رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    الخطيب: المملكة تستثمر 500 مليار دولار لتطوير وجهات سياحية جديدة    وزير الدفاع بالإدارة السورية الجديدة: نعمل لمنع اندلاع حرب أهلية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    وزير العدل يلتقي السفير الصيني لدى المملكة    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    جناح مبادرة "Saudi House" يعرّف زوار "دافوس" بمنجزات المملكة ويعقد جلسات متنوعة    السعودية تحقق رقماً قياسياً جديداً في عدد صفقات الاستثمار الجريء وتحافظ على صدارتها الإقليمية    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    من «دافوس».. «الجبير» يبحث التعاون المشترك مع البيرو والأمم المتحدة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كوليبالي: الفوز ب«عرض كبير» هدفنا    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العباس يطلق أحكاما قاسية في مسألة الوعي الروائي المحلي
في أمسية اقامها نادي القصة بجمعية الثقافة بالدمام
نشر في اليوم يوم 08 - 11 - 2003

برغم حداثة الفعل الروائي المحلي الذي لم يتجاوز الزمن المفترض لتكوين رؤية روائية متكاملة المعالم مزامنة بكثرة الانتاج المنقطع او المتتالي لهذا النوع الإبداعي الثقافي فتح الناقد محمد العباس باب مساءلات مصيرية للرواية المحلية منذ انطلاقاتها الأولى في نهايات النصف الأول من القرن الهجري الحالي منطلقا من سيل الروايات المتتالية والتصعيد الواضح في الانتاج الروائي والذي يصعب معه مقاومة إغراء التجارب بما يمكن اعتباره رواية محلية ولو بالمعنى الكمي.
جاء ذلك في محاضرة القاها الناقد محمد العباس بعنوان (مساءلة وعي الروائيين) وأدارها القاص عبدالله الوصالي وذلك ضمن نشاطات نادي القصة التابع لجمعية الثقافة والفنون بالدمام.
وأشار العباس الى الانتاج المواظب والملفت روائيا في العقد الأخير والذي يفوق رصيده المنجز منذ بدايات التأسيس.
ويرى العباس ان الكتابة الروائية اثبات للحضور في ظل العتمة الماسخة للفرد كفرضية انطولوجية تقوم على روح الاستمرار وانها حتى الآن بدأت مجرد قصص قصيرة منفوخة وصوت للبرجوازية والفردية وليست مفتوحة لاستيعاب الخطابات الإنسانية او إعادة اكتشاف الذات.
وأشار العباس الى ان الرواية المحلية تشبه بالضرورة منتجيها فكل ما يصب في الجهد الروائي ليس سوى حكايات او لقطات بيوغرافية مستعادة من الذاكرة فهي لا ترسم ذلك الخط العمودي داخل التاريخ وبالتالي فهي لا تؤسس حدث الكتابة الروائية بمعنى متجاوز.
وسجل المحاضر للمنجز فضيلة توسع دائرة التجربة وتعميق خطوة القفز على صيغ المشافهة السردية الى أفق الكتابة الإبداعية مما يعطيها دفعة للحراك التكراري الى الأمام رغم مظاهر الكتابة الروائية الفوقية او الانغلافية أحيانا على نفسها وبرغم فرارها من المتوهم تارة تأجيلا او هروبا من استحقاقات الذات ولحظتها.
وأوضح العباس ان الرواية تكتب بدافع نزقي وليست تحت مظلة فلسفية وبالتالي فهي تصف شكل الحظة خارجيا ولكنها لا توظف الطاقة الرمزية والمجازية داخل وعي الكتابة الروائية بقدر ما تكتفي بالتفنن في بنائها المعماري بمعنى انتفاء العلاقة التبادلية مع شكل الوجود المعاش والمقترح او حتى المحلوم به وذلك ايضا نتيجة التعاطي مع الرواية كوسيط لغوي لا أكثر فهي في وجهة تلك الذوات الروائية غير معنية بتمثل الحضورات النفسية والاجتماعية والتاريخية والجغرافية إلا كعناوين.
ورأى العباس ان الراوي المحلي يكتب روايته أقرب الى سمة الخطاب بدون انحرافات في الانساق الجمالية لانه ما زال الكاتب يريد ان يخبرنا عن أمر من أمورنا برفع مستوى الوعي والانتباه لدينا وهذا الراوي كائن يحاول الحداثة ولا يطيقها الأمر الذي انعكس على مآلات أبطاله فهو يطابق اصله بواقع بطله وربما يكون تجليه الكتابي مجرد رغبة بطولية غير متحققة وعليه تغدو المبررات الفنية بكل تجلياتها أثرا للحدث الروائي حين تجترحه الذات الروائية الواعية.
وتحدث العباس عن الانعطافات اللافتة في المشهد المحلي من نقل العلاقات الاجتماعية من الواحد الى المتعدد ومن المتجانس الى المختلف ومن الثابت المقدس الى متحول لا قداسة فيه انما جاءت اثر انهيار الوهم الأيدلوجي وما تبعه من ترد اقتصادي وانكشاف الكائن أمام قدره كفرد وليس كمنظومة فكرية او سحنة اجتماعية وعليه جاءت الانعطافات لاستحضار (الأنا) او اعادة اختراعها بروح جديدة في الرواية المحلية بما ترسمه من فاصل بين الذاتوية كنزعة نفسية وجدانية والفردانية كنزعة سياسية اجتماعية. واوضح العباس ان (الأنا) غدت أصلا لوعي الماضي ومنطقا للتحرك في الحاضر والمستقبل حتى وان بدا اللجوء الى المتخيل الروائي حيلة التدبير قصة زائفة استنادا الى ان الوعي الروائي دائما في علاقة تجادلية مع الواقع والرواية المحلية بغض النظر عن مرجعيتها العربية والعالمية قد تكون حالة من التعبير عن واقعة تاريخية او مكانية او عاطفية.
واختتم العباس محاضرته بالاشارة الى ارتهان الوعي الثقافي الى خرافات وأوهام وأبعد ما يكون عن حرية التفكير المؤدية بالضرورة الى حرية الحركة والمنتجة بالتأكيد لإبداع حقيقي. وان رواياتنا المحلية ما زالت غير مؤهلة لاحداث ذلك الانقلاب المأمول في العلاقات نتيجة الوعي القاصر والاستناد الى أدب مقهور ارتكاس رثائي يلهج بالأشياء المستحيلة والوعود المنكوث بها ولم تتحرر فنيا من وهنها التعبيري والمفهومي. وداخل الناقد عيد الناصر موضحا ان العباس لم يحدد نقطة واحدة نستطيع تسليط الضوء عليها وكذلك لم يحدد عملا روائيا معينا لتطبيق تساؤلات العباس عليه. وأشار الناصر انه لا يمكن عزل أي نص عن الظروف التاريخية وربما جاء سيل الروايات في بداية التسعينيات بعد حرب الخليج الثانية والذي حرك الهاجس الروائي نتيجة كسر رمزية الحركة القومية التي سادت في العالم العربي.
ورأى الدكتور مبارك الخالدي ان الأمسية تثير كثيرا من الخوف لانها تقوم التجربة الروائية.
ووجد الخالدي في ورقة العباس نزوعا الى الاجمالية والملامح الجماعية واقحام الروايات بشكل مجمل وهي في حقيقتها مختلفة ومع ذلك لم يدعم آراءه بإشارات تدل على ذلك.
واتفق الخالدي مع العباس في كون الرواية وليدة الخوف بسبب عوائق عدة وتساءل عن كيفية عزل البيغرافي في الرواية ومتى يبدا وكيف ينتهي؟!
وبين الناقد اسامة الملا ان المحاضرة لم تكن بمفهوم الحوار الذي اعلن في انطلاقة الأمسية حيث ان الحوار يحتاج الى تغذية والمحاضرة بدأت مساءلة وانتهت بمثلها. وأشار الملا الى ان العباس اطلق احكامه التي ظهرت بنبرة مطلقة الى التمام دون الأخذ في الاعتبار تشكل المشروع الروائي.
وتحدث ضمن المداخلات الكاتب عبدالله السفر ونائب مدير جمعية الثقافة والفنون عبدالعزيز اسماعيل والزميل القاص جعفر الجشي والقاص حسن دعبل وتمحورت مداخلاتهم حول ورقة العباس والمشهد الروائي والطموح الى نتاج روائي ناضج ملم بالقمة الفنية والإبداعية للعمل الروائي.
ورد المحاضر على كل مداخله وفق الرؤية التي أسس لها في ورقته مؤكدا ان الورقة جاءت تتحدث من رقي المطمح مفترضا ان تنقلب رتابة السؤال الجوهري المزمن عن سر غياب الرواية الى البحث عن سر تعاظمها لان هذه الولادة التي تشبه لحظة انهيار الحاجز ما بين الشفاهي والمكتوب وتحمل من دينامية المعاني ما يستدعي تأملها كظاهرة متشظية الدلالات.
العباس والوصالي أثناء المحاضرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.