ريما بنت بندر: حريصون على أمن وسلامة السعوديين في لوس أنجلوس ومناطق الحرائق    مركز «إكثار وصون النمر العربي بالعُلا» يحصل على اعتماد دولي من جمعية (EAZA)    قصر الإليزيه: ماكرون سيزور لبنان «قريباً جداً»    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    الوحدة يتغلّب على الفتح بهدفين في دوري روشن الجولة 14    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    من أنا ؟ سؤال مجرد    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    الاتحاد يصطدم بالشباب.. والقادسية يواجه الرائد    ما ينفع لا ما يُعجب    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    ولي العهد عنوان المجد    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    نائب أمير حائل يتفقّد مشروع طريق «حائل - رفحاء»    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    أين تذهب هذا المساء؟    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البراءة والطفولة.. في أعمال "الرزاز"
نشر في اليوم يوم 21 - 07 - 2003

مصطفى الرزاز.. المصور والرسام والنحات والخزاف والحفار.. فنان شامل تتألق بين جوانحه سمة البراءة الفنية والطفولة الجميلة.. فتأثر بها، وعبر عنها من خلال هذا التأثر، فما زالت اللعبة الجميلة والعرائس الصغيرة هي محور اعماله الفنية بشكل اساسي مضافاً اليهما عناصره الاخرى التي زاملته منذ البداية كالحصان العربي والعصفور والرموز الشعبية، والمركب واحتضانها مفردات الطبيعة الصامتة من الاواني الفخارية والزجاجية، وعلب الكرتون.
ومنذ تخرجه في المعهد العالي للتربية الفنية في اوائل الستينيات يعيش تلك الرموز بكل حواسه.. تارة بخشونة الملمس.. وتارة اخرى ناعمة متألقة الالوان مطبوعة بفانتازيا مفرحة ومبهجة.. لكنه في كل مرة يعالج تلك المفردات والعناصر في تركيبات جديدة ومختلفة.
وفي معرضه الاخير الذي طاف بعض محافظات مصر عن طريق الهيئة العامة لقصور الثقافة، قدم لنا الرزاز تلك الانماط السابقة في صورة لونية مبهجة، فاعتمد اساساً على بهجة الألوان الاساسية كالازرق والبرتقالي والاصفر والابيض ودرجات البنفسجي والاوكر في ابراز تلك العناصر وكأنها تسبح في خلفية داكنة يغلب عليها اللون الاسود المخلوط بالازرق.. وكأن مفرداته قد اضحت ابطالاً لمسرحية عرائس تتحرك في كل اتجاه وليس من اعلى بخيوط (الماريونيت) والغريب ان ابطال لوحات الرزاز برغم تداخل اغلبها في تكوينات متشابكة ومتوازنة وقوية، الا ان المدقق لها يشعر بكل مفردة على حدة بخطوطها الخارجية وتفاصيلها، الأمر الذي يحدو بالمتلقي للتأمل في تلك المشاهد المسرحية الملونة التي تترجم افكار وموضوعات الفنان مصطفى الرزاز.. الذي يتعمد ان يغفل النسب المعتادة بين تلك العناصر التي تقودنا مشاهدتها في سبيل التمكن بالتعبير عن محتواها ومضمونها النهائي.
والرزاز لا يخطط لوحاته بطريقة تقليدية، فعلى الرغم من تمسكه الشديد بتلك الرموز المصرية الشعبية، الا انه ثائر على التقسيم المتعارف عليه، فلا نجد عنده خط الافق او الالتزام بالابعاد الذهبية الثلاثة "الكلاسيكية"لكنه يلقي بأفكاره ورسومه على الخلفية مباشرة رافضاً الرسوم التحضيرية للوحاته، وان كانت رسومه التي يرسمها على مدار اليوم هي بمثابة "المذاكرة" لتلك الاعمال الفنية لكنها ليست بشكل مباشر واساسي، فهو يستعين ببعضها في تراكيبه الجمالية للوحة.. وهو غالباً ما يحل مشاكل التكوين على سطح القماش مباشرة، ففي لحظات الشحنة العاطفية والهروب من الواقع إلى الابداع نجد عناصره تلتقي مع بعضها البعض في تعانق فني دونما خلل..
ويعتمد الرزاز على فكرة تسطيح العناصر في مسطح اللوحة وتوزيعها بشكل يحدث لدى المشاهد الاستمتاع بالنغم اللوني والخط، فالخطوط الاستدارية عنده تأخذ قالباً رئيسياً في كل الاعمال ولانه يؤمن من داخله بليونة هذه الخطوط ومرونتها وسهولة النظر اليها بالعين المجردة حتى لا تتوه في آفاق بعيدة.
فالاشكال الاستدارية عند الرزاز تحدث اشكالاً اخرى مثلها في خلفية اللوحة الداكنة.. ويقصد بذلك احداث التناغم الخطي واللوني وارتباطهما بما تتركه من مساحات بها نفس المواصفات.. فالفراغات المحسوبة المتروكة بين الشكل والخلفية رافد اساسي في التوازن بينهما.
ولم تجد لوحة عنده الا وطعمها باللون التلقائي الملقى على المساحة البيضاء مباشرة، سواء استخدم في ابرازها الفرشاة الكبيرة او قطعة من الكرتون او أي وسيط آخر يجده مناسباً، فتعامله مع اللون فيه اقتدار كبير غالباً ما يتوازى مع عناصره ويستكملها.ولان الرزاز شخصية مرنة متفتحة، فقد لجأ بتلقائية إلى تلك الخطوط المنحنية في اعماله لتعبر عما في داخله من قلب طفل صغير يميل إلى تلك اللعب الجميلة البعيدة عن العنف، لذا فابتعد تماماً عن الخطوط الحادة او التي تحمل زوايا منكسرة وشديدة، فعادة ما يعبر الفنان عما شب عليه منذ طفولته.
ولعل استلهامه لكل تلك الرموز الشعبية وتحويلها في قالب فني متمكن إلى تقنيات عالية، ادى للوصول بأعماله إلى الحس العالمي، فصياغته لتلك العناصر في اطار التقنيات العالمية اكد نظرية ان العالمية لا تأتي الا من خلال هضم المحلية والارتقاء بها في قالب تقني متميز.قال عنه د. نعيم عطية:
مصطفى الرزاز يؤمن - ونؤمن معه - بأن الفنان الذي يفقد طفولته وبراءتها يكون قد ابتعد كثيراً عن شواطئ الفن الآمنة، ان "الزمن التشكيلي" لدى الرزاز هو "زمن البراءة" ويعتبر الدور الانساني للفن في هذا "الزمن الرديء" "ترياقاً" ضد ادران الزمن.
والفنان مصطفى الرزاز مواليد الدقهلية عام 1942 واستاذ التصميم بكلية التربية الفنية - جامعة حلوان وحاصل على دكتوراة جامعة نيويورك عام 1979 ومنحة دراسية لاوسلو النرويج عام 1974 وشغل قبل ذلك منصب وكيل الكلية للدراسات والبحوث من 1986 - 1988 ثم رئيس لمجلس ادارة الهيئة العامة لقصور الثقافة 1997 - 1999 وهو مؤسس وعميد كلية التربية النوعية بالدقي ورئيس اللجنة الفنية لحزب الوفد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.