوة إلى قوقل»    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    مظلات الشحناء والتلاسن    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الفنان راشد الفارس يقدم أولى حفلاته للعام 2025 في موسم الرياض    ارتفاع أسعار النفط    قاتل الشتاء الصامت!    الدكتور عبدالله الأسمري: نتعلم اللغة الصينية اقتصاديًا والإسبانية رياضيًا والفرنسية ثقافيًا    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    تعفن الدماغ .. عندما تصبح أدمغتنا ضحية التكنولوجيا    لبنى العمير: أول مبارزة سعودية تكتب فصول الإلهام    «العلا».. مقصد الباحثين وهوى السائحين وقبلة المغامرين    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    المسحل والمسؤولية المقنعة!    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    بين دمشق وكابول    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    بايرن يشهد عودة أربعة من لاعبيه للتدريبات الجماعية    الهلال يعلن غياب "نيمار" وعودة "نيفيز" قبل مواجهة الاتحاد في كأس الملك    نائب أمير تبوك يستقبل مدير الجوازات بالمنطقة    وزارة الثقافة تُدشِّن مبادرة "عام الحرف اليدوية 2025"    مركز التنمية الاجتماعية في جازان يعقد اللقاء الأول للجمعيات التعاونية في المنطقة لعام ٢٠٢٥    الدفاع المدني يؤكد أهمية اتباع إجراءات السلامة عند استخدام وسائل التدفئة    قرية "إرث" بالواجهة البحرية بجازان.. وجهة سياحية وترفيهية وثقافية في موسم شتاء جازان 2025    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    19,914 قرارًا إداريًا بحق مخالفين لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    منذ 14 عاماً.. الذهب ينهي 2024 بأفضل أداء سنوي    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    صندوق تنمية الموارد: توظيف 169 ألف مواطن خلال 3 أشهر    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجريب ليس اسلوبا او مدرسة في الفن المسرحي
تداعيات على ضفاف مسابقة المسرح المفتوح للعروض القصيرة
نشر في اليوم يوم 13 - 02 - 2004

استمتع محبو الفن المسرحي بالمنطقة الشرقية بأربع ليال جميلة و منعشة، كما هي ليالي هذا الشتاء، وهم يشاهدون و يستمتعون بظاهرة جديدة اسمها الفن المسرحي. أربعة عروض قدمتها أربع فرق بين الرابع و السابع من ذي القعدة 1424ه داخل مبنى الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، قلت داخل مبنى الجمعية لأنه لا يوجد مسرح في الجمعية أصلا، و أن كل عمل أختلق موقعه الخاص به. و سأسجل هنا رأيي حول موقف واحد متعلق بهذه الفعالية الجميلة.
بعد أن انتهى عرض مسرحية مريم دار حوار شخصي بين أحد الذي حضروا العرض مع مخرج المسرحية ومؤلفها ياسر الحسن وهو ممثل الدور الرئيسي فيها. قال المؤلف لمحدثه و أنا استرق السمع الى حوارهما: "لم احلق رأس البحارة وسمحت لهم بلباس فانيلات جديدة لأنني لا أعتقد أن هذا أمر مهم في العمل المسرحي، بل كنت أفكر في جعل الممثلين يلبسون بدلات رياضية (جمع بدلة) عوضا عن لباس البحارة التقليدي المتعارف عليه من ازار و فانلة ... الخ، و لكنني لم أفعل. علينا أن نبتعد عن الأشكال المباشرة، المشاهد يعرف أنني أمثل، أقوم بدور معين، و من ثم فعليه أن يتخيل ما خلف اللغة، سواء كانت المحكية أو الجسدية أو الديكور ...، علينا أن نجرب دائما ماهو مختلف ..... انتهى كلام المؤلف/المخرج/الممثل.
هذا كلام بقدر ماهو موقف أو رأي لشخص فاعل في هذه التظاهرة الحية فهو كذلك يمثل موقفا لدى مجموعة لا بأس بها من المهتمين بالعمل المسرحي في بلادنا أو الوطن العربي. هذا كلام كان و مازال يدفع لاعادة طرح مجموعة من التساؤلات المتداولة كلما أحيت مثل هذه الظاهرة:
* ما التجريب في العمل الابداعي؟
* هل التجريب له أصول و مقاييس ؟
* ما الغاية من التجريب؟
بداية، التجريب هو حقيقة الحقائق، التجريب هو ديدن الحياة، ديدن كل المخلوقات وعلى رأسها الانسان في بحثه الدائم عن دور يتناسب مع مكانته الحضارية التي ورثها عمن سبقوه. الانسان يجرب ليرفع و يرتفع بوتيرة الواقع الى مستويات أجمل شكلا و مضمونا عبر توجهه الى عقل و قلب المتلقي، مقلقا العقل بالتساؤلات، و مؤججا القلب بحمى العواطف الجياشة. لا أستطيع أن أفكر في انجاز واحد عبر التاريخ البشري لم تكن نتاجا للتجريب الانساني بدءا من الديانات (بشكلها البدائي و المتطور) وصولا الى القلم الذي أخط به كلمات هذه المقالة.
التجريب ليس أسلوبا أو مدرسة في الفن المسرحي أو غيره، التجريب هو المراحل التي ينمو خلالها أي انجاز فردي أو جماعي، مرحلة من مراحل البحث عن ايجاد الأسلوب الفني الرفيع للوسيلة التي تحاول أن تكون شمعة بين الشموع يتهادى على أثرها جموع الناس للخروج من المآزق التي يرزح تحتها مجمتع ما. و هذا التجريب المستمر له تمددات أفقية و عمودية عبر الزمان و المكان كشروط لا يحددها المجرب و لكن تحددها مجموعة من الشروط الذاتية والموضوعية.
القول إن المشاهد يعرف أنني: "ممثل يمثل"، وعليه أن يقوم باتمام باقي العملية عبر تخيله للديكور و الملابس هو كلام صحيح و لكن استخدامه مغلوط. صحيح أن من يذهب الى المسرح يعرف أن ما سيشاهده هو عملية تمثيل، وعملية التمثيل هي عملية تقمص واعادة انتاج لأحداث وأشخاص و أمكنة. و لكن بقدر ما يستطيع العمل المسرحي نقل المتلقي الى روح العمل بقدر ما يكون اقتراب أو ابتعاد هذا العمل أو ذاك عن أن يأخذ صفة "العمل الابداعي". لا يحدث لو لم تكن هناك قوة اقناع خارقة استطاعت ان تخترق شعور الانسان الى لا شعوره لتحرك فيه دوافع معينة.
من أهم الشروط في العمل المسرحي الناجح (في تصوري الشخصي) القدرة على الاستحواذ المؤقت على قلب و عقل المتلقى، هذا الاستحواذ الذي يؤدي الى اقناع المتلقي بحقيقة وواقعية ما يشاهده من أحداث و حوارات وأشخاص، حقيقة الشخصية التي أمامه وليس حقيقة الممثل، و مثل هذا الاقناع نجد له انعكاسات مباشرة على الجمهور، فيخرج من أجواء العرض مشحونا بحب تلك الشخصية و كره تلك، تعاطفه مع تلك الشخصية و قسوته على تلك. و لكن حين يخرج الجمهور من العرض و هو خالي الوفاض، هنا تكبر علامات الاستفهام التي ليست في صالح العمل الابداعي في كثير من الحالات.
وهناك نقطة أخرى لا تقل أهمية في العمل الابداعي (مهما أعطي من مسميات مثل تجريبي أو غير ذلك) ألا و هي ألا يكون العمل تقليدا أعمى لأحد، أو صدى لحركات نبتت و نضجت في تربة أخرى، فهو في هذه الحالة يضيف اغترابا الى حالات الاغتراب الحقيقية في المجتمع. وألا يكون الجهد لمجرد التجريب فقط، نعم للمؤلف والمخرج والممثل حرية التجريب طالما كان هذا التجريب يأتي ضمن النضج التراكمي للتجربة الشخصية للمبدع، و قدرة هذه التجربة على ايجاد شريحة اجتماعية تندمج في ثنايا هذا النضج التجريبي. و لتشكل هذه الشريحة قاعدة لجمهور يحمل ذائقة أرقى لما سبقها، وليس غريبا أو معزولا عما سبق. ولكي نربط هذا الكلام بواقع الحال، فانه ضمن برامج مسابقة العروض المسرحية القصيرة لهذه السنة شاهدت العروض الأربعة و هي: "أمادو"، و "مريم"، و "الرجل والجدار" و "المزبلة الفاضلة". ما يجمع بين كل هذه الأعمال هو قول القائمين عليها (خلال المناقشات التي دارت بعد نهاية كل عرض) بأن الوقت لم يسعفهم في اتمام التدريبات بالشكل المطلوب. ماذا يعني ذلك ؟ انه يعني، بالنسبة لي كمتلق: ان المراحل التي يمر بها الاستعداد لمسرحية واحدة عبارة عن مراحل تجريبية. كل بروفة هي أفضل من التي سبقتها حتى يحل موعد العرض الذي يفترض أن يكون مكتملا، و عندها نقول إن العرض اصبح في مستوى مقبول في نظر القائمين عليه. ولكن العرض الرسمي الأول يخضع للتعديل والتطوير المستمر في كل عرض يتبع ذلك. و السؤال هنا: الى متى سوف يبقى النص مفتوحا للاضافات المدروسة والعفوية؟ و الجواب: ليس هناك وقت معين حتى يتوقف عرض المسرحية. و لو قدر لمن شاهد أول عرض، لمسرحية تعرض للجمهور لفترة طويلة، أن يحضر آخر عرض لها لربما قال إن البون بينهما شاسع.
التجريب هو حقيقة الحقائق، ولكن لماذا أصبح يطلق على بعض الأعمال المسرحية أو غيرها من الفنون بأنها تجريبية فهذا ما عصي علي فهمه حتى الآن.
حقيقة، لا يملك الانسان الا أن يشد بقوة على أيدي المسؤولين عن المسرح في الجمعية وعلى كل الشباب، من مؤلفين و مخرجين وممثلين ومشاهدين، الذين أمتعونا بأربع ليال هي من أجمل الأمسيات و أحلاها، هذا الشتاء المترع بحزنه الخاص، حتى المزبلة صار الجلوس فيها جميلا لأنها حملت من الدلالات و المعاني و الاشارات الجميلة التي جعلتها تعكس بكل صدق احدى غايات العمل المسرحي الناجح، الا وهو النقد البناء، و كانت هي في القمة مقارنة بما كان معروضا. (مريم) كانت تريد دغدغة الحاضر عبر الماضي فحركت شجون الصبا في كثير من الحضور والتساؤلات لدى الجيل الأصغر، ولكن ماذا بعد؟. أما "أمادو" فمادت بها الرياح كيف شاءت اقتباسات المخرج لعمل مسرحي كان يهدف بالاساس للقيام باسقاط سياسي لحدث من الحرب العالمية الثانية لواقع حال الحروب على ساحلنا الذهبي، ولكنه في تصوري أخفق في ايصال روح الحدث للمتلقي. أما "الرجل و الجدار" فكانت عملا جميلا و ناقدا مبطنا لحالات القهر التي يعاني منها الانسان، كانت مثل طبق "البيتزا" تحتمل اضافة كل البهارات.
لقطات من المهرجان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.