الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماذا بعد الشجب والاستنكار؟
الإرهاب قضية دينية، فكرية، اجتماعية، اقتصادية
نشر في اليوم يوم 20 - 05 - 2003

العالم الى الآن لم يتفق على تعريف موحد للارهاب ولكن المؤكد ان الارهاب ليس نوعا واحدا ومن هذه الحقيقة نخلص الى انه لن يكون له تعريف واحد.. فقتل الآمنين مهما كانت دوافعه واهدافه ارهابا ما بعده ارهاب.
د. عبدالله الحامد الباحث الاجتماعي المعروف يرى ان الارهاب ردة فعل تجاه شيء ما قد تكون شخصية بمعنى تتخذ طابع التدمير الشخصي مثل الانتحار او الاتجاه الى المخدرات. وقد تكون عنيفة تدميرية كما حدث مؤخرا في الرياض وهذا العمل ناشىء عن ترسبات عقائدية وفكرية وسياسية غذتها بعض الاحداث مما جعل هؤلاء الشباب يدفعون بحياتهم ومجتمعهم نحو هوة سحيقة تدمر مقدرات هذا المجتمع وتهدد أمنه واستقراره.
انواع الارهاب
المحامي الشيخ سليمان الرشودي يرى ان الارهاب ليس نوعا واحدا بل عدة انواع فهناك ارهاب فردي وهناك ارهاب جماعي وهناك ارهاب دول والنوعان الاول والثاني من الارهاب ينبعان من النوع الثالث .
فاذا وجد هذا النوع من الارهاب بذر انواعا اخطر من انواع الارهاب الاخرى وهذه ستجد لها مغذياتها الفكرية والعقائدية ومعاناة الانسان وقهره كافية لتغذية الإرهاب نفسه.
القناعات وتنظيم القاعدة
ويضيف المحامي عبدالعزيز القاسم ان حمل السلاح لتحقيق اهداف سياسية معينة هو نتيجة طبيعية للقناعات التي تشبع بها حامل السلاح ولهذا يقودنا الحديث عن القناعات الفكرية والسياسية التي يحملها هؤلاء.
في الحالة الراهنة تمكن تنظيم القاعدة من استغلال مجموعة من عناصر الضعف الموجودة في البيئة وطور خطابا سياسيا فقهيا جذابا وبسيطا يأخذ بألباب الشباب ويقدم لهم امالا في النجاح والانجاز خلاصة هذا الخطاب يمكن انجازها في العناصر التالية:
* طرح قضية الاستقلال ويعني هذا التحريض على مواجهة الوجود الامريكي .
* طرح حاكمية الشريعة ويرتكز هذا الجانب على نقد ما يعتبر مناقضا لتحكيم الشريعة.
* طرح قضية الاصلاح واذا اردنا التركيز على جوهر الخطاب فهو منصب على تصعيد الموقف العسكري من الكفار.
ومن هنا فان الحوار والمعالجة الشفافة والفعالة لهذه القضايا هو الذي ادى الى وجود غموض حرج فيها ادى ذلك الى افساح ميدان هائل لاستغلال هذه القضايا باتجاه حركي مسلح تتعاطف معه جموع من الشباب.
واصلاح هذا الواقع يتطلب قدرا كبيرا من الانفتاح الاعلامي والسياسي والاجتماعي لتناول هذه القضايا ومعالجتها بالوسائل السلمية بحيث يتم طرح في مناخ شفاف يشترك الناس في القناعة به مع الدولة وطرح قضايا المشاركة الاهلية في الشئون العامة عبر الاعلام والمجالس العمومية كمجالس المناطق والمدن والاحياء والنقابات والمؤسسات الاهلية الاخرى.
الارهاب والمسؤوليات الوطنية
كما تحدث الكاتب محمد محفوظ عن المغذيات الفكرية للارهاب فقال: ان المسافة جد قصيرة بين التشدد والتطرف العقدي والفكري، بوصفه حالة معرفية ونفسية تتحكم في المسارات الخاصة والعامة للانسان.
وممارسة الارهاب بوصفه علامة من علامات ترجمة التطرف الفكري الى ممارسة سلوكية، تسعى الى اخضاع الناس والواقع الى مقولات وقوالب فكرية جامدة تنسجم وتلك المنهجية المتشددة، التي تلغي ما عداها، وتعمل على استخدام القهر والقوة بديلا عن الحوار والاقناع الموضوعي.. ولا نعدو الصواب حين القول، ان التشدد الفكري والعقدي هو الوجه الآخر للارهاب، لا ينفصل عنوانها العقدي عن وجهها السلوكي والاجتماعي. فالمسافة بين التطرف والارهاب، هي المسافة بين السبب ونتيجته، والارهاب وممارسة العنف الرمزي والمادي كظاهرة فردية او مجتمعية، هو تعبير عن خلل ما في سياق صانعها، ان على المستوى النفسي او الاقتصادي او الفكري او الاجتماعي، دفعه هذا السياق الذي يعانيه، نحو استخدام العنف، متوهما ان خيار العنف والارهاب سيوفر له كل متطلباته، او يحقق له كل اهدافه.. وفي حقيقة الامر، ان استخدام العنف في العلاقات الاجتماعية وتحت اي مبرر كان، يعد انتهاكا صريحا للنواميس الاجتماعية، التي حددت نمط التعاطي والتعامل في العلاقات الاجتماعية، ولم يسجل لنا التاريخ الانساني، ان العنف والاعمال التخريبية والترويع والتخويف، واستخدام القوة الغاشمة في العلاقات الانسانية، قد حقق اهدافه، ووصل الى مطامحه.
وانما على العكس من ذلك، نجد ان العنف يشكل قناة اساسية، لتبديد الطاقات، ونسف الانجازات، وتعريض امن الجميع للكثير من المخاطر والمساوئ. والانسان وحده هو الكائن، الذي يستخدم العنف لغاية تدمير ذاته او نوعه. والجذر الفكري والمعرفي، الذي يغذي حالات العنف والارهاب، هو حالة التعصب والتطرف الفكري والتشدد الايدلوجي.. فالمتعصب يرفض حالة الاختلاف والتنوع، التي هي جزء من القانون العام والناموس الكوني, ويلجأ الى اعمال العنف والترويع والتخويف..
والتعصب المقيت هو الوجه الآخر للارهاب والعنف. فهما وجهان لحقيقة واحدة.. الوجه الثقافي والفكري والايدلوجي هو التعصب والتطرف، والوجه الاجتماعي والسلوكي هو العنف واللجوء الى القوة الغاشمة في العلاقات الانسانية.
واكتشاف اسلحة ومعدات عسكرية متعددة لاستخدامها في عمليات ارهابية. تستهدف زعزعة امن الوطن والمواطن، يحملنا جميعا مسؤولية العمل لنبذ كل العوامل والموجبات التي دفعت حفنة من الناس للتفكير والتخطيط للقيام بعمليات ارهابية تستهدف امن الوطن والمواطن.. وحسنا فعلت وزارة الداخلية، حينما عرضت المعدات العسكرية التي كان الارهابيون ينوون استخدامها ضد امننا ومنشآتنا الحيوية.. وذلك حتى يتحمل كل مواطن مسئوليته لمقاومة ومكافحة كل اشكال الارهاب والعنف والذي اقرأه من هذا الحدث، ان امن المملكة مستهدف، وان واجبنا الوطني يدفعنا الى ضرورة العمل على سد الثغرات التي يمكن ان ينفذ منها المتعصب والارهابي، وتنقية بيئتنا الاجتماعية من كل الاسباب التي تخلق هذه الظاهرة الخطيرة.. وفي اطار البحث عن حلول ومعالجة لهذه الظاهرة التي تهدد امننا جميعا، نؤكد على النقاط التالية:
1 - اننا بحاجة الى تفكيك آليات الفهم والادراك، التي يمارسها ويستخدمها المتعصب لتبرير تعصبه، والارهابي لتبرير ارهابه, وذلك لاننا لا نستطيع ان نواجه الارهاب، الا ببيان خواء وعدم صواب آليات التفكير المستخدمة، التي تبرر للبعض ممارسة كل اشكال الارهاب والقتل والتدمير بدم بارد.. ان مشكلة الارهاب الكبرى، تكمن في تلك المنظومة المفاهيمية والفكرية، التي تسوغ ممارسة الارهاب والتعصب الاعمى بكل اشكاله والوانه.
فالمضامين الفكرية التي تقف خلف الممارسات الارهابية، هي التي تشكل المشكلة الكبرى، وذلك لانها تفرخ باستمرار المجاميع والكيانات الارهابية، ولهذا نستطيع القول: ان الافكار حينما يتم اختزالها في انظمة مغلقة وتشكيلات ضيقة، فإنها تولد التعصب والارهاب، وتتحول الى حواضن لتسويغ وممارسة الارهاب والعنف بكل اشكاله ومستوياته لذلك نحن بحاجة الى ازالة الموجبات الفكرية والثقافية والتربوية، التي تدفع الانسان الى تبني خيارات عصبوية وعنفية في علاقاته مع الآخرين.
2 - ان خطاب التنازع والتغالب، يساهم في توليد السلوك العنفي بكل اشكاله ومستوياته. لذلك نرى من الاهمية بمكان نشر ثقافة التسامح والجدل بالتي هي احسن، ونبذ التعصب وثقافته الواحدية، واستخدام الخشونة والترويع في العلاقات الانسانية. لان الدين الاسلامي، يعتبر مسألة السلم والامن المجتمعي من الضرورات القصوى، التي ينبغي ان تتجه كل الجهود والطاقات الى تحقيقها والحفاظ عليها بكل الوسائل والاساليب المشروعة. قال تعالى: (قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وأتاني رحمة من عنده فعميت عليكم انلزمكموها وأنتم لها كارهون).
وبالتالي فان حمل الناس على الرأي الواحد والفهم الواحد، يناقض الاجتهاد والنواميس الكونية فيما يرتبط بالاختلاف البشري وتاريخيا لم يكن ينظر مفكرو الامة وائمتها للاختلاف كمصدر ضعف وتراجع، بل اعتبروه تعبيرا عن غنى الثقافة، وزخم الحضارة المرتبطين بعمق التجربة التاريخية واتساع الانتشار الجغرافي.
لهذا فاننا بحاجة دائما الى تلك العقلية والثقافة، التي تمتص التناقضات الداخلية والثانوية، واعادة توجيه الطاقة الحية التي تزخر بها مجتمعاتنا في طريق التاريخ الانساني.
لذلك فان المطلوب، هو ان نمارس جميعا فرديتنا على نحو ايجابي، عبر اكتشاف ذواتنا والثقة بقدراتها وصقل مواهبنا وبلورة كفاءاتنا والعمل على خدمة مجتمعنا ووطننا وقضايانا من موقع قوتنا وتخصصنا وامكاناتنا.
ويتحدث الشيخ الرشودي عن الاحداث الاخيرة فيقول: انها احداث مؤسفة ومخيفة وتنذر باخطار اكبر ولذلك اعتقد انه من غير المجدي ان نسترسل في استنكارها واثارة الضجة حولها لاننا امام مفترق طرق فاما ان نسلك طريق الحل الصحيح السليم والعلاج الناجح وهذا طريقه معروف وهو البحث في الاسباب والدوافع.
التطرف والإرهاب وجهان لعملة واحدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.