"العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    عودة الفرسان    أرسنال يعود بطريق الانتصارات في الدوري الإنجليزي بثلاثية في فريق نونو سانتو    الوحدة يتغلب على التعاون ويبتعد عن مراكز الخطر ب «دوري روشن»    الحارثي في ذمة الله    الانسانية تحتضر    الالتزام بالمواعيد الطبية: مسؤولية مجتمعية تحفظ الصحة وتُحسن الخدمات    ضبط شخص في الجوف لترويجه (3.6) كجم «حشيش»    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    موعد مباراة النصر مع الغرافة في دوري أبطال آسيا للنخبة    الدرعية في شتاء السعودية 2024: تاريخ أصيل يُروى.. وحاضر جميل يُرى    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    وزير الثقافة يلتقي مبتعثي برنامج أسس صناعة المانجا في اليابان    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الخليج يواجه الشارقة الإماراتي .. وعينه على اللقب الثاني في "آسيوية اليد"    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الملافظ سعد والسعادة كرم    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. علي عبدالعزيز العبدالقادر
نشر في اليوم يوم 18 - 01 - 2004

شاركت مجموعة من النساء السعوديات في الملتقى الثاني للحوار الفكري الوطني الذي عقد في الفترة من 4 الى 8 ذي القعدة 1424/ 27 الى 31 ديسمر 2003م في مكة المكرمة وهن من ابرز النساء المؤهلات علميا وفكريا ولهن دور ايجابي في النهضة العلمية والثقافية.. وسيكون موضوع (المرأة) من اهم محاور الملتقى الثالث للحوار الفكري الوطني وهو فرصة جيدة لمشاركة عدد اكبر من النساء البارزات علميا وفكريا واقتصاديا واللائي ينبغي ان يأتين من كافة مناطق المملكة وان يتاح لمن يرغب منهن تقديم البحوث واوراق العمل الفرصة للمشاركة الايجابية في القاء الضوء على المشكلات التي تواجه المرأة السعودية ومعوقات تقدمها وتطورها اجتماعيا واقتصاديا واداريا. لا سيما في هذا اللقاء الذي يتصل بحياتهن ومكانتهن في المجتمع لكي تضع امام المتحاورين في هذا الملتقى بكل شفافية ووضوح همومها واهتماماتها وما يعيق اسهامها في الشأن الاجتماعي والثقافي والاقتصادي على مائدة الحوار.
ان مشاركة المرأة المسلمة في الحوار الفكري لم تكن وليدة اليوم ولكنها كانت اساسية في الدولة الاسلامية الاولى وكانت تدلي برأيها على الملأ من لرجال والنساء كما حدث في ذلك الحوار الفكري الذي عقده الخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه حول مسألة (المهور) واعترضت عليه احدى النساء الحاضرات مستدلة بالآية الكريمة: (واذا آتيتم احداهن قنطارا) الى آخر الآية.. فاجاب الخليفة, أصابت امرأة واخطأ عمر, هكذا تأصلت مشاركة المرأة المسلمة ومن هذه الحادة نخرج بالحقائق التالية: ان من حق نساء المجتمع المشاركة مع الرجال سواء بسواء لمناقشة القضايا الاجتماعية والاقتصادية العامة وان تحضر مع الرجال وليس مايمنع من ذلك طالما ان الاجتماع عام.
ليس في الاسلام مايحرم مخاطبة النساء للرجال سواء في المحاكم او الاسواق والتجمعات العامة فلقد خاطبت النساء رجال الحكم والسلطة وغيرهم وكان الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة الجميع.
احترام رأي المرأة وعدم انقاص حقها في التعبير عن الرأي كما اتضح ذلك من اعتراف الخليفة عمر رضي الله عنه بخطئه وصواب رأي المرأة الذي دعمته بالدليل والبرهان القرآني..
واذا كان اللقاء الثاني قد حدث فيه من احد الحاضرين اساءة الى احدى النساء الفاضلات لانها خاطبت احد المشاركين البارزين في ذلك الحوار من الرجال.
واعتذر عن اساءته فان ذلك يعكس حقيقة واقع مجتمعنا وهي ان العادات والتقاليد الجاهلية الموروثة لاتزال تهيمن على بعض طلبة العلم فضلا عن غالبية من الناس فيتناسون حقائق التشريع الاسلامي ويطبقون ماتمليه عليهم العادات المتوارثة.
لم يميز الاسلام الرجل على المرأة الا بدرجة القوامة العادلة التي من شأنها رعاية الزوجة اجتماعيا واقتصاديا بل لقد منع الاسلام تميز الرجل على المرأة بدءا من كونها بنتا تحت رعاية والديها في قوله صلى الله عليه وسلم: (ساووا بين اولادكم في العطية ولو كنت مفضلا احدا لفضلت النساء).. شرح السنة: 3/131 وقال تعالى: (يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها).. الى آخر الآية: النساء: 1 وقوله صلى الله عليه وسلم: (النساء شقائق الرجال)..
ولقد منح الاسلام للمرأة حقوقها ورفع منزلتها ومن بين تلك الحقوق:
الحرية الاعتقادية فلا يجوز اكراهها على اي معتقد حالها في ذلك حال الرجل.. لقوله تعالى: (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي) الى آخر الآية: البقرة 256 .
حرية الرأي: كما جاء في هذه المقالة آنفا.
الحرية الفكرية: واذا تاملنا جميع الحقوق الممنوحة في الاسلام للمرأة كحق التربية والتعليم وحق التصرف في اموالها وحق العمل فلاشك ان هذه الامور العظيمة تتطلب عقلا كبيرا وادراكا وتفكيرا لتتخذ المرأة القرار السديد حيالها بكل حرية في التصرف فان هذا دليل على احترام الاسلام لعقلية المرأة والاعتراف بقدراتها سواء بسواء مع الرجل ومنحها الحرية الفكرية.. فقد شاركت المرأة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم في الحوارات والمناقشات التي جرت في عهده وعهد خلفائه الراشدين.
حق البيعة: ومن حقوقها في الاسلام مبايعة ولي الامر.. كما في قوله تعالى: (يا ايها النبي اذا جاءك المؤمنات يبايعنك) إلى قوله تعالى (فبايعهن) الممتحنة: 12
حق المرأة في الشورى وهو أمر معروف بالدليل القرآني..
حق المرأة في الجهاد.. الخ..
ولذلك فان مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني بتوجيه من صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد وفقه الله جعل المحور الاساسي للملتقى الثالث للحوار الفكري الوطني (المرأة) والمحور الثاني: (التعليم) حيث سيعقد في المدينة المنورة كما جاء في خطاب سموه الكريم مساء يوم الاربعاء 22/11/1424ه والذي تمحور حول مبدأ الوسطية والاعتدال ونبذ الغلو والتطرف.. واكد فيه على استمرارية الحوار الوطني.
ان النساء السعوديات مدعوات الى المشاركة الايجابية في اللقاء الثالث للحوار الفكري الوطني.. من خلال الاوراق والبحوث وشرح مالديهن من اهتمامات وهموم وتطلعات ويجدر هنا بالقول ان مقالة الدكتورة (اميرة كاشغري) المعنونة (المرأة تستطيع ان تنجب وتفكر ايضا) المنشورة في صحيفة (الوطن السعودية) العدد 1201 في 21/11/1424ه تشكل في نظري موضوعا جديرا بالطرح في اللقاء الثالث للحوار الوطني المزمع عقده في المدينة المنورة وذلك لما اشتمل عليه من هموم المرأة ومعاناتها واهتماماتها.. وما وصلت اليه من مستوى رفيع من الوعي والثقافة وعن حقوقها في الاسلام وما ورد بشأن قوامة الرجل.
ان شفافية الحوار وموضعيته تفرض عدم مجاملة اولئك المتمسكين برواسب العادات الجاهلية على حساب التشريع الاسلامي الحنيف وتعاليمه وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم, وخلفائه الراشدين والتي قال عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم (عضوا عليها بالنواجذ)..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.